اخبار محلية

ملامح دولة الجنوب التي بدأت تتشكل

ملامح دولة الجنوب التي بدأت تتشكل

الاثنين30يناير2023 سخر وزير النقل السابق في الحكومة الموالية لتحالف العدوان على اليمن  صالح الجبواني من دولة الجنوب الجديدة التي بشر بها ما يسمى بالمجلس  الانتقالي التابع للإمارات,

وقال الجبواني في تغريدة له على تويتر “عمالقة، دعم وإسناد، عاصفة، أحزمة أمنية، دفاع شبوة، نخبة حضرمية، درع الوطن، درع حضرموت، درع المهرة. هذا هو (الجنوب) الذي بشرنا به مناطقيو الانتقالي.

وخاطب الجبواني المجلس الانتقالي قائلا:” سلوككم المناطقي المقزز يدل على أن جنوبكم هذا ليس لدية أي فرصة في الحياة فهو مفهوم مغلوط غير حقيقي مطلقا وغير قابل  للحياة.

بينما قال الصحفي الاخواني المقرب من الجنرال علي محسن سيف الحاضري في تغريدة له على تويتر، بأن إنشاء تشكيلات مسلحة لا ترتبط بوزارة الدفاع ماليًا وداريًا وعملياتيًا .. وكل تشكيل له عقيدة قتالية مختلفة عن التشكيل الآخر كارثي وتلغيم للبلاد وينذر بحرب أهلية، وأضاف بأن هذه هي السياسة المتبعة في إغراق البلاد بالتشكيلات المسلحة خارج إطار مؤسسة الجيش والأمن مغامرة غير أخلاقية تهدد وجودية الدولة.

الجدير بالذكر بأن رشاد العليمي رئيس ما يسمى بالمجلس الرئاسي الموالي لتحالف العدوان على اليمن عاد إلى عدن مساء أمس الأول بحراسة سعودية إماراتية مشددة، وكان أول قرار يصدره بعد عودته من الرياض إلى عدن هو تشكيل مليشيات مسلحة تحت امرأته هو تحت مسمى “درع الوطن” وذلك لمواجهة المليشيات المسلحة التابعة للإخوان في الجنوب.

الجدير بالذكر أن المحافظات الجنوبية تشهد العديد من حوادث الاغتيالات والقتل والفوضى والتفجيرات.

 إلى ذلك قال الناطق الرسمي باسم لجنة الاعتصام السلمي في محافظة المهرة، علي مبارك محامد، إن المجلس الانتقالي في المهرة يثبت أنه لا يحمل أي مشروع إلا المشاريع المناطقية. جاء ذلك في منشور له على فيسبوك، تعليقا على وقفة احتجاجية نفذتها ما تسمى “الهيئة العسكرية للجيش والأمن الجنوبي بمحافظة المهرة”، (تابعة للانتقالي) ضد تعيين قائد قوات الأمن الخاصة. وقال محامد: “المفارقة أن هؤلاء أنفسهم لم يتحدثوا عن التعيينات التي جرت في منفذ شحن، وتعيين قائد عسكري من خارج محافظة المهرة”. قوأكّد ناطق لجنة الاعتصام أن المهرة وأبنائها وقبائلها لم يكونوا مناطقيين مع أي من أبناء الوطن ولكن يثبت الانتقالي في المهرة أن يحمل المشاريع المناطقية.  

اقرأ أيضا:آلية تنفيذية مزمنة وفتح حساب للمرتبات بالبنك المركزي بصنعاء وفتح مطار صنعاء لست وجهات والدخول في مفاوضات الحل الشامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى