اخبار محليةالكل

عشرات الغارات الجوية لطيران تحالف العدوان السعودي على محافظات يمنية مختلفة

شنّت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلمي الجوية شمالي العاصمة اليمنية صنعاء، كما استهدفت بـ7 غارات منطقة شوابة بمديرية ذِيْبَين في محافظة عَمْران شمال اليمن.

وأسفرت الغارات العنيفة عن تدمير عدد من أبراج شبكة الاتصالات في جبل بَرَد بمديرية كُسْمة في محافظة رَيْمَة وسط البلاد.

أما في محافظة الحُديْدة الساحلية غرب اليمن، أدانت وزارة المياه والبيئة في حكومة الإنقاذ الوطني استهداف التحالف لمشاريع مائية بالحديدة مناشدة المجتمع الدولي بإلزام دول التحالف بالتوقف عن هذه الأعمال التي وصفتها بالإجرامية.

يتزامن ذلك مع اشتداد المواجهات بين قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة وقوات التحالف المشتركة من جهة أخرى شرق وغرب مديرية التُحَيْتا الساحلية، ما دفع قوات التحالف بتعزيزات عسكرية تحوي عشرات الآليات العسكرية المتنوعة لشن عمليات زحف جديدة باتجاه مواقع الجيش واللجان، لاسيما بعد أن تمكن الأخير من إحباط كل العمليات العسكرية للتحالف في التقدم باتجاه مدينة الحُديْدة ومينائها الرئيسي الذي يمثل الشريان الوحيد لوصول 80% من الإمدادات الأساسية لليمنيين.

هذا وشنّت طائرات التحالف أكثر من 20 غارة جوية على منطقتي عَلاف والأزْقول بمديرية سَحَار الحدودية جنوبي غرب محافظة صعدة، فيما تعرضت قرى متفرقة في مديريات كِتاف وباقِم ورازِح ومُنَبْه والظاهر الحدودية إلى قصف صاروخي ومدفعي للتحالف السعودي في محافظة صعدة نفسها شمال اليمن.

كما عاودت مقاتلات التحالف استهداف مديريتي حرض وميدي الحدوديتين بمحافظة حَجّة غرب البلاد بعدد من الغارات الجوية يأتي ذلك بالتوازي مع قصف الجيش واللجان مواقع قوات التحالف قبالة جبل النار الحدودي بين حرض اليمنية والطِوال السعودية، وقصف الجيش بالمدفعية بشكل مكثف على مواقع قوات التحالف شمالي صحراء ميدي الحدودية مع السعودية.

إلى ذلك أسقط الجيش واللجان طائرة استطلاع للتحالف السعودي في منطقة الربوعة بالتزامن مع مقتل جندي سعودي برصاص قنّاصة الجيش في منطقة الربوعة ذاتها في عسير.

وخلال الساعات الماضية، أفاد مصدر عسكري يمني بتدمير الجيش واللجان آليتين عسكريتين للتحالف في منفذ عَلْب الحدودي الرابط بين صعدة اليمنية ونجران السعودية، موضحاً أن الجيش واللجان دمروا دبابة سعودية بلغم أرضي بالتزامن مع تدمير آلية عسكرية على متنها جنود من قوات التحالف بصاروخ موجه قبالة منفذ علب الحدودي بعسير.

وكان عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله محمد البخيتي قال إن إغلاق مطارات وموانئ دول التحالف السعودي أصبح بـ”أيدينا”.

وحسب “الميادين نت” أوضح البخيتي في مقابلة مع الميادين ضمن المسائية أن السعودية “لم تنجح في إقناع أحد أننا استهدفنا ناقلة نفط”، مضيفاً أنه بعد “جرائم السعودية ضد اليمنيين من حقنا استهداف كل سفنهم لكننا لم نصل لهذه المرحلة بعد”.

وأردف”أمن باب المندب مصلحة لنا جميعاً لذا عليهم الكفّ عن العدوان علينا”.

وافادت “وكالة الصحافة اليمنية” عن استشهاد مواطن واصابة 3 آخرين بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات طيران التحالف في منطقة البدوه مديرية زبيد بالساحل الغربي.

واستهدف طيران التحالف خلال الساعات القليلة الماضية بأكثر من 10 غارات جوية مشروع مياه الشرب التابع لمدينة الحديدة، واستهدف مرسى ميناء الاصطياد ومبنى الإذاعة ومصنع أكياس البلاستيك في كيلو 16، وعدد من المزارع والمنشآت الخاصة.

وأفادت مصادر محلية أن طيران التحالف استهدف مشروع محطة شبكة مياه الشرب المركزي لمدينة الحديدة بغارتين أحدثت اضراراً كبيرة، وأدى ذلك إلى انقطاع المياه عن معظم الاحياء السكنية للمدينة.

في حين استهدف طيران التحالف إذاعة الحديدة بغارة جوية، نتجت عنها أضرار كبيرة في المبنى وأجهزة البث الإذاعي، واستهدف طيران التحالف بـ4 غارات جوية مرسى ميناء الاصطياد الواقع في مديرية الحوك، مخلفاً اضراراً كبيرة في الميناء، في حين تشير المعلومات الأولية عن سقوط عدد من  الشهداء والجرحى من الصيادين والمدنيين.

كما أستهدف طيران التحالف صباح اليوم بغارتين مصنع العودي لأكياس البلاستيك الواقع في كيلو 16 مديرية الحالي، وتدمير أجزاء واسعة من المصنع، بالإضافة إلى غارة جوية استهدفت مزرعة احد المواطنين في مديرية باجل، خلفت اضرار كبيرة.

وكان قد استشهد 8 من الصيادين واصيب اكثر من 23  آخرين يوم أمس، باستهداف طيران التحالف قوارب للصيادين في مناطق مختلفة من مديرية الحوك، وقبالة جزيرة الطير في ساحل محافظة الحديدة.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى