اقتصاد دولي

روسيا تعلق مشاركتها في صفقة نقل الحبوب وتؤكد استعدادها تزويد الدول الفقيرة بالحبوب مجانا للأربعة الأشهر المقبلة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية تعليق موسكو لمشاركتها في صفقة نقل الحبوب الأوكرانية اعتبارا من اليوم لأجل غير مسمى، بسبب عدم ضمان سلامة السفن حسب بيان الخارجية الروسية.

واتهمت الخارجية الروسية أوكرانيا بتنفيذ ما أسمته الهجوم الإرهابي الأخير الذي حاولت كييف تنفيذه على الأسطول الروسي والسفن المدنية في البحر الأسود.

الأمر الذي أدى بموسكو إلى إعلان تعليق مشاركتها في صفقة نقل الحبوب الأوكرانية، إلى أجل غير مسمى.

وقالت الوزارة في بيان إن الجانب الروسي قرر تعليق مشاركته في تنفيذ اتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية، وذلك بسبب قيام نظام كييف، بمشاركة خبراء بريطانيين، في يوم السبت بعمل إرهابي ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية تشارك في ضمان أمن ممر الحبوب.

 بدوره أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن الممر الإنساني الآمن المخصص لتصدير المواد الغذائية من أوكرانيا، تم استخدامه للتمويه وتنفيذ الهجوم على سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم الروسية المطلة على البحر الأسود.

كما طالب النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، بعقد جلسة لمجلس الأمن في 31 أكتوبر، على خلفية هذا الهجوم الذي كان يستهدف السفن المشاركة في تأمين “الصفقة الغذائية”.

وفي نفس السياق أعلن السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، أن موسكو علقت مشاركتها في صفقة الغذاء بسبب الأعمال الطائشة للسلطات الأوكرانية.

غير أن واشنطن لم تدين ما أسماه سفير موسكو لدى واشنطن الأفعال الطائشة لنظام كييف.

وفي وقت سابق أعلن وزير الزراعة الروسي، دميتري باتروشيف، أن بلاده مستعدة لتزويد الدول الفقيرة بما يصل إلى 500 ألف طن من الحبوب مجانا خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

صوت الشورى:RT+ وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى