اخبار محليةالكل

واشنطن بوست: حضرموت محمية إماراتية واليمن كدولة لم تعد موجودة بل دويلات متصارعة

سلطت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في تقرير لها الضوء على التوسع الإماراتي داخل محافظة حضرموت، وتحولها إلى محمية إماراتية يحكمها محمد بن زايد عبر القوات الحضرمية الموالية له هناك.

وقدمت الصحيفة تقريراً، ترجمه موقع “وطن”، من عاصمة المحافظة “المكلا”، ونشره موقع “يمنات”، وأضافت أن محافظ المحافظة فرج البحسني، الذي يقود إلى جانب المحافظة ميليشيا محلية دربتها الإمارات تدعى بـ”النخبة الحضرمية”، دفع مع حلفائه الإماراتيين لتحقيق الاستقرار في المكلا بعد احتلال القاعدة للمدينة منذ أكثر من عام، بدءاً من ربيع عام 2015.

كان المتشددون قد هزموا القوات الموالية للتحالف بسهولة في المدينة وسيطروا على المكلا من أجل الحصول على المال، نهبوا البنك المركزي وسحبوا الأموال من الميناء. عادت قوات يمنية تم تدريبها بقيادة الإمارات، اقتحمت المدينة في أبريل 2016.

لكن المنطقة لم تَعُد أبداً إلى الحظيرة الوطنية، بل ظهرت بدلاً من ذلك كصليب بين جمهورية مستقلة ومحمية لدولة الإمارات، التي بنت العديد من القواعد العسكرية في المحافظة.

ولفتت الصحيفة إلى ما كتبه مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في وقت سابق من هذا العام “اليمن كدولة لم تعد موجودة، بدلاً من دولة واحدة، هناك دويلات متصارعة، ولا يوجد جانب واحد يملك الدعم السياسي أو القوة العسكرية لإعادة توحيد البلاد أو تحقيق النصر في ساحة المعركة”.

وأوضحت الصحيفة أن سلوك الإمارات والسعودية في اليمن يهدد السياسة الأمريكية.

ويقول المسؤولون الأميركيون إنهم يدفعون المتقاتلين نحو نهاية متفاوض عليها للحرب، التي وصفها وزير الخارجية مايك بومبيو مؤخراً بـ“أولوية الأمن القومي”. لكن الولايات المتحدة بعيدة عن أن تكون طرفاً محايداً. كما أنها تقدم المساعدة العسكرية إلى تحالف عسكري عربي يقاتل المتمردين نيابة عن هادي.

وأشارت الصحيفة إلى أن العضوين البارزين في التحالف الإمارات والسعودية قامتا بتغطية رهاناتهما وأهدافهما في اليمن بتحالفات مع شخصيات سياسية محلية وقاموا برعاية قوات بالوكالة.

ولفتت الصحيفة إلى أن قوة النخبة الحضرمية تتلقى رواتب من دولة الإمارات وآخر من حكومة هادي، مما يثير أسئلة حول ولاء الجنود. وأدت المدفوعات أيضاً إلى مخاوف بشأن الاحتكاك داخل الرتب، لأن الجنود الذين تدفع لهم الحكومة يتلقون أقل بكثير من زملائهم.

في معظم المحافظات الجنوبية ظهرت وحدات أمنية مماثلة يدعمها التحالف الذي تقوده السعودية، بما في ذلك بعض الذين قاتلوا علانية ضد قوات هادي.

لقد أصبحت مسألة من يسيطر على المناطق أكثر إلحاحاً حيث انعكست الصعوبات التي سببتها الحرب في جميع أنحاء البلاد، تاركة اليمنيين، بما في ذلك أصحاب الأعمال المحبطين وعمال المصانع والطبقة العاملة، الذين أصبحوا غير متأكدين من المكان الذي يلجأون إليه للحصول على المساعدة.

بالنسبة لأصحاب الأعمال التجارية، فإن غياب الحكومة المركزية قد تسبب في نزاع محبط حتى يتمكنوا من التغلب على ارتباك السلطات اليمنية المتداخلة.

وقال رجل أعمال في المكلا، وهو مستورد للمواد الغذائية، إنه طلب منه الحصول على إذن من التحالف الذي تقوده السعودية في الرياض، العاصمة السعودية، لاستلام الشحنات في ميناء المكلا.

وأضاف إنه اعتقد أن النظام راسخ بوجود التحالف وأنه يعمل بسلاسة. لذا، فوجئ عندما قيل له في الآونة الأخيرة أن هناك حاجة إلى تصريح إضافي من “مطار الريان” – في إشارة إلى القاعدة العسكرية التي تديرها دولة الإمارات العربية المتحدة.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى