اخبار محليةالكل

5500 مريض فشل كلوي 120 ألف مريض سكري محرومون من الأدوية ووفاة 415 جريحاً وأكثر من 383 ألف أسرة نازحة

كشف الناطق الرسمي لوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالحكيم الكحلاني أن 50% من المرافق الصحية توقف عن العمل وتوشك المئات من المستشفيات على التوقف بسبب شحة الموازنات والعجز عن توفير المحروقات لتشغيل غرف العناية المركزة والعمليات وحضانات المواليد، لافتاً إلى أن 5500 مريض بالفشل الكلوي يحتاجون إلى 500 ألف جلسة غسيل ويموت منهم يومياً 2-3 لعدم القدرة على توفير المحاليل الخاصة بالغسيل الكلوي، فيما هناك 120 الف مريض السكري يحتاجون إلى الأقراص أو حقن الأنسولين ويتسبب الحصار على البلاد من دخول تلك الأدوية، بالاضافة إلى مرض السرطان الذين يموتون لإنقطاع الأدوية الاساسية لهم.

وأكد الناطق الرسمي أن اغلاق المطارات وخاصة مطار صنعاء الدولي يحرم من السفر أكثر من 75 ألف مريض يحتاجون للسفر سنوياً للعلاج في الخارج، مشيراً إلى أن 415 جريحاً توفوا من أصل 1130 جريحاً بسبب قصف العدوان كانوا بحاجة للسفر والعلاج في الخارج.. مشيراً إلى أن اجمالي عدد الاسر النازحة في عموم محافظات الجمهورية بلغت 383 ألف و955 أسرة .

ولفت إلى أن أكثر من أربعة الآف و500 من مرضى الثلاسيميا يوشكون على الوفاة، مؤكداً أن المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية انتهت وأختفى الكثير منها من الأسواق .

وفيما يخص الأوبئة اوضح الكحلاني أن اليمن سجلت 17 ألف حالة حمى الضنك في 2015م و23 ألف حالة في 2016م، بسبب توقف انشطة مكافحة ووسائل التشخيص المخبرية، بالإضافة إلى انتشار اوبئة الحصبة في كل من صعدة وحجة وعمران وصنعاء وسيئون والمهرة، كما تم تسجيل أربعة آلاف حالة جرب وأمراض جلدية فطرية، فضلاً عن انتشار الاسهالات بشكل كبير وظهور اكثر من 200 حالة مؤكدة بوباء الكوليرا في 15 محافظة.

وطالب الناطق الرسمي لوزارة الصحة العامة والسكان باسم جميع الاطباء والكوادر الطبية المساعدة والكوادر الصحية والعاملين في القطاع الصحي بإيقاف العدوان ورفع الحصار وفتح المطارات للسماح للمرضى والجرحى بالسفر .

كما طالب المنظمات الدولية كافة بتحمل مسؤولياتها الإنسانية بموجب المهام المناطة بها لدعم المستشفيات والمراكز الصحية حتى تتمكن من القيام بدورها في انقاذ الجرحى ومعالجة المرضى ولتفادي انهيار النظام الصحي الوشيك.

م.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى