اخبار محلية

آلية تنفيذية مزمنة وفتح حساب للمرتبات بالبنك المركزي بصنعاء وفتح مطار صنعاء لست وجهات والدخول في مفاوضات الحل الشامل

آلية تنفيذية مزمنة وفتح حساب للمرتبات بالبنك المركزي بصنعاء وفتح مطار صنعاء لست وجهات والدخول في مفاوضات الحل الشامل

الاثنين302023 أكدت مصادر أن هناك توافق بين صنعاء والرياض على كل تفاصيل الملف الإنساني الخاصة بمرتبات موظفي الدولة ومطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة.

ونقلت صحيفة “البيان” الإماراتية اليوم الاثنين، عن المصدر تفاصيل المحادثات التي قادتها الأمم المتحدة بوساطة عمانية، قولها إن قضايا الملف الإنساني تم التوافق بشأنها، وهي قضايا رواتب المدنيين والعسكريين استناداً إلى قاعدة بيانات العام 2014، حيث سيتم فتح حساب مشترك بالبنك المركزي بصنعاء تورد إليها كل عائدات الدولة ومنه يتم تغطية تكاليف هذا البند.

وأضافا أنه تم كذلك الاتفاق على تسيير ست رحلات تجارية إضافية من مطار صنعاء، ورفع القيود على استيراد الوقود عبر موانئ الحديدة وفتح الطرقات بين المحافظات.

وأوضح المصدر أن هناك آلية تنفيذية ومواعيد زمنية محددة يتم العمل على إنجازها حالياً لتجنب أي تلاعب ببنود الاتفاق، وإن هذا الاتفاق ملزم للدخول في مناقشة الملفات العسكرية والسياسية وصولاً إلى اتفاق شامل لإنهاء العدوان.

والخميس الماضي، قال عضو مجلس الشورى بصنعاء، بليغ الشامي، إن المفاوضات بين صنعاء والتحالف العربي الذي تقوده السعودية، توصلت إلى حلول لمعظم الملفات التي دار الخلاف عليها خلال الفترة الماضية، وإن هناك إعلانا قريبا عن تفاصيل ما تم الاتفاق عليه وعن هدنة جديدة في اليمن، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ومنتصف يناير الجاري، غادر وفد عماني العاصمة اليمنية صنعاء بعد محادثات وصفها محمد عبدالسلام رئي الوفد

الوطني المفاوض ، بأنها “جادة وإيجابية تمهد للسلام الشامل في اليمن”.

بعدها بيوم زار صنعاء المبعوث الأممي إلى اليمن في زيارة استغر قت يومان قدم خلالها احاطته لمجلس الأمن من العاصمة صنعاء ، أشار فيها إلى تقدم المفاوضات في مؤشر على جديدة مختلف الاطراف على احلال السلام في اليمن.

البمعوث الأممي إلى اليمن

أقرأ أيضا :صرف المرتبات بوابة سلام مستدام وهذا ما سيتم أو الكارثة للإقليم

ديبريفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى