اخبار محلية

إيران والأمم المتحدة يعربان عن ارتياحهما لاستئناف المفاوضات بين صنعاء والرياض

إيران والأمم المتحدة يعربان عن ارتياحهما لاستئناف المفاوضات بين صنعاء والرياض

الأحد27أغسطس2023  عقد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اجتماعًا، عن بعد، مع كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي.

وأفادت البعثة الأممية في اليمن، في بيان لها، بأن “النقاش تناول التطورات المتعلقة بجهود الوساطة الأممية في اليمن، وسبل تعزيز الدعم الإقليمي والدولي المتضافر لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأعرب الطرفان عن ارتياحهما إزاء استئناف المباحثات السیاسیة بین “أنصارالله” والمسؤولين السعودیین، كما أعربا عن أملهما في أن تؤدي هذه المباحثات إلی التوصل إلی اتفاقیات لتسویة القضایا الإنسانية وإقرار دائم لوقف إطلاق النار في الیمن.

وكانت قيادة “أنصار الله” بصنعاء ،أعلنت عن “ترتيبات لجولة مفاوضات جديدة مع التحالف العربي بقيادة السعودية، بوساطة سلطنة عمان”، ووصفتها بـ “الحاسمة” بشأن الملف الإنساني.

وأكد رئيس المجلس السياسي الأعلى الرئيس مهدي المشاط، في وقت سابق، أنه “لم يعد من المقبول الاستمرار في الوضع الراهن، الذي يعيشه أبناء اليمن في ظل استمرار العدوان وكل مظاهر الحصار والتجويع”.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، رعى وفد عُماني محادثات في صنعاء، بين قيادة “أنصار الله” ووفد سعودي رسمي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، استمرت 6 أيام، بحثت الملف الإنساني وإيقاف إطلاق النار في اليمن، وبدء عملية سياسية يمنية شاملة.

ويشهد اليمن تهدئه هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة “أنصار الله” اليمنية إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة، التي استمرت 6 أشهر.

إلى ذلك أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأحد، اتصالا هاتفيا بنظيره العماني، بدر البوسعيدي، وتبادل معه الآراء حول المسائل ذات الاهتمام المشترك في المجالات الثنائية والإقليمية والدولية.

وأكد عبد اللهيان استعداد إيران لوضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة الاستراتيجية للتعاون الشامل مع سلطنة عمان.

 وذكرت وكالة إرنا، صباح اليوم الأحد، أن إعلان عبد اللهيان جاء خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، مثمنا الجهود البناءة التي يبذلها سلطان عمان، هيثم بن طارق، بشأن عملية المفاوضات الخاصة برفع العقوبات عن إيران.

ومن جانبه، جدد وزير خارجية سلطنة عمان، بدر البوسعيدي، استعداد بلاده لتوسيع العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي مع إيران، معلنا استعداد بلاده لمواصلة القيام بدور بناء في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 سبوتنيك

أقرأ أيضا:تسريبات عن توافقات مهمة بين حكومة صنعاء وتحالف العدوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى