إبراهيم بن على الوزيرالكل

“إبراهيم الوزير” أحد أقطاب التيار العقلاني المستنير في الفكر الإسلامي المعاصر

في الحقيقة لا نستطيع اختزال شخصية إبراهيم بن علي الوزير في ساعات أو في أيام وأزكي ما طرحه الأستاذ علي الديلمي بأن يكون هناك منتدى باسم إبراهيم بن علي الوزير تأخذ فيه جوانب هذا المفكر الراحل العظيم من جميع جوانبها، والأشياء المميزة في طرحه  الفكري والإسلامي ، صعب أن نطلق مفكر على أي عالم أو فقيه في وضعنا الحالي فهناك قد برزت هامات علمية وأدبية أثرت على الحياة الثقافية والفكرية في اليمن، وكانت هذه الشخصيات أثرت بحضور فاعل في الساحة اليمنية لكنها اصطدمت بواقع الجهل والتخلف والموروث الفكري الضعيف فانكبت على نفسها ولم تخرج بهذا الموروث أو بهذه الأفكار إلى حيز الواقع العملي فلم تستطع الخروج وإبراز النهضة الفكرية والثقافية لهذه الأفكار لكن الأستاذ إبراهيم بن علي الوزير نستطيع ان نطلق عليه لقب المفكر لإسهاماته الفكرية وغزارة عطاءاته في التحليل ومواكبة العصر ونستطيع ان نقول عليه أن أحد أقطاب التيار العقلاني المستنير في الفكر الإسلامي المعاصر.. بالنسبة للداخل وان كان الأستاذ إبراهيم بن علي الوزير مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالقضية اليمنية وكان يفهم جميع مسافاتها الفكرية والثقافية والاجتماعية والسياسية.. عندما نتحدث عن نشاط الأستاذ إبراهيم بن علي الوزير دعونا نعرج قليلاً على تاريخ هذه الأسرة، أسرة آل الوزير.

أولاً: كيف أنها حافظت على حرية المعتقد والفكر والفكر الآخر وتقبل الرأي الآخر، دعونا نأخذ من الجد الأول وهو الإمام محمد العفيف، محمد العفيف والذي عف عن الإمامة كانت له شروط في أن يتولى الوزارة في ذلك الوقت، أهم هذه الشروط أنه طلب أن يكون للفرقة الإسماعيلية حرية العقيدة وحرية المذهب ودافع عن هذا، وفعلاً تم الحفاظ على هذه الفرقة ولم يتعرض لها أحد بأذى طيلة حياة هذا الإمام العظيم، ثم حدث ما حدث، ليس موضوعنا هنا، لكن سنأخذ الموروث الفكري ثم ننتقل بعد ذلك إلى إمامين عظيمين اللذين هما الإمام الهادي بن إبراهيم الوزير والإمام محمد بن إبراهيم الوزير مدرستين مختلفتين، الإمام الهادي بن إبراهيم الوزير الإمام الزيدي المجدد والمجتهد، والإمام محمد بن إبراهيم الوزير والذي يصفه الكثير بإمام أهل السنة، أخوين في نفس البيت لكن لديهما أفكار متعددة، اثروا الفكر الإسلامي، وهذه الكتب للهادي بن إبراهيم الوزير ومحمد بن إبراهيم الوزير تدرس في كل مكان في أنحاء العالم الإسلامي وتدرسها جميع التيارات الإسلامية.

أيضا ننتقل إلى الأمام الزاهد محمد بن عبد الله الوزير والذي كان زاهداً وقضية تنازله عن الإمامة قصة معروفة إلى الأمير الشهيد علي بن عبد الله الوزير الذي كان مجلسه منتدى أدبياً في العلماء والفقهاء والمحدثين والشعراء، فكانت لهذه البيئة الخصبة تأثير ملموس على فكر الراحل العظيم إبراهيم بن علي الوزير.. كانت سنوات رعاية الأب لابنه سنوات محدودة ثم وبعد ثورة الدستور والتي كان لآل الوزير اليد الطولى في إنشاء حكم دستوري لليمن، وعقب فشل الثورة قام الأستاذ إبراهيم بن علي الوزير بإنشاء ما سمي بعصبة الحق والعدالة وزج به في السجن، سجن حجة الذي نسميه جامعة الفكر، فكان فيه كل مفكري اليمن وفقهاء اليمن وأدباء اليمن ومن كان محظوظاً برغم السلبيات كونهم في السجن لكن كانت هناك ايجابيات بأنه تتلمذ على أيدي كبار فقهاء وأدباء وشعراء اليمن في سجن حجة ومع تمكنه من الهروب من سجن حجة وانتقاله مع أخويه العباس ومحمد إلى عدن ولم تحبذ سلطة الاستعمار في ذلك الوقت أن يبقى في عدن انتقل إلى السودان ومنها إلى مصر وكانت هذه المرحلة من مراحل الانتقال بالفكر الذي يحمله إبراهيم بن علي الوزير من المحلية إلى الدولية والإسلامية خارج اليمن وهناك أثر والتقى بالعديد من مفكري العالم الإسلامي أمثال الشيخ الغزالي وتأثر تأثراً كبيراً بالمفكر الإسلامي مالك بن نبي وكان له علاقة طيبة بكل التيارات الإسلامية فالذي يقرأ كتب المفكر الإسلامي إبراهيم بن علي الوزير من الشيعة يقول هذا شيعي ومن السنة يقول هذا سني وكل المشارب الإسلامية وكان إبراهيم بن علي الوزير منفتحاً على الجميع وكان له خطه المألوف وكان له نهجه المتميز..

بعد ذلك وبعد إنشاء عصبة الحق والعدالة تم إنشاء الشورويين التعاونيين مع بعض زملائه وفي مصر التحق بالاتحاد اليمني لكن كان هناك بالنسبة للاتحاد اليمني محدودية الرأي واتخاذ القرار لم يكن فيه صفة شوروية أو مشاورة في اتخاذ القرار وهذا ما لا يحبذه أبداً المجاهد العظيم، فالشورى في الأمر هي إحدى أركان الفكر الذي يحمله إبراهيم بن علي الوزير واتجه إلى تأسيس حزب اتحاد القوى الشعبية اليمنية الموجود إلى الآن والذي لديه فكر وعطاء كبير لا يجده أي حزب.

الإخوان قد أسهموا في فكر وعطاءات الأستاذ إبراهيم بن علي الوزير لكننا نستطيع العروج على محطات أو قبسات من هذا الفكر.

يمكن أن نقدم النشاط الفكري خلال ثلاث مراحل:

أولاً: التركيز على مأساة اليمن وما كان يعانيه اليمنيون من موروث متخلف وجهل وفقر ومرض فكانت هذه قضية القضايا لدى الأستاذ إبراهيم بن علي الوزير ومعالجتها، ويمكن ان كتبه في هذا المجال تنبئكم بالواقع الذي كانت عليه اليمن مثل كتاب: “كي لا نمضي في الظلام” و”بين يدي المأساة” و”بدلاً من التيه” هذه الكتب جميعاً أخذت على عاتقها قضية اليمن ولم يكن أيضاً يشخص المشكلة، بل كان يضع الحلول والمعالجات لكل مشكلة يطرحها.

ثانياً: الخروج بالنشاط الفكري من المحلية إلى الإطار القومي والإسلامي وسنجد هنا ان الأستاذ كان له علاقات متميزة مع كل التيارات الإسلامية بشتى مشاربها.. ثم اهتمامه بالمجال الإنساني، وهذه كانت مرحلة أخيرة بشكل عام وهنا نجد انه كان له لمسات في كل موضع وكان يهتم بالقضايا الإسلامية العالمية والدليل على ذلك كتابه “البوسنة والهرسك”.. أيضا نستطيع ان نأخذ هذه المراحل في الخطوات التالية:

أولاً: القضية اليمنية وما كانت تعانيه اليمن كما تكلمنا.

ثانياً: مشروع الدولة الإسلامية، وهو كان يريد الدولة الإسلامية القائمة على مبادئ الدولة الإسلامية الأولى، وبالنسبة لمشروعه بالنسبة للدولة لم يكن هدفه دائماً الوصول إلى السلطة فمعظم التيارات الإسلامية دائماً تحمل شعارات دينية من أجل الوصول إلى السلطة.. الأستاذ إبراهيم بن علي الوزير كان له فكر آخر، أنه كيف ترتقي هذه الأمة كيف تصل إلى مصاف الأمم..وبغض النظر عن أين كان. وقد عرضت عليه مناصب كثيرة أهمها رئاسة الجمهورية وعضوية المجلس الجمهوري ومناصب عديدة ومثلما كان يحمل الفكر الثوري إبراهيم بن علي الوزير فهذا كان لا يشمل الأنظمة الشمولية والديكتاتورية، وكانوا بعض الأحيان يرغبوه وبعض الأحيان بالترهيب ومنها محاولة الاغتيال التي تعرض لها الأستاذ إبراهيم بن علي الوزير في الولايات المتحدة الأمريكية.

بعد مشروع الدولة الإسلامية مرحلة مهمة من مراحل الموروث الفكري لدى إبراهيم بن علي الوزير وهي الاجتهاد ورغم أنه كان أحد مجتهدي المذهب الزيدي فقد كان أحد خصائصه الطيبة النشاط الفكري لدى إبراهيم بن علي الوزير على سبيل المثال لا الحصر اجتهاداته في المصرف السابع للزكاة وفي سبيل الله مستعرضاً أراء الفقهاء القدماء والمجددين ووضع بصماته ورأيه حول هذا الموضوع وأيضا من مراحل الموروث الفكري للمفكر إبراهيم بن علي الوزير قضية الردة الإسلامية فقد كان دائماً في خطبه وأحاديثه يحث على المساواة وعلى وحدة المسلمين وأيضاً وجه رسالة إلى قادة الأمة الإسلامية في المؤتمر الإسلامي وحثهم على إصلاح ذات البين وعلى التخاطب مع مواطنيهم ويصححون أنفسهم قبل ان يصححهم الآخرون.

أيضا من الركائز المهمة للموروث الفكري لدى الراحل العظيم نشر الفكر الإسلامي المستنير فالاستهداف الواضح للإسلام وتصوير الإسلام على انه يقوم على البطش والقوة وان الفتوحات تمت بالقوة وتصوير العنف والإرهاب كسمة من سمات التيارات الإسلامية ففي هذا المحاور كان للراحل العظيم أفكاره فهو لا يترك فرصة إلا ويساهم فيها بالإشارة والدراسة والتحليل والنشاط والفكر المعادي للإسلام وكيفية الدفاع عن الإسلام وكشف الأساليب سواء التي يقوم بها المستشرقين أو التيار المعادي للإسلام والمسلمين .

أيضا نجد أنفسنا أمام عملاق من عمالقة الكتابة، فهو كان يقوم بالنسبة في كتاباته وفقاً للمنهج العلمي الحديث فنجد ان دكاترة الجامعة يستلهمون من كتب إبراهيم بن علي الوزير في الاستقراء والاستدلال وكيفية وضع الكتب وكيفية الوصول إلى النتائج والتوصيات ويكون هذا نموذجاً يحتذى به فكان دائماً يعتمد على الخطوات العلمية في الاستقراء والتحليل فكان دائماً يحلل أي قضية يهتم بها مثلما في كتابه “في حصاد التجربة” والذي حدث فيه أسباب انتكاسة الأزمة الانتكاسة في 1967م من جميع جوانبها الاجتماعية والثقافية والسياسية وأيضا القبول بالنتائج فكان أيضا مسلماً بالنتائج فلم يكن يضع مثل بعض الكتاب دائما يطرحه رأيه أنه الأصوب مفكرنا العظيم كان يطرح المشكلة ويرى رأيه فيها ويقبل بالنتائج ولو كانت غير مستحبة وكان هذا من سمات المفكر العظيم.

ويبقى القرآن الكريم هو المحور الأساسي والمنطلق الفكري للراحل العظيم. فالقرآن الكريم استلهم منه أفكاره واجتهادته من روح القرآن الكريم.

عندما نتحدث عن إبراهيم بن علي الوزير كانسان هذا حديث ذو شجون فالأستاذ إبراهيم بن علي الوزير كان كريماً شهماً واصلاً للرحم الجميع يعتبره أبا له كل من قابله يعتبره أبا له سخياً، ويحضرني هنا قول الشاعر:

ولو لم يجد في كفه غير روحه       لجاد بها فليتق الله سائله

هكذا كان إبراهيم بن علي الوزير كان يمضي عليه وقت لا يجد في خزينة ملابسه ثوباً يلبسه بل كان يتصدق به وانا شاهدت بأم عيني انه في مرة من المرات انه أخذ ثوبين وطرحهما في احد الأكياس وخرج بهما ليتصدق بهما على أحد الأشخاص وفي الليل لم يجد ما يلبسه.

نحن نتحدث عن واحد من العظماء لم يكن يعنى بالترف ولم يكن يعرف ما هذه الماركة أو ما هذه السيارة كان يعيش حياة بسيطة جداً وكأنه أحد الزهاد فالحديث عن إبراهيم بن علي الوزير كانسان نستطيع ان نسأل عليه اليتامى والمعوقين، فكل من سأل إبراهيم بن علي الوزير لم يرده من الكل عدوا كان أو صديقا ولم يكن يفرق أبدا، بالعكس كان هناك من يشككون في إبراهيم الوزير ويتهجمون عليه ويلومونه ويأتون إليه فلا يردهم أبداً وهذا هو إبراهيم بن علي الوزير.

هنا يجب علينا ومن مسؤوليتنا في الوقت الراهن ،الراحل العظيم حملنا أمانة وترك لنا موروثا فكريا كبيرا يجب ان نحمل هذه الأمانة في أي مكان كنا فيه وان نقوم على نشر هذا الفكر العظيم ومثلما تكلمت في ان يلقى هذا المقترح القبول في ان يكون هناك منتدى لراحلنا العظيم وان يكون هذا المنتدى قبلة للمفكرين والباحثين وتخرج هذه الفكرة على الحيز العملي.

وأخيرا أشكركم على الاستماع لهذه الكلمة وأتوسل بالفاتحة إلى روحه وان نمضي على نهجه.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى