أخبار عربي ودولياخبار محلية

إيران تدخل معركة البحر الأحمر عبر المدمرة البرز

إيران تدخل معركة البحر الأحمر عبر المدمرة البرز

إيران تدخل معركة البحر الأحمر عبر  المدمرة البرز

الاثنين1يناير2024_  دخلت إيران على خط معركة البحر الأحمر وذلك بدخول لمُدمّرة الإيرانية “البرز” التابعة لبحرية الجيش الإيراني، اليوم الاثنين، البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب.

وأفادت وكالة “تسنيم” الدولية للأنباء بأنّ المُدمّرة “البرز” دخلت في إطار المجموعة 94 التابعة لبحرية الجيش الإيراني.

بينما ذكرت وكالة “مهر” أنّ المدمرة مزودة بصواريخ “كروز” بحرية بعيدة المدى.

وتابعت “تسنيم” أنّ المُدمّرة الإيرانية “البرز” تقوم بمهمتها المعتادة في حفظ أمن الملاحة  ومواجهة القراصنة في أعالي البحار، وغيرها من المهام منذ العام 2009.

المدمرة الإيرانية “البرز”

انضمّت هذه المدمّرة إلى الأسطول البحري في بندر عباس (جنوب إيران) عام 1972 وخضعت لعدّة عمليات من التطوير والتحديث.

كما تزن المدمّرة 1550 طناً وتبلغ سرعتها أكثر من 36 عقدة بحرية، وشاركت المدمرة التي تحمل الرقم 72 في حرب الخليج الأولى (الحرب العراقية الإيرانية)، ويبلغ  طولها 94 متراً وعرضها 11 متراً.

في عام 2015، دخلت المدمرة إلى مضيق باب المندب، وفي عام 2019 شاركت في المناورات البحرية الثلاثية بين روسيا والصين وإيران. وفي عام 2020 تمّ تزويدها بمنظومات صاروخية ذكية دقيقة.

وتُعتبر “البرز” إحدى المدمرات الدفاعية الجيدة في إيران وذلك بعد التحسينات التي أُجريَت عليها، وتُعَد منظومة الدفاع الدقيقة، أحد أهم هذه التحسينات.

يذكر ان القوات المسلحة اليمنية قد أعلنت يوم أمس الأحد استشهاد 10 من منتسبيها، وفقدان آخرين، إثر اعتداء أمريكي على زوارقها في البحر الأحمر.

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، العميد يحيى سريع، في بيان له يوم أمس الأحد، إن زوارق القوات البحرية كانت تقوم بواجبها الإنساني والأخلاقي في منع مرور السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، عندما تعرضت للاعتداء الأمريكي.

وأكد سريع أن العدو الأمريكي يتحمل تبعات الجريمة وتداعياتها، وأن تحركات العدو الأمريكي في البحر الأحمر لحماية السفن الإسرائيلية لن تمنع اليمن من أداء واجبه دعما ونصرة لفلسطين.

وأضاف أن القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية على سفينة الحاويات “ميرسك هانغزو” كانت متجهة لموانئ فلسطين المحتلة بصواريخ بحرية مناسبة.

وأوضح أن عملية الاستهداف لسفينة الحاويات جاءت بعد رفض طاقمها الاستجابة للنداءات التحذيرية من القوات البحرية.

وأكد سريع أن القوات المسلحة اليمنية تؤكد على ما جاء في بياناتها السابقة بشأن منع مرور السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وأنها حريصة على حركة الملاحة البحرية إلى كل الوجهات باستثناء الكيان الإسرائيلي.

ونصح سريع كافة الدول بعدم الانجرار مع مخططات الأمريكي الهادفة إلى إشعال الصراع في البحر الأحمر، مؤكدا أن القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في التصدي لأي عدوان ضد بلدها وشعبها.

ودعا سريع أبناء شعب اليمن وجميع الأحرار إلى أن يكونوا على يقظة كبيرة والاستعداد للخيارات كافة في مواجهة التصعيد الأمريكي.

اقرأ أيضا:وزير خارجية بريطانيا يستنجد بنظيره الإيراني للضغط على صنعاء لعدم الرد على استهداف الزوارق اليمنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى