اخبار محليةالكل

مأرب: الجيش ولجانه الشعبية يسقطون معسكر ماس الاستراتيجي

اعترفت ميليشيا الإصلاح، الأحد، بسقوط أكبر القواعد العسكرية لتحالف الاحتلال بقيادة السعودية في محافظة مأرب.

يأتي ذلك بعد أنباء عن سيطرة قوات الجيش اليمني ولجانه الشعبية على معسكر ماس.

 وكشف القيادي في حزب الإصلاح ورئيس مركز أبعاد للدراسات الاستراتيجية (عبدالسلام محمد) بأن أسباب سقوط المعسكر يعود إلى توجيهات سعودية لـ(صغير بن عزيز) رئيس أركان قوات هادي وقائد جناح الإمارات العسكري في المؤتمر بوقف دعم الجبهة الغربية لمأرب. 

وأشار محمد إلى أن عمليات التغذية والتسليح كافة توقفت عن فصائل الحزب في هذه الجبهة وهو ما  هدد المعسكر..

كما اتهم بن عزيز بتوزيع الأطقم والسلاح على من وصفهم بمتحوثين سابقين تحت مسمى قيادات قبلية تابعة للمؤتمر  في مأرب رغم تسليمهم جبهات بدون قتال حد اتهامه.

وقد كانت قوات الجيش اليمني ولجانه الشعبية قد تقدمت بشكل متسارع خلال اليومين الماضيين باتجاه معسكر ماس في المعارك الدائرة غرب مدينة مأرب.

وأكدت مصادر عسكرية أن الجيش ‏سيطر على جبل المنامة المطل على معسكر ماس. مشيرة إلى أن الجيش واللجان يستعدون للهجوم على المعسكر من المحور الشرقي بدعم من القبائل الموالية من رغوان والمديريات المجاورة.

يأتي هذا غداة فرار صغير بن عزيز وقادة آخرين لميليشيا هادي من قاعدة ماس مع اقتراب المعارك أكثر باتجاه المعسكر، الذي تقترب منه قوات الجيش اليمني للسيطرة على، آخر أهمّ معسكرات التحالف السعودي الإماراتي غربي مأرب، وسط معارك عنيفة تدور منذ أيام، وانقسامات متعمّقة في صفوف الجبهة الموالية لـ(التحالف).

وتخوض قوات الجيش اليمني منذ ثلاثة أيام، معركة النسق الأخير لمعسكر الماس الاستراتيجي التابع لتحالف الاحتلال غربي محافظة مأرب؛ المعركة التي دفع تحالف الاحتلال وحكومة هادي، بكلّ ثقلهما فيها للدفاع عن المعسكر، لا تزال تدور لمصلحة الجيش ولجانه الشعبية، اللذين شنّا هجوماً مزدوجاً على الماس من الاتجاهين الشرقي والغربي، وتمكّنا الخميس الماضي من السيطرة على مفرق آل دومان الواقع جنوب غرب المعسكر على بعد حوالى ثلاثة كيلومترات منه فقط. ويوم الجمعة، تَقدّمت قوات الجيش اليمني إلى محيط المعسكر من ثلاثة اتجاهات.

إلى ذلك بدأت قوات التحالف، أمس الأحد، بحفر الخنادق وزراعة الألغام في مناطق عديدة من مدينة مأرب، جراء التقدم الكبير لقوات الجيش اليمني واللجان الشعبية باتجاه المدينة.

وقالت مصادر محلية، في محافظة مأرب، بأن قوات التحالف بدأت في حفر الخنادق وبناء التحصينات بمدينة مأرب بداية من شارع الميل وحتى مناطق خط الأنبوب وذات الراء والعطيف، مروراً بأطراف الجفينة والروضة.

وأضافت المصادر، بأن قوات التحالف، قامت أيضاً بحفر الخنادق وزراعة الألغام في محيط المجمع الحكومي ومعسكر تداوين ومعسكر الشرطة العسكرية.

وأوضحت المصادر، بأن قوات التحالف اتخذت تلك الخطوة في ظل انهيارات قواتها بأطراف مدينة مأرب وكانت قوات صنعاء قد تقدمت إلى المدينة من الجهة الشمالية الغربية عبر بوابة مدغل الجدعان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى