اقتصاد دولي

الإمارات توجه ضربة اقتصادية لمصر

الإمارات توجه ضربة اقتصادية لمصر

الإمارات توجه ضربة اقتصادية لمصر

الثلاثاء5ديسمبر2023  وجهت الإمارات ضربة قاصمة للاقتصاد المصري ، وذلك بنقل الملياردير المصري ناصف ساويرس مكتب عائلته  وكافة استثماراته إلى أبوظبي، لينضم إلى موجة من المستثمرين البارزين الذين أسسوا عملياتهم في الإمارة الخليجية.

يعتزم الملياردير المصري إعادة مقر مجموعة “NNS” في سوق أبوظبي العالمية، المركز المالي الدولي لعاصمة الإمارات، شريطة الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

ومجموعة “NNS” هو مكتب عائلة ناصف ساويرس، وهو رئيس مجلس إدارتها وتدير استثمارات العائلة في جميع أنحاء العالم.

تركز NNS على دعم رواد الأعمال في كل مرحلة من مراحل النمو، وتستثمر في الشركات سريعة النمو والتي يقودها المؤسسون عبر المؤسسات والتكنولوجيا المالية والمستهلكين والصحة الرقمية.

تعمل NNS من مكاتب في قبرص ولندن ولوكسمبورغ ونيويورك.

تهدف مجموعة “NNS” من مقرها الجديد إلى بناء حصص كبيرة في عدد كبير من الشركات، خاصة في أوروبا والشرق الأوسط وأميركا الشمالية.

ويعد ساويرس أغنى رجل في مصر، حيث تبلغ ثروته الصافية حوالي 7.6 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

وتؤكد خطوة ساويرس اهتمامه بأبوظبي، حيث تشرف صناديق الثروة فيها على أكثر من تريليون دولار، بحسب “بلومبرغ”.

وقامت شركة تصنيع الكيماويات الهولندية OCI المملوكة لناصف ساو يرس، بإدراج مشروعها المشترك للأسمدة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية في الإمارة في أواخر عام 2021.

ولا يستبعد متابعون أن ذلك ياي في إطار ضغط تل أبيب على القاهرة من أجل تمرير صفقة تهجير سكان غزة إلى سيناء.

إلى ذلك رد مصطفى بكري عضو مجلس النواب المصري على  ساويرس قائلا: في وقت حساس تواجه فيه مصر مخاطر علي الحدود ، وتعاني من أزمة اقتصاديه نتاج تداعيات دوليه ، يخرج علينا الملياردير ناصف ساويرس ليعلن نقل استثماراته واستثمارات عائلته إلي ( أبوظبي ).

وقلا عضو مجلس النواب المصري في تغريدة له على منصة اكس تويتر سابقا: السؤال : هل بلدك تقاعست عن مساعدتك أنت وأسرتك . هل أفلست مثلا وذهبت لتعيد بناء ثروتك مجددا ، هل تم  حرمانك من الاستثمار في مصر مثلا ، أم هل مصر دمها ( تقيل علي قلبك)  .وفقا لمؤشر بلومبرج فإن ثروتك وحدك بلغت 7.6   مليار دولار . من أين كل ذلك . من مصر ودم مصر واقتصاد مصر ،من حقك الاستثمار في أي مكان ، ولكن بيانك هذا يعني أنك تقول للعالم : مصر لم تعد بلدا جاذبا أو آمنا للاستثمار ، مع أن شركاتكم تحصل علي القدر الأكبر من المشروعات ، في المقابل عليك أن تعرف أن لدينا كبار المستثمرين من الإمارات والسعودية ودول الخليج يستثمرون في مصر بمبالغ ضخمه . ياسيد ناصف : مصر كبيره ، وكبيره قوي ، والمخلصين ورجال الأعمال الشرفاء ليسوا قله ، وسنتغلب علي كل أزماتنا بالعزيمة والوطنية والانتماء .

هذا ويعتبر ناصف أنسي ساويرس (1961-)، أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون. نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. حاصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة شيكاغو. تملك شركة قابضة يسيطر عليها مع عائلته 9.9% من شركة صناعات تكساس الأمريكية. وعضو سابق في أمانة قطاع الأعمال في الحزب الوطني الديمقراطي المصري المنحل. قدرت مجلة فوربس سنة 2007 ثروته ب3.9 مليار دولار  وفي 2015 وصلت ثروته إلى 5.8 مليار دولار، مما يجعله الشخص الأكثر ثروة في مصر.

اقرأ أيضا:الإمارات تقيم جسر بري بين دبي وحيفا لتجاوز استهداف صنعاء للسفن الإسرائيلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى