أخبار عربي ودوليالكل

روسيا ترد على السعودية بعد تهديدها بضرب قطر وفرنسا تفضل الصمت

ردت روسيا على التهديدات التي أطلقتها السعودية ضد قطر جراء اعتزامها شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية إس 400 .

حيث قال نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، ألكسي كوندراتييف، أن الموقف السعودي لن يغير من خطط روسيا تزويد الدوحة بمنظومة الدفاع الجوي الروسية “إس- 400”.

وأشار كوندراتييف إلى أن موقف الرياض بهذا الصدد مرتبط بموقف الولايات المتحدة الأميركية، التي تضغط على الرياض كونها لا تريد أن تفقد سوق السلاح الاقليمي، لأنه يمثل لهم كبش كبير وستواصل أميركا الضغط على السعوديين من أجل اثناء قطر عن شراء السلاح الروسي .

معتبراً التهديد السعودي بضرب قطر عنصرا من الابتزاز .

من جانبها رفضت وزارة الخارجية الفرنسية التعليق على هذه القضية والتي تبنت نشرها صحيفة موند الفرنسية ..

 والتي قالت في تقرير قبل أيام إن الملك السعودي/ سلمان بن عبد العزيز بعث رسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  قال فيها إن بلادة مستعدة للقيام بعملية عسكرية ضد قطر إذا تم تزويد السلطات القطرية بمنظومة “إس-400” الروسية ..

وأشارت الصحيفة إلى أن سليمان أعرب عن قلقه العميق إزاء المفاوضات الجارية بين الدوحة وموسكو بهذا الصدد مؤكداً أنه قلق لأنه إذا تم وضع منظومة “إس-400” على الأراضي القطرية فهذا سيؤثر على أمن المجال الجوي السعودي ويمكن أن يؤدي إلى تصعيد.

وأضافت الصحيفة بحسب ما نقلته عن الملك السعودي أن بلاده مستعدة لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لتدمير هذا النظام الدفاعي، بما في ذلك العمليات العسكرية طالباً من الرئيس الفرنسي منع بيع منظومة “إس-400” إلى قطر، للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى