اخبار محلية

مصر تؤكد على أهمية الحل السياسي في اليمن بما يضمن الحفاظ على وحدته وسيادته وسلامة أراضيه

مصر تؤكد على أهمية الحل السياسي في اليمن بما يضمن الحفاظ على وحدته وسيادته وسلامة أراضيه

شكري خلال لقائه البمعوث الاممي

الاثنين28أغسطس2023 بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مستجدات جهود السلام في اليمن، وتطورات مساعي تثبيت التهدئة، ودعم إتمام الحل السياسي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بحث في لقاء مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مستجدات جهود ترسيخ مسار التهدئة، ودعم إتمام الحل السياسي، فضلًا عن تخفيف الأعباء الإنسانية عن الشعب اليمني.

وأكد وزير الخارجية المصري، في اللقاء، موقف بلاده الثابت تجاه دعم عملية سياسية جامعة لكافة الأطراف اليمنية، بما يحافظ على وحدة الشعب اليمني وسيادته وسلامة أراضيه، بحسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، قوله إن المبعوث الأممي حرص خلال اللقاء على إطلاع الوزير شكري على نتائج الاتصالات التي يقوم بها مع مختلف الأطراف اليمنية والإقليمية.

وقال أبو زيد إن الوزير شكري أكد على ثوابت الموقف المصري تجاه أهمية دعم عملية سياسية جامعة لكافة الأطراف اليمنية تحفظ وحدة الشعب اليمني وسيادته وسلامة أراضيه، وتُسهِم في ذات الوقت في التعامل مع شواغل اليمنيين على الصعيد الاقتصادي ومن الناحية الإنسانية.

كما بارك الوزير نجاح الجزء الأول من الخطة الأممية لإنقاذ خزان صافر النفطي، والذي كان يُنذِر بحدوث أزمة دولية كان من المُمكِن أن تهدد البيئة البحرية وحركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأضافت الوكالة أن المبعوث الأممي أعرب عن تقديره لجهود الجانب المصري على المسارين السياسي والإنساني لحلحلة الأوضاع وإنهاء الأزمة في اليمن، مثمنًا استضافة مصر لأعداد كبيرة من اليمنيين على أراضيها ورعايتها لهم، وكذلك الدور المهم الذي اضطلعت به مصر في تيسير عملية تفريغ خزان صافر النفطي.

اقرأ أيضا:إيران والأمم المتحدة يعربان عن ارتياحهما لاستئناف المفاوضات بين صنعاء والرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى