أخبار عربي ودولي

سكان 14 مستوطنة إسرائيلية يطالبون بإجلائهم منها

سكان 14 مستوطنة إسرائيلية يطالبون بإجلائهم منها

 سكان 14 مستوطنة إسرائيلية يطالبون بإجلائهم منها

 الاثنين1يناير2024- أشعل حزب الله اللبناني الجبهة الشمالية مع فلسطين المحتلة ، وجعل معظم المستوطنات الصهيونية على الحدود مع لبنان مجرد مدن للأشباح.

كذلك فعلت القوات المسلحة اليمنية مع مدينة وميناء أم الرشراش في فلسطين المحتلة “ايلات” والتي تتعرض للقصف بشكل دائم بالصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار اليمنية.

في هذا الصدد تقدمت 14 بلدة إسرائيلية على الحدود مع لبنان بالتماس إلى المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية صهيونية  تطالب بإخلائها وتعويضها عن الأضرار التي لحقت بها منذ اندلاع الحرب في السابع من اكتوبرالماضي.

وقالت صحيفة “هآرتس“، اليوم الاثنين، إن 7 من تلك البلدات التي قدمت الالتماس تقع ضمن مسافة 0-5 كيلومتر من الحدود، وتم وضعها على القائمة التي وافق وزير الدفاع يوآف غالانت على إخلائها، لكن عملياً لم يتم إجلاء السكان.

وبحسب الصحيفة فإن البلدات السبع الأخرى تقع على مسافة 5-8 كيلومترات من الحدود وتعرضت حياتها اليومية لأضرار بالغة، مثلها مثل البلدات التي أخلتها الدولة.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، إن وزارة الدفاع قررت، إضافة 14 بلدة ومستوطنة إضافية إلى خطة الإخلاء في الشمال في ظل التوترات الأمنية.

ووقتها، قالت الصحيفة إن معظم سكان المنطقة قد غادروا بالفعل بمبادرة منهم ولم يبق سوى أولئك الذين لم يتمكنوا من المغادرة

وفي بداية الحرب، ومع ارتفاع حدة الاشتباكات مع “حزب الله”، تم إخلاء المنطقة الواقعة على بعد 0-2 كيلومتر من الحدود أولاً، والتي بلغ عددها 28 بلدة ومستوطنة، ولاحقا تقرر إخلاء كريات شمونة بعد إطلاق وابل صاروخي على المدينة، قبل أن تمتد عملية الإخلاء إلى مستوطنات أخرى.

 اقرأ أيضا:إيران تدخل معركة البحر الأحمر عبر المدمرة البرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى