اخبار محلية

عاجل معلومات أولية عن ابرز نتائج مفاوضات الوفد الوطني مع الرياض

عاجل معلومات أولية عن ابرز نتائج مفاوضات الوفد الوطني مع الرياض

مع وصول تفاهمات الهدنة لطريق مسدود الوفد الوطني يصد بيان للشعب اليمني

السبت16سبتمبر2023 حصلت صوت الشورى على معلومات أولية حول المفاوضات الجارية حاليا بين الوفد الوطني وتحالف العدوان على اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ، وذلك في عدد من الملفات والتي كان قد تم مناقشتها سابقا في كلا من مسقط وصنعاء..

ففي الملف العسكري ، أبرز ما تركزت عليه النقاشات في هذا الملف تتمثل في تثبيت وقف إطلاق النار بشكل دائم في مختلف الجبهات ،بما في ذلك الغارات الجوية والهجمات الصاروخية العابرة للحدود.

أما في الملف الإقتصادي: فقد تم الاتفاق تقريبا على إعادة تصدير النفط والغاز، على أن تخصص العائدات لصرف مرتبات جميع الموظفين مدنيين وعسكريين في كافة المحافظات، وكذلك لضمان استخدام عائدات النفط والغاز للمرتبات، كما أن هناك مقترحات تتمثل أهمها في توريد العائدات إلى أحد البنوك في دولة محايدة كالأردن ، ومنها تتم عملية الصرف عبر آلية يتم الاتفاق عليها، كذلك هناك مقترحات لتوحيد وإعادة هيكلة البنك المركزي اليمني ونقله إلى دولة محايدة – بشكل مؤقت – لتنفيذ مهامه بشكل مهني ومحايد.

وبالنسبة للمنافذ الدولية : تم الاتفاق تقريبا برفع كافة القيود عن مطار صنعاء الدولي وكذا عن ميناء الحديدة وإلغاء الآلية الأممية المعمول بها منذ عدة سنوات.

أما الطرقات: فقد تركزت النقاشات حول فتح الطرقات المغلقة بشكل تدريجي ومتزامن منها طرق رئيسية؛ في كلا من محافظات تعز والضالع ومأرب والحديدة.

كما تم الاتفاق على تبادل إطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين الكل مقابل الكل بما في ذلك المختطفين والمخفيين قسرا.

أما بالنسبة للملف السياسي: فقد تم الاتفاق على التزامن مع بدء تنفيذ بنود الملفات العسكرية والاقتصادية والإنسانية والطرقات والمطار والميناء؛ يتم التحضير لعملية سياسية يمنية شاملة.

كما أكدت المصادر أن المفاوضات الجارية حاليا في الرياض تتم بين وفد صنعاء والرياض دون وجود لممثلين عن ما من يسميهم التحالف بالشرعية .

 اقرأ أيضا:محمدعلي الحوثي:المفاوضات الجارية حاليا في الرياض تتم وفق رؤيتنا للحل الشامل

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى