أخبار عربي ودولياخبار محليةاقتصاد دولي

مدير ميناء إيلات: 85% من دخلنا يأتي من واردات المركبات وتهديدات الحوثيين عرقلتها

مدير ميناء إيلات: 85% من دخلنا يأتي من واردات المركبات وتهديدات الحوثيين عرقلتها

مدير ميناء إيلات: 85% من دخلنا يأتي من واردات المركبات وتهديدات الحوثيين عرقلتها

 الاثنين11ديسمبر 2023 _ استطاعت القوات المسلحة اليمنية من توقيف الملاحة إلى الكيان الصهيوني ، الأمر الذي الحق الكثير من الخسائر بالاقتصاد الإسرائيلي الصهيوني التي لم تكن بحسبان الكيان الصهيوني ،خاصة بعد منع صنعاء لاي سفينة متجه للكيان الصهيوني من العبور في البحرين العربي والأحمر .

في هذا الصدد قال مدير عام ميناء إيلات على البحر الأحمر، جدعون جولبر، إن ثمانين إلى خمسة وثمانين في المئة من أرباح الميناء تأتي من استيراد السيارات وتهديدات من أسماهم  الحوثيين تعرقلها.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن جولبر، قوله إن “التهديد الذي يشكله الحوثيون للممرات البحرية على البحر الأحمر، أدى إلى خسارة الميناء بنحو أربعة عشر ألف سيارة منذ منتصف الشهر الماضي وحتى اليوم”.

وأضاف جولبر أن “إسرائيل تخشى إغلاق باب المندب أمام حركة السفن التجارية المتوجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر إلى ميناء إيلات أو مرورا من قناة السويس من شأنه أن يطيل مدة السفر لسفن الشحن الآتية من الشرق إلى إسرائيل، بنحو خمسة أسابيع، ذلك أن سفن الشحن ستضطر للالتفاف على القارة الأفريقية عند رأس الرجاء الصالح مرورا بمضيق جبل طارق إلى البحر الأبيض المتوسط”.

اقرأ أيضا:جماهير تونسية يتظاهرون أمام السفارة المصرية للمطالبة بفتح معبر رفح

 وأوردت القناة الثالثة عشر الإسرائيلية تقريرا قالت فيه، إن “حجم الواردات الآتية من الشرق إلى إسرائيل تقدر بنحو 350 مليار شيكل أي ما يعادل 95 مليار دولار سنويا”.

وأضافت القناة أن “تغيير مسار الملاحة البحرية سيرفع أسعار المنتجات المستوردة بنسبة تقدر بثلاثة في المئة، وهو ما من شأنه أن يزيد العبء المادي على كاهل الإسرائيليين بنحو عشرة ونصف مليار شيكل أي نحو ثلاثة مليارات دولار”.

 إلى ذلك قال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي التابعة للقوات المسلحة اليمنية عبدالله بن عامر: بأن القوات البحرية اليمنية تكثف عمليات الاستطلاع البحري معتمدةً بشكل رئيسي على الدوريات البحرية والطائرات الاستطلاعية.

هذا وكانت صنعاء قد أغلقت باب المندب أمام السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني من أي جنسية حتى يتم السماح بدخول الغذاء والدواء والوقود إلى قطاع غزة ، بالإضافة إلى منعها مرور السفن الإسرائيلي في البحرين الأحمر والعربي حتى إيقاف العدوان على قطاع غزة ، الأمر الذي الحق الكثير من الخسائر للكيان الصهيوني.

اقرأ أيضا:السفير الفلسطيني بالجزائر يؤكد استشهاد 36 من أفراد عائلته بغزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى