اقتصاد دولي

ارتفاع أسعار زيت الزيتون بنسبة تزيد عن 100%

ارتفاع أسعار زيت الزيتون بنسبة تزيد عن 100%

الأربعاء20سبتمبر2023  قالت شبكة “CNBC” الأميركية إنّ الطقس الجاف للغاية في البحر الأبيض المتوسط أدى إلى ارتفاع أسعار زيت الزيتون إلى مستويات قياسية جديدة، بسبب الجفاف الشديد في الدول المنتجة.

ذكرت شبكة “CNBC” الأميركية أنّ أسعار زيت الزيتون ارتفعت إلى مستويات قياسية جديدة، حيث أدى الجفاف الشديد في الدول المنتجة الكبرى إلى تقليص الإمدادات ما تسبّب بزيادة سرقات زيت الطهي.

وأوردت الشبكة أنّ الأسعار العالمية لزيت الزيتون ارتفعت إلى 8900 دولار للطن في أيلول/سبتمبر، مدفوعةً بالطقس الجاف للغاية في البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لوزارة الزراعة الأميركية.

وقالت الوزارة إنّ متوسط ​​السعر في آب/أغسطس كان أعلى بنسبة 130% مقارنة بالعام السابق، ولم يُظهر أي علامة على التراجع.

وتعاني إسبانيا، أكبر منتج ومصدّر لزيت الزيتون في العالم، من جفاف شديد منذ أشهر.

ووفق الشبكة، انخفض إنتاج زيت الزيتون في إسبانيا في الموسم الأخير إلى نحو 610 آلاف طن، وهذا يمثّل انخفاضاً بأكثر من 50% مقارنة بالمعدل المعتاد الذي يتراوح بين 1.3 إلى 1.5 مليون طن.

وارتفعت أسعار زيت الزيتون في الأندلس الإسبانية إلى 9.02 دولارات للكيلوغرام الواحد في أيلول/سبتمبر، ويمثّل هذا “أعلى سعر تمّ تسجيله على الإطلاق لزيت الزيتون الإسباني” بقفزة سنوية بنسبة 111%.

وقد أدى ارتفاع الأسعار، على ما يشار إليه أحياناً باسم “الذهب السائل”، إلى قيام البعض بسرقته، بحسب الشبكة.

وأوضحت أنه سُرق نحو 50 ألف لتر من زيت الزيتون البكر الممتاز من إحدى معاصر الزيت الإسبانية، وهذا يعادل نحو 450 ألف دولار.

وأشارت إلى أنه إذا استمرّ الجفاف في استنفاد مخزونات زيت الزيتون، فقد تنفد الإمدادات قبل شهر تشرين الأول/أكتوبر، حيث تصل المحاصيل الطازجة عادة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ “ما يزيد الأمور تعقيداً هو قرار تركيا بتعليق صادرات زيت الزيتون بالجملة”، مضيفةً أنّ التعليق أدى إلى تفاقم الكميات المحدودة بالفعل في إسبانيا.

الميادين

اقرأ أيضا:مصر وروسيا توجهان ضربة للدولار الأمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى