اخبار محلية

زيارة المبعوث الأمريكي للمنطقة حمامة سلام أو لصب الزيت

زيارة المبعوث الأمريكي للمنطقة حمامة سلام أو لصب الزيت

الأربعاء12أبريل2023 بدأ مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، أمس الثلاثاء زيارة إلى الخليج لبحث خطوات تأمين وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية شاملة في  اليمن حسب ما تم الإعلان عنه من قبل الخارجية الأمريكية.

وقالت وزار الخارجية الأمريكية، في بيان إن “ليندركينغ توجّه الثلاثاء إلى الخليج لدعم الجهود الجارية لتأمين اتفاق جديد بشأن عملية سلام شاملة” في اليمن.

وأضاف البيان: “سيبحث ليندركينغ مع مسؤولين يمنيين وسعوديين ودوليين، خطوات تأمين وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية شاملة”.

وأوضح أنه “بعد أكثر من عام من الجهود الدبلوماسية المكثفة للولايات المتحدة والأمم المتحدة والدعم من الشركاء الإقليميين مثل السعودية وسلطنة عمان، يشهد اليمن فرصة غير مسبوقة للسلام”.

ويجري وفدان سعودي وعُماني، منذ يوم الأحد، مباحثات مع قيادات جماعة أنصار الله وحكومة الإنقاذ بصنعاء، بشأن إحلال السلام في اليمن.

من جانبهم شكك مراقبون بنوايا الولايات المتحدة العمل على تحقيق السلام في اليمن ، وان زيارة المبعوث الحالية للمنطقة في ظل تواجد الوفدان السعودي والعماني بصنعاء ليس حمامة سلام ، وإنما لصب الزيت على النار ولإفشال عملية التفاوض والتقارب الموجود، خاصة ان من مصلحة الولايات المتحدة ابتزاز دول التحالف بقيادة  السعودية والأمارات، وليس إحلال السلام في المنطقة حسبما يصفه مراقبون.

 ومراراً ما يتهم أنصار الله الولايات المتحدة ومبعوثها إلى اليمن، بعرقلة جهود تحقيق السلام وإفشال تمديد الهدنة، وذلك لتجارب سابقة خلال السنوات الماضية.

ومع انشغال الولايات المتحدة بالحرب في أوكرانيا استغلت الصين ذلك الانشغال وعملت على التقارب وتحسين العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الاسلامية ، وأعلنت الشهر الماضي عن اتفاق تاريخي بينهما للتبادل الدبلوماسي ، هذا التقارب الذي عمل على تفكيك الكثير من الاشكاليات التي تعاني منها المنطقة حسب را ي المتابعين وحسب ما أكدت علية الندوة التي أقيمت أمس بصنعاء ، برئاسة محمد صالح النعيمي عضو المجلس السياسي الأعلى ،حول التقارب السعودي الإيراني ودوره في تفكيك مشاكل المنطقة.

أقرأ أيضا:منتدى سياسي بصنعاء لمناقشة الاتفاق الإيراني السعودي وانعكاساته على المنطقة العربية برئاسة النعيمي

أقرأ أيضا:توافق بين صنعاء والرياض على مختلف القضايا وتبقت نقطة واحدة

أقرأ أيضا:الحوثي يدعو للترتيب لإقامة حفل استقبال كبير للأسرى غدا الخميس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى