اخبار محليةالكل

رئيس ملف الأسرى يقلل من أهمية اتفاق عمان والصليب الأحمر يحضر للمبادلة وهادي هيج يتوقع توقيع نهائي خلال 10 أيام

قال ممثل عن حكومة هادي اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن يتفق الطرفان المتحاربان في اليمن على شروط تبادل الأسرى في غضون عشرة أيام.

وجرت محادثات بين الطرفين في الأردن الأسبوع الماضي. ويتعين على الطرفين الاتفاق على قائمتين بأسماء الأسرى الذين سيجري تبادلهم.

وقال هادي هيج رئيس وفد حكومة هادي في اتصال هاتفي مع رويترز إنه يتوقع أن يكون التوقيع النهائي خلال عشرة أيام.

وتدفع الأمم المتحدة باتجاه إتمام مبادلة الأسرى وتنفيذ اتفاق سلام في ميناء الحديدة الرئيسي باليمن. ومن شأن ذلك تمهيد الطريق أمام المزيد من المحادثات بين الحوثيين وحكومة هادي المدعومة من التحالف السعودي لإنهاء الحرب الأهلية.

ومبادلة الأسرى واحدة من أقل خطوات بناء الثقة إثارة للخلاف. واتفق الطرفان على خطوات بناء الثقة في محادثات سلام رعتها الأمم المتحدة في السويد في ديسمبر كانون الأول وسط ضغوط غربية لإنهاء الحرب التي بدأت قبل نحو أربع سنوات وأودت بحياة عشرات الآلاف ودفعت بنحو عشرة ملايين شخص إلى شفا المجاعة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأربعاء إنها تأمل في إحراز ”تقدم في الأيام المقبلة“ وحثت الطرفين المتحاربين على عدم إضاعة الفرصة.

وقال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط بالصليب الأحمر في بيان صدر في مؤتمر صحفي في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون ”هذه لحظة حاسمة للشعب اليمني“.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها تحضر لمبادلة الأسرى بزيادة طاقم العمل وترتيب دعم طبي. وتعد كذلك طائرتين لنقل المحتجزين بين صنعاء وسيئون وهي بلدة تسيطر عليها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وحسب “رويترز” تدور الحرب بين الحوثيين وقوات التحالف السعودي بمبرر إعادة حكومة هادي التي أخرجها الحوثيون من صنعاء في 2014.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بصنعاء انتهاء الاستعدادات اللوجستية والفنية لإنجاز عملية تبادل الأسرى بموجب الاتفاق الموقع في مشاورات السويد.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقدته مسؤولة الإعلام والاتصال بالصليب الأحمر ميريلا حديب في صنعاء أوضحت بأن الصليب الأحمر خصص 80 موظفاً بينهم 15 مندوباً لإنجاز عملية تبادل الأسرى، بما في ذلك تجهيز طائرتين في مطاري صنعاء وسيئون وتحضير أماكن لاستقبال وتجميع الأسرى.

وحسب “المسيرة نت” اشارت إلى أن عملية تبادل الأسرى مرهونة الآن بإنجاز اتفاق نهائي حول قوائم الأسرى، وأملت أن تحقق المفاوضات الجارية في عمان تقدماً خلال الأيام المقبلة.

وفي ردها على سؤال للمسيرة بشأن الجندي السعودي الاسير موسى عواجي أوضحت بأن ممثلي الصليب الأحمر اطلعوا على الوضع الصحي الحرج لعواجي، وأن الصليب الأحمر حاضر لتسهيل أي اتفاق بشأنه، كما هو الحال بالنسبة إلى صفقة تبادل الأسرى برمتها.

وكان المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، قال إن ممثلي طرفي الصراع اليمني سلما ملاحظاتهما على الافادات في ملف الأسرى في اجتماع الاردن الذي حضره ممثلين عن الطرفين الأسبوع الماضي.

و أشار إلى أن اجتماع الأردن جاء في اطار متابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.

ووصف هذه الخطوة بـ”المهمة” وأنها تأتي على طريق تنفيذ التبادل الفعلي للأسرى والمعتقلين.

وحسب “يمنات” كان مسئول ملف الأسرى في وفد صنعاء قلل من أهمية ما تم التوصل اليه في اجتماع الأردن. مشيراً إلى أن افادات التحالف عن الأسرى الذين لديه آتت مخيبة للآمال وسيئة جداً. مؤكداً أن التحالف أنكر وجود آلاف الأسرى لديه.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى