اخبار محليةالكل

تباينات في تفسير اتفاق السويد الذي لا يزال حبراً على ورق وموعد ايقاف العمليات في الحديدة منتصف هذه الليلة

متابعة: محمد علي المطاع

ذكر موقع “الميادين نت” في تقرير لمكتب القناة بصنعاء بعنوان “اليمن.. “اتفاق السلام” يترنح!” ونشر أمس الأحد جاء فيه:

“اتفاق السلام” اليمني بشأن “الحديدة” يترنح على وقع الغارات الجوية المكثفة لمقاتلات التحالف السعودي خلال يومي، الجمعة والسبت، على مدينة الحديدة، إضافة الى عشرات القذائف المدفعية على الأرض، ما يجعل “اتفاق السويد”، أمام اختبار صعب.

                              لا وقف للعمليات

على الرغم من أن البند الأول من الاتفاق الموقع بين طرفي الصراع في اليمن الخميس برعاية أممية ودولية، نص على “الوقف الفوري الكامل لإطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى”، إلا أن العمليات العسكرية المتواصلة، على الأرض تقول بخلاف ذلك.

وأكد “مارك لوكوك” وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية، “عدم وجود وقف حقيقي حتى اليوم للعمليات العسكرية في اليمن”.

وقال “لوكوك”، في إحاطته إلى مجلس الأمن، أمس الجمعة: “ان ما حدث في السويد لا يجب أن يؤدي الى تراجع الاهتمام الدولي بالازمة الانسانية في اليمن بل يجب مضاعفة الاهتمام بالوضع الانساني”.    

وتعرضت أحياء داخل مدينة الحديدة لقصف مدفعي، ليل امس وصباح اليوم. حيث تعرضت منطقة 7 يوليو السكنية، لقصف مدفعي مكثف، استهدفت القذائف بشكل مباشر فندق “الاتحاد”، ومنازل وبيوت ومحال تجارية في الاحياء المجاورة.

وفي محافظة “ريمة” المحاذية لمحافظة الحديدة، شن طيران التحالف 3 غارات جوية على وادي “كلابة” بمديرية بلاد الطعام، صباح يوم السبت، أودت بحياة امرأة وأحرقت عدداً من إغنامها.

 

تصعيد عنيف

وبحسب موقع “المسيرة نت”، فقد بلغت الغارات الجوية طيلة ليلة الجمعة، 17 غارة جوية تركزت بعضها على قرى في ريف مديرية “حيس” جنوب محافظة الحديدة، وتوزعت بقية الغارات على مناطق أخرى وطرق رئيسية حيوية.

وكان المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع، قد أوضح، أن طيران العدوان شن خلال الـ24 ساعة الأولى، من اختتام مشاورات السويد 21 غارة جوية “بالتزامن مع قصف مدفعي كثيف ومحاولات تسلل للمرتزقة خاصة في جبهات الساحل الغربي”.

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيت، شدد في احاطته إلى مجلس الأمن، في جلسته المنعقدة الجمعة، “الى الحاجة العاجلة لإنشاء نظام مراقبة رادع ومزود بالقدرات اللازمة في الحديدة لضمان تنفيذ الاطراف للاتفاق الموقع في العاصمة السويدية ستوكهولم”. وأشار “جريفيت”، الى “اهمية أن يحدث ذلك خلال أيام”.

ويواجه “اتفاق السلام”، الموقع الخميس في العاصمة السويدية “ستوكهولم”، تحدياً حقيقياً من أجل الصمود والبقاء، رغم تعهدات طرفي الحرب، والتزامهما إيقاف كامل العمليات العسكرية وكل عوامل التصعيد.

وفي حال استمرت الخروقات في الحديدة، التي تعتبر محور الصراع الحقيقي حالياً، وأيضاً مفتاح محتمل لسلام شامل في اليمن، فإن القتال قد يستأنف وبصورة أشد ضراوة، وبالتالي يصعب التئام أي جولات حوار مقبلة.

سخط على الاتفاق

ووفقاً لردود أفعال جماهير وأنصار طرفي الحرب في اليمن، على اتفاق السويد، فإن فصائل ومراكز نفوذ سياسية وعسكرية في تحالف الرياض، عبرت عن خيبة أملها وأبدت حالة من السخط والاعتراض على الاتفاق، الذي يفقد حكومة هادي واحدة من أهم وأخطر أوراقها، وهي: “ورقة الشرعية الدولية”. حيث فقدت هذه الذريعة وزنها، بعد أن اصبح “طرف صنعاء”، ذا صيغة شرعية دولياً هو أيضا.

وأفادت مصادر قريبة من وفد حكومة هادي في مشاورات “السويد”، أن الشيخ محمد العامري وهو رئيس حزب الرشاد السلفي، وأحد أبرز أعضاء الوفد المفاوض، رفض حضور الجلسة الختامية للمشاورات مساء الخميس، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الكبرى، ما يؤكد عدم وجود رغبة حقيقية وكاملة للسلام، حيث يعتبر، العامري وآخرين مثله، “الاتفاق”، هزيمة لفريق هادي، ونصراً للطرف الآخر: طرف صنعاء. 

موعد إيقاف إطلاق النار

إلى ذلك نقلت “وكالة الصحافة اليمنية” خبراً خاصاً قالت فيه: أوضح رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي اليوم، أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث، سلم إلى الوفد الوطني رسالة تتضمن موعد إيقاف إطلاق النار.

وقال الحوثي في تغريدة له على “تويتر”: “مبعوث الأمم المتحدة سلم رسالة لرئيس الوفد الوطني للجمهورية اليمنية حدد فيها موعد إيقاف إطلاق النار في مدينة ومحافظة الحديدة وفق الاتفاق المعلن والمرفق بالرسالة”.

وأضاف: “نأمل أن يتم الالتزام به ميدانياً في موعده من قبل دول التحالف الأمريكي السعودي الإماراتي وحلفائها باليمن وأن تكون بداية لإنهاء العدوان”.

من جهته نشر موقع “يمنات” عن وكالة “رويترز” أن مصادر من طرفي الحرب في اليمن والأمم المتحدة اليوم الأحد 16 ديسمبر/كانون أول 2018، ذكرت أن وقف إطلاق النار الذي اتفق عليه الطرفان المتحاربان في الحديدة سيبدأ الثلاثاء القادم 18 ديسمبر الجاري، في محاولة لتجنب إراقة الدماء في المدينة الساحلية الحيوية لإمدادات الغذاء و الإغاثة.

ووافق أنصار الله “الحوثيين” وحكومة هادي الخميس الماضي على وقف القتال في المدينة المطلة على البحر الأحمر وسحب القوات منها، بعد أسبوع من محادثات السلام التي رعتها الأمم المتحدة في السويد.

وأبلغ السكان عن استمرار المناوشات لا سيما خلال الليل على أطراف الحديدة، حيث تحتشد آلاف من القوات اليمنية المدعومة من التحالف السعودي.

و أكد مصدر في الحكومة المعترف بها دولياً، إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن أبلغ الطرفين رسمياً في رسالة بذات الموعد.

و قال مصدر في الأمم المتحدة: “في الوقت الذي ينص فيه اتفاق الحديدة على بدء فوري لوقف إطلاق النار، من الطبيعي أن تستغرق المسألة 48 إلى 72 ساعة لكي تصل الأوامر إلى مسرح العمليات. نتوقع أن ينفذ وقف إطلاق النار اعتباراً من الثلاثاء القادم.

وتحاول الأمم المتحدة تجنب شن هجوم شامل على الميناء وهو نقطة دخول أغلب السلع التجارية وإمدادات الإغاثة للبلاد، كما أنه شريان حياة لملايين اليمنيين الذين يواجهون بالفعل خطر المجاعة.

وجاء الاتفاق، وهو أول انفراجة مهمة في جهود السلام في خمس سنوات، في إطار إجراءات لبناء الثقة جرت مناقشتها في محادثات للسلام تهدف لتمهيد الطريق لهدنة أوسع نطاقاً وإطار عمل لإجراء مفاوضات سياسية.

مراقبون دوليون

وبموجب الاتفاق سيتم نشر مراقبين دوليين في الحديدة وستنسحب كل الجماعات والقوات المسلحة بالكامل خلال 21 يوماً من سريان وقف إطلاق النار.

ونص الاتفاق على إشراف “لجنة تنسيق إعادة الانتشار”، التي تضم أعضاء من الطرفين، على وقف إطلاق النار والانسحاب. وسترأس الأمم المتحدة اللجنة.

وقال مصدر في الأمم المتحدة إن من المتوقع أن تبدأ اللجنة عملها هذا الأسبوع.

وطلب غريفيث من مجلس الأمن الموافقة على قرار يدعم نشر نظام صارم للمراقبة للإشراف على الالتزام بالهدنة بقيادة الميجر جنرال الهولندي المتقاعد باتريك كامارت.

ومن المقرر أن يعقد طرفا الصراع جولة أخرى من المحادثات في يناير/كانون ثان للموافقة على إطار عمل سياسي للمفاوضات لإنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف و تسببت في أزمة إنسانية.

اصابات بين المواطنين

ونقل موقع “الصمود” اليوم  17 ديسمبر في خبر خاص أن مدينة الحديدة وضواحيها شهدت البارحة وصباح اليوم قصفاً بمختلف أنواع الأسلحة من مرتزقة العدوان، أسفرت عن جرح 6 مواطنين بينهم طفل بحالة خطرة إثر اعتداءات العدو على عدة مناطق في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكد مصدر محلي بالمحافظة أن مدينة الحديدة لم تشهد تصعيداً كبيراً كالتصعيد الأخير منذ قرابة الشهر، مشيراً أنه لم تصل إمدادات الأمم المتحدة الغذائية إلى محافظة الحديدة منذ زيارة المبعوث الأممي للمحافظة.

ولفت المصدر أن مستشفيات الحديدة والمراكز الصحية في المحافظة تعاني نقصاً حاداً في الأدوية والمستلزمات الطبية.

يأتي هذا الاستهداف العنيف من قبل مرتزقة العدوان عقب اعلان الاتفاق الذي تم التوصل اليه في مفاوضات السويد، في خرق واضح من قبلهم لكل الاتفاقيات التي ترعاها الامم المتحدة.

آلية غير واضحة

كما نقل موقع “يمنات” عن “فرنس برس” أن الهدنة في الحديدة غرب اليمن تبدأ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، بحسب ما أعلن مصدر في الأمم المتحدة والتحالف العسكري، رغم أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس الماضي ينص على وقف فوري لإطلاق النار.

وقال مصدر في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس/آذار 2015، إن وقف اطلاق النار في الحديدة سيبدأ الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون أول عند الساعة 00:01 بتوقيت اليمن” (21،00 ت غ).

وقال مصدر في الامم المتحدة، الاثنين، مشترطاً عدم كشف هويته “هذا صحيح”. مضيفًا ان الموعد هذا يأتي لأسباب “مرتبطة بالعمليات” على الارض.

وبحسب مصدر في التحالف، فإن “آلية تطبيق الاتفاق (وقف اطلاق النار) لم تكن واضحة في البداية وليست واضحة بشكل كامل حتى الآن”. مضيفاً ان التحالف ينتظر “الاعلان الرسمي من الامم المتحدة” حول الآلية.

ونص الاتفاق على “وقف فوري لإطلاق النار في محافظة ومدينة و موانئ الحديدة”.

والاثنين، قال اثنان من السكان، إن الاشتباكات المتقطعة تسمع عند الاطراف الشرقية و الجنوبية للمدينة المطلة على البحر الاحمر، وأن القوات الموالية للحكومة والحوثيين يتبادلون القصف المدفعي.

وأكد مسؤول في القوات الموالية للحكومة الاشتباكات المتقطعة والقصف المدفعي. مشيراً إلى أن القصف تسبب مساء الاحد في اشتعال النيران في أحد المصانع في شرق المدينة.

وأعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” الاثنين أنها تعالج مصابين في المواجهات في الحديدة. معربة عن قلقها جراء استمرار أعمال العنف في المدينة التي تعتبر شريان حياة لملايين السكان إذا تمر عبر مينائها غالبية المساعدات والمواد الغذائية.

شهداء وجرحى

وأفاد “موقع سبأ نت” عن استشهد وأصابة ثمانية مواطنين بينهم أطفال بغارات طيران العدوان الأمريكي السعودي وقصف المرتزقة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكر مصدر أمني أن طفلين استشهدا وأصيب والدهما بجروح جراء استهداف طيران العدوان لشاحنتهم بغارتين في منطقة حرية في الوهبية بمديرية السوادية في محافظة البيضاء.

وأشار المصدر إلى جرح أربعة مواطنين بينهم طفل إصابته حرجة جراء قصف المرتزقة على الأحياء السكنية في مديرية الحالي، كما أصيب مواطن جراء قصف مرتزقة العدوان على منازل المواطنين في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة.

وأوضح المصدر أن الطيران العدوان شن غارة على رأس عيسى بمديرية الصليف وغارتين شمال مدينة العيسي السكنية بمدينة الحديدة، فيما استهدف المرتزقة بالمدفعية فندق الاتحاد والمنازل المجاورة بعدد من القذائف، ومشطوا بالعيارات الرشاشة المختلفة باتجاه مدينة الشعب السكنية.

وقصف الغزاة والمرتزقة بالمدفعية الثقيلة مزارع المواطنين في منطقة الجاح الأسفل، وإحدى القرى ومصنع نانا في كيلو 16.

وأفاد المصدر أن طيران العدوان شن غارة على مديرية شدا وغارة على منطقة الحجلة في مديرية رازح واستهدف قصف صاروخي ومدفعي سعودي قرى آهلة بالسكان في المديرية الحدودية بمحافظة صعدة.

وقال المصدر إن الطيران المُعادي شن غارتين على قاع الحقل بمديرية ضوران آنس في محافظة ذمار، وأربع غارات على منطقة رحوب بمديرية برط العنان في محافظة الجوف، وتسع غارات على مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة.

كما ذكر موقع “المسيرة نت” اصابة طفل اليوم الاثنين، برصاص مرتزقة العدوان في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة.

وأفاد مراسل “المسيرة نت” عن إصابة طفل برصاصة في رأسه أطلقها الغزاة والمرتزقة أثناء رعيه للمواشي في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا.

وتأتي هذه الجريمة في سياق جرائم مرتزقة العدوان بحق المواطنين في الحديدة جراء الاستهداف المتواصل بالقصف المدفعي وغارات الطيران المعادي لمنازل وممتلكات المواطنين.

وسقط  4 مدنيين جرحى بينهم طفل إصابته حرجة جراء قصف المرتزقة على الأحياء السكنية في مديرية الحالي في محاقظة الحديدة.

وأفاد المصدر في الحديدة عن استمرار مرتزقة  العدوان السعودي الأمريكي بعمليات القصف المدفعي ليل الأحد الاثنين على المناطق السكنية في مدينة ومحافظة الحديدة، رغم اتفاق التهدئة في محافظة الحديدة والمقر في مشارورات السلام اليمنية في استكهولم.

وأضاف أن المرتزقة نفذوا قصفاً مدفعياً استهدف إحدى القرى بضواحي مدينة الحديدة، كما استهدف قصف مدفعي آخر مصنع نانا  بكيلو 16 ما أدى إلى اشتعال النيران فيه.

إصابات

وفي مؤتمر صحفي للمتحدث باسم القوات المسلحة عصر امس اشار الى شن طيران العدوان  12 غارة على الحديدة في خرق واضح لاتفاق ستكهولم.

وقصف المرتزقة بأكثر من 80 قذيفة مدفعية مناطق في كيلو16 وشارع50 و7 يوليو والأحياء المجاورة بمدينة الحديدة.

وعند العاشرة من مساء الأحد 16 نوفمبر شن طيران العدوان غارة على منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة.

ونقل موقع “الميادين نت” أن وزارة الصحة اليمنية أعلنت عن إصابة 4 مدنيين بينهم طفل إثر قصف مدفعي لقوات التحالف السعودي المتعددة على شارع الخمسين بمديرية الحالي جنوبي مدينة الحديدة، كما عاودت قوات التحالف السعودي شن قصفها المدفعي على منطقة 7يوليو ومدينة الصالح في ذات المديرية، يأتي ذلك بالتزامن مع غارات جوية للتحالف السعودي استهدفت منطقة رأس عيسى شمالي غربي المدينة الساحلية غرب البلاد.

هذا وتدور مواجهات عنيفة بين الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات هادي والتحالف السعودي من جهة أخرى في مديرية نهم شمالي شرق صنعاء، مصدر عسكري يمني أكد سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأخير بعد تصدي الجيش واللجان الشعبية لمحاولات تقدمهم في التلال السود ومنطقة السلطاء شرقي مديرية نهم نفسها.

وفي غضون ذلك شنت طائرات التحالف السعودي غارات جوية عدة على مناطق متفرقة في مديريتي رازح وباقم الحدوديتين في محافظة صعدة شمال اليمن.

كما استهدفت مقاتلات التحالف السعودي بـ9 غارات جوية مديريتي حرض وميدي الحدوديتين في محافظة حَجَّة غرب البلاد.

تواجد غير مرغوب فيه!!

ونقل موقع “برق اليمن” أن وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، أكد أمس الأحد، رفض الرئيس هادي لتواجد أممي دائم في الحديدة، غربي اليمن.

وقال “اليماني” في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة “اليمن” الفضائية الرسمية، “إن أي تواجد لا يتطابق مع القوانين الدولية والقانون اليمني سيكون تواجداً غير مرغوباً فيه”.

وأوضح أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أبدى تفهمه لطلب هادي عدم تواجد دائم لقوات أممية في الحديدة، مشيراً أن الأمم المتحدة ستتواجد عبر آليتين، الأولى من خلال توسيع آلية الرقابة والتفتيش القائمة حالياً في جيبوتي إلى ميناء الحديدة.

وأضاف أن هناك فريق في حدود 30 مراقباً بقيادة الجنرال الهولندي (باتريك كاميرت)، بهدف الإشراف على عملية الانسحاب، مؤكداً أن هذا التواجد الأممي بموافقة الحكومة اليمنية وليس هناك أي تنازل عن السيادة.

وشدد الوزير اليمني الذي يرأس وفد حكومة هادي في مشاورات السويد، أن الاتفاق يقضي “بانسحاب كل المليشيات والمشرفين (الحوثيين) من موانئ الحديدة، وانسحاب القوات الحكومية إلى الأطراف الجنوبية والشرقية من المدينة.

وأكد أن وقف إطلاق النار يبدأ في الساعة صفر من يوم 18 (الثلاثاء) من الشهر الجاري، مشدداً أن الموانئ ستدار من قبل سلطات موانئ البحر الأحمر بحالتها في عام 2014، وليست السلطات المستحدثة. وأشار أنه “يحق للدولة إعادة الكوادر التي تم إبعادها (من قبل الحوثيين) وإحلال المليشيات بدلاً عنها.

وكانت جماعة الحوثي نفت تسليم ميناء الحديدة بشكل كامل، وقال عضو وفد الحوثيين للسويد “سليم المغلس”، إن دور الأمم المتحدة رقابي وسلطات الجماعة الحالية هي من ستدير الميناء والمدينة.

التحالف: الشرعية ستستلم موانئ الحديدة

ونقل موقع “نافذة اليمن” اليوم الاثنين 17 ديسمبر 2018 أن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، تركي المالكي أعلن أن الحكومة اليمنية الشرعية ستستلم موانئ الحديدة قريباً.

وحول اتفاق الحديدة قال في مؤتمر صحافي، إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولان عن تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وقال إن ميليشيات الحوثي الآن تحت الاختبار أمام المجتمع الدولي لتنفيذ الاتفاق.

وأكد أن جلوس الحوثيين على طاولة المفاوضات يعود إلى الضغط العسكري في كافة المناطق.

وأكد المالكي أن التحالف يدعم كل الجهود للوصول إلى حل سياسي وملتزم بذلك وأشار إلى أن هناك لجان مراقبة وأي اختراق لاتفاق الحديدة سيتم التبليغ عنه.

وأشار الى ان هناك 19 سفينة موجودة حالياً في الموانئ اليمنية.

أمريكا تراقب عن كثب

ونقل موقع “يمن ونيتور” اليوم الاثنين أن السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، قال إن بلاده ستظل تراقب عن كثب جهود اتفاق السلام الذي تم (الخميس) في السويد بين الأطراف اليمنية.

جاء ذلك، خلال لقائه بالرئيس هادي، اليوم الإثنين، في العاصمة السعودية الرياض، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) التابعة لحكومة هادي. 

ووفقاً للوكالة، فإن اللقاء، ناقش جهود مواصلة دعم الإدارة الأمريكية لليمن، وتفعيل جوانب التعاون بين البلدين على مختلف المستويات.

وثمن الرئيس هادي خلال اللقاء، بجهود السفير ومواقف الولايات المتحدة الأمريكية الداعمة والمساندة لليمن في كافة الظروف في إطار تنفيذ وتطبيق المرجعيات الثلاث وفي مقدمتها القرار 2216.

بدوره، أكد السفير الأمريكي متانة العلاقة والتعاون بين البلدين في مختلف القضايا والملفات ومنها ما يتصل بمساعي السلام.

وشدد ماثيو تولر بموقف وجهود فريق المشاورات التابع للحكومة اليمنية والذي ذهب جاداً نحو السلام وما حققه في هذا الإطار لمصلحة الشعب اليمني.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستظل تراقب الوضع في اليمن عن كثب وتدعم جهود السلام لمصلحة الشعب اليمني.

السلطة المحلية تدين

إلى ذلك نقل موقع”سبأ نت” أن  السلطة المحلية بمحافظة الحديدة أدانت التصعيد المستمر لقوى العدوان في الساحل الغربي أثناء وبعد مفاوضات السويد الهادفة لتحقيق السلام في كل الوطن اليمني.

واستنكرت السلطة المحلية في بيان لها قصف العدوان لمنازل المواطنين في حي 7يوليو وعدد من الحارات في اطراف المدينه وغرب كيلو16.

وندد البيان بالتصرفات غير المسؤولة والخارجة عن التفاهمات والإتفاقات التي تمخضت عنها مفاوضات السويد بشأن وقف الأعمال العسكرية والبدء بعمل تسوية سلمية شاملة، والتي كان آخرها إحراق مصنع نانا الذي يعتبر آخر مصنع للألبان في المحافظة بعد تدمير مصنع يماني، ما يعني المزيد من الضحايا الأطفال بعد إطباق الحصار عليهم ومنع الحليب عنهم.

واعتبرالبيان تلك التصرفات طائشة وغير مسوؤلة ولا تخدم الوضع الإنساني باعتبار الحديدة بوابة اليمن وسلته الاقتصادية.

ودعا البيان المجتمع الدولي الى تحمل المسؤولية الكاملة في إنقاذ الوضع الإنساني في المحافظة ووقف جرائم العدوان المستمرة بحق الأبرياء والمؤسسات المدنية.

رصد الاعتداءات والتصعيد

وكان المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع، أكد ان تحالف العدوان لم يلتزم بالتهدئة في محافظة الحديدة حسب ما تم إعلانه في ختام مشاورات السويد.

وقال العميد سريع في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء أن طيران العدوان شن في اليوم الأول بعد المشاورات الجمعة 14 ديسمبر الجاري، 21 غارة منها عشر غارات استهدفت مناطق الفازة والتحيتا والدريهمي ومدينة الحديدة, ويوم أمس السبت شن 38 غارة منها 12 غارة على مدينة الحديدة ومنطقة كيلو 16 أو مثلت الموت وغارات على الصليف وبيت الفقيه، استشهد على إثرها خمسة مواطنين في خرق واضح لاتفاق التهدئة.

واضاف متحدث القوات المسلحة “ألقى طيران العدوان قنابل عنقودية على مراعي ومزارع المواطنين في بيت الفقيه وتعرضت أحياء مدينة الصالح لقصف مدفعي عشوائي من قبل المرتزقة، وهناك محاولة تسلل مسنودة بغطاء ناري وقصف مدفعي في الدريهمي, كما حاول المرتزقة التسلل بالتزامن مع قصف مدفعي مكثف في الدريهمي.

وتابع العميد سريع “سبق وأن أكدنا حرص القوات المسلحة اليمنية على تهيئة الأجواء المناسبة للتهدئة إلا أن العدوان استمر في شن الغارات الجوية والقصف ونؤكد اليوم أن قواتنا لن تتردد في الرد على أي اعتداءات”.

واستعرض متحدث القوات المسلحة اعتداءات ونتائج العدوان منذ اليوم الأول لانطلاق المشاورات في السويد قائلاً “شن طيران العدوان (236) غارة جوية على مناطق متفرقة أثناء مشاورات السويد, منها يوم الخميس 6 ديسمبر 28غارة معظمها على نهم وصعدة والحديدة, ويوم الجمعة 7ديسمبر 19غارة منها 13غارة على رازح وباقم والملاحيط بصعدة, ويوم السبت 8 ديسمبر 25غارة, ويوم الاحد 9ديسمبر 15غارة, ويوم الاثنين 10ديسمبر 27غارة, ويوم الثلاثاء 11ديسمبر 30غارة, ويوم الأربعاء 12ديسمبر 15غارة, ويوم الخميس 13ديسمبر 18غارة, بالاضافة إلى 38غارة خلال الـ48ساعة الماضية, وما تبقى شنها طيران العدوان السعودي الأمريكي خلال الساعات الماضية.

وأوضح سريع “لقد أدت الغارات على عدد من المحافظات إلى استشهاد 23 شخصاً منهم خمسة رجال وسبع نساء وخمسة أطفال, أما الجرحى فقد بلغوا 40 جريحاً منهم 18 من الرجال و10نساء و12طفلاً, وتضررت جراء استمرار العدوان وخلال أيام المشاورات 569 منشآة منها 62منزلاً تعرضت للتدمير و507 منشأة تعرضت لأضرار مختلفة, كما تضرر 65محلاً تجارياً, واستهدف العدوان خلال نفس الفترة 46 مزرعة منها 23مزرعة في محافظة الحديدة ونفوق 17 من الماشية”.

وبيّن متحدث القوات المسلحة “حتى المساجد ودور العبادة تعرضت هي الأخرى للاعتداء فهناك ثمانية مساجد تضررت منها ستة في الحديدة ومسجد في نهم و مسجد في رازح, وتم استهداف منشأتين حكوميتين في الحديدة ومدرسة واحدة”.

وقال العميد سريع إن “الأرقام والبيانات المذكورة تؤكد عدم توافر الإرادة لدى العدوان لتحقيق السلام واستمراره في الاعتداء على المدن والقرى اليمنية يشير الى عدم انصياعه لدعوات السلام وضربه عرض الحائط الجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة للتوصل الى وقف شامل للأعمال القتالية خاصة في محافظة الحديدة”.

واضاف “إن العدوان يستخف بكل الدعوات لوقف جرائمه بحق الشعب اليمني كما استخف من قبل بدماء اليمنيين وبمعاناتهم”.

ونوه العميد سريع بأن قوات الجيش واللجان الشعبية أمام هذا التعنت وامام استمرار التصعيد العسكري لا خيار أمامها سوى الرد المناسب لكل عملية تصعيد بحسب ما تقتضيه الظروف وما تفرضه طبيعة المواجهة.

كما لخص سريع التصعيد العسكري للعدو خلال أيام المشاورات وفي مختلف الجبهات والمحاور القتالية بقوله “استمر القصف المدفعي الذي استهدف منازل المواطنين في التحيتا والدريهمي وكذلك الأحياء في مدينة الحديدة طوال أيام المشاورات حيث كانت هذه المناطق تتعرض لقصف يومي, وهناك محاولة تسلل باتجاه مواقع قواتنا في الدريهمي.

وأشار متحدث القوات المسلحة إلى تصعيد العدوان في نهم بـأكثر من 27محاولة هجومية وعدد من محاولات التسلل, معظم تلك المحاولات استهدفت مواقع قوات الجيش واللجان الشعبية في السلطاء والعظيمة والضبوعة والقرن, وامتدت المحاولات لتشمل مواقع لقوات الجيش واللجان في الحيادرة والبارك والسائلة, ورافق تلك المحاولات قصف مدفعي وصاروخي مكثف إضافة الى غارات الطيران الحربي ومروحيات الاباتشي.

ولفت العميد سريع إلى انه في يوم الأحد الموافق 9ديسمبر استخدم العدوان الصواريخ العنقودية المحرمة دولياً في منطقة نهم, وان العدوان دفع بتعزيزات جديدة الى منطقة نهم مع استمرار المحاولات الهجومية على مواقع الجيش واللجان الشعبية شرق القرن وتبة الضبوعة.

وفي نجران, قال العميد سريع “حاولت قوات العدوان التقدم باتجاه مواقع قواتنا في الصوح قبالة نجران, وكذلك محاولة هجومية أخرى من أربعة مسارات منها باتجاه الشبكة والثاني باتجاه الصوح والثالث باتجاه المخروق والرابع باتجاه الشرفة مع قصف مدفعي وصاروخي واسناد من طيران الاباتشي, وقصف مدفعي وصاروخي تزامن مع إحدى المحاولات بإسناد المروحيات وذلك على مواقع قواتنا في نجد الفارس وقهرة اقرد والصوح بنجران”.

وفي تعز, أكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة أن الجبهات شهدت محاولات تسلل وقصفاً استهدف قوات الجيش واللجان الشعبية في ماوية وكذلك باتجاه مواقع اخرى في جبل السن بالكدحة وقرية الكدمة في مقبنة, ومحاولة تسلل في جبل حبشي.

وفي البيضاء بين العميد سريع ان العدوان صعد من عملياته العسكرية خلال أيام المشاورات محاولاً احراز أي تقدم ميداني فكانت الحصيلة محاولة تسلل في ذي ناعم ومحاولة هجومية استمرت عدة ساعات من ثلاث مسارات في قانية ثم بعد انكسار المحاولة تم الدفع بتعزيزات لتكرر المحاولة من جديد.

وفي بقية الجبهات قال العميد سريع “هناك ثلاث محاولات هجومية ومحاولة تسلل في دمت بالضالع, ومحاولة هجومية باتجاه جبل الشبكة بالملاحيط وأربع محاولات هجومية باتجاه مواقع قواتنا في البقع بمشاركة الاباتشي والطيران الحربي ومحاولة تسلل في رشاحة الغربية بالبقع, وثلاث محاولات على جبل قيس برازح وشرق جبل الدود بجيزان, ومحاولة هجومية على مواقع قواتنا في جبل تويلق الاستراتبجي, وأعقبها محاولة هجومية باتجاه المجر في باقم.

وأضاف سريع “خلال أيام المشاورات رصدت قواتنا تعزيزات مستمرة لقوات العدو في جبهات نهم والساحل الغربي إضافة الى جبهات نجران وجيزان, ورداً على تلك العمليات التصعيدية اكتفت قواتنا بالدفاع واستهداف قوات العدو بالأسلحة المناسبة لمنع تقدمها.

واكد بالقول انه كان أمام قواتنا فرص مناسبة للتقدم بالهجمات المضادة إلا أن التوجيهات كانت تقضي بالاكتفاء بالدفاع والتصدي حرصاً على انجاح المشاورات.

واشار إلى ان قوات العدو تلقت خسائر بشرية كبيرة في منطقة نهم، حيث سقط المئات ما بين قتيل ومصاب جراء دفع العدوان بمرتزقته إلى محارق حقيقية.

ولفت الى أن محاولات الاختراق من قبل قوات العدو جميعها فشلت في تحقيق أهدافها, حيث تم تدمير 11مدرعة وآلية.

واوضح متحدث القوات المسلحة ان قوات الجيش واللجان الشعبية نفذت بعد إدارة العمليات الدفاعية بنجاح من التحول إلى الهجوم ست عمليات في نهم, وكانت الخسائر البشرية 700 ما بين قتيل ومصاب من المرتزقة منهم 150قتيلاً و194مصاباً مما يسمى اللواء 141″.

وقال “لدينا أسماء عدد كبير من القتلى, ومن ضمن الرد تم اطلاق صاروخين من طراز بدر بي 1 و4صواريخ من طراز زلزال على تجمعات المرتزقة وتعزيزاتهم في نهم”.

وأضاف “إن سلاح الجو شارك ايضاً بأربع ضربات مباشرة حققت أهدافها منها ضربة استهدفت غرفة عمليات نقيل الفرضة, ونجحت قواتنا في إدارة عمليات دفاعية أفشلت محاولات العدو وأحدثت في صفوف قواته خسائر كبيرة بالتزامن مع إدارة أعمال قتال تعطيلية”.

واكد العميد سريع أنه بعد صد العدو وحصره وتثبيته قامت قواتنا بتوجيه هجمات مضادة في ثغرات الاختراق واستعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه”.

وشدد العميد سريع في المؤتمر الصحفي على أن قوات الجيش واللجان الشعبية تمتلك قدرة تهيئة الظروف المناسبة للتحول للهجوم.

وقال “بقدر حرص قيادتنا على السلام هناك يقظة وتأهب واستعداد على مختلف محاور وجبهات القتال, واستخبارات الجيش واللجان المسلحة تؤكد استمرار العدو في حشد قواته واستقدام تعزيزات الى الجبهات سيما في الساحل الغربي.

وأردف المتحدث الرسمي أن أي محاولات هجومية أو تصعيد عسكري سيقابل بالمثل ولن نتردد في الدفاع عن شعبنا وأرضنا, وقال “إن رسالتنا من دعم جهود السلام نابع من المسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية وحرصاً على اليمنيين بمن فيهم المرتزقة وكل من يعمل في صفوف العدو فعليهم الانتقال من موقع الخيانة والعمالة الى حيث يجب أن يكون كافة أبناء اليمن للدفاع عن الوطن أمام المخططات الاستعمارية.

وأكد أن وطننا يتعرض لعدوان هجمي ولمخطط تآمري واضح يستدعي من كافة اليمنيين توحيد صفوفهم ودعم قوات الجيش واللجان الشعبية.

ونوه العميد سريع بأن اليمن سيبقى مقبرة لكل غاز ولكل محتل, وان الشعب اليمني يمتلك مشروعية الدفاع عن أرضه وحق التصدي لكل الاطماع الأجنبية في بلادنا.

وقال “إن الدعوة السعودية لتأسيس تحالف يضم دول البحر الأحمر وخليج عدن لا يمكن فصلها عن سياقها التاريخي وهدفها الأمريكي المتمثل في السيطرة على البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والتحكم بمصائر الشعوب وثرواتها وتبرير التطبيع مع الكيان الصهيوني, والمعركة في الساحل الغربي جزء من محاولة اخضاع اليمن ليصبح مستلب الإرادة في بسط نفوذه على أراضيه ومياهه الإقليمية”.

وأضاف “وهي معركة مستمرة لم تتوقف بالتآمر الخارجي على مشروع الزعيمين إبراهيم الحمدي وسالم ربيع علي الهادف الى التحرر من الهيمنة الخارجية وتمكين اليمنيين من بناء دولتهم المستقلة انطلاقاً من حقيقة الموقع الاستراتيجي وحقائق ثروة الأرض والبشر وواحدية التاريخ والمصير المشترك”.

وتابع سريع “للإماراتي نقول: اليمن دولة بحرية.. حقيقة جغرافية.. فلن يتحول الى دولة حبيسة طال الزمن أم قصر, فلقد استمر النضال اليمني ضد الاحتلال الحبشي المدعوم من روما للساحل الغربي لأكثر من ثلاثة قرون, وهي رسالة بأن أي احتلال مصيره الرحيل وأي غزو مصيره الهزيمة وأي أطماع مصيرها الفشل فشعبنا شعب التحدي وشعب الإباء وشعب الكرامة وشعب لا يقبل بالذل ومن يشكك في هذه الحقيقة عليه ان يعود الى تاريخ اليمن واليمنيين.

وأكد أن “محطات السلام فرص لمعرفة حقيقة نوايا العدو فإن كان يؤمن بالسلام فسنصل اليه وإن كان يتخذ من هذه المحطات فرصاً لتحقيق أهدافه فلن يصل الى أي نتيجة سوى المزيد من الخسائر في صفوف قواته واستنزاف لأمواله ناهيك عن تداعيات عدوانه على وضعه السياسي والاجتماعي والاخلاقي, وفي نهاية الامر نحن ندافع عن بلدنا وهذا حق وواجب مقدس.. وسيدرك العالم هذه الحقيقة عاجلاً أم آجلاً”.

سد الثغرات

إلى ذلك نقل موقع “يمنات” أنخبراء سياسيين يرجحون مسارعة المبعوث الأممي إلى اليمن، إلى سدّ الثغرات في الاتفاق الذي انتزعه من الفرقاء اليمنيين في الساعات الأخيرة التي سبقت اختتام محادثات السويد من خلال عدد من الإجراءات من بينها تثبيت وقف إطلاق النار، وتعجيل وصول فريق المراقبين الدوليين إلى الحديدة بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كامارت، إلى جانب العمل على إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدعم صيغة الاتفاق ويترك للمبعوث الأممي حق تفسيرها.

وبرزت العديد من التباينات على السطح فيما يتعلق بتفسير الاتفاق الخاص بالحديدة الذي تم التوافق عليه في السويد، من دون الخوض في تفاصيله وفقاً لمصادر حضرت المحادثات.

تطبيق سريع وتام

ونقل موقع “الميادين نت” أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قال إنه يتم العمل عن قرب مع طرفي الصراع في اليمن لضمان التطبيق السريع والتام لاتفاق الحديدة، مضيفاً في تغريدة له على تويتر أنه من المتوقع من طرفي النزاع في البلاد احترام التزاماتهما بمقتضى نص وروح اتفاق استوكهولم، والانخراط في التطبيق الفوري لبنود الاتفاق.

وحسب موقع “الخبر اليمني”دعت منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى حماية المدنيين والمرافق الطبية، بسب استمرار القتال في محافظة الحديدة.

وعبرت المنظمة في تغريده لها على حسابها في “تويتر” عن قلقها حيال استمرار القتال في الحديدة”.

وأضافت أن فرقها “تواصل على الأرض علاج المصابين من العيارات النارية، والقصف، والغارات الجوية”.

ودعت المنظمة “جميع الأطراف المتحاربة إلى احترام وجود المدنيين والمرافق الطبية” بالمحافظة.

حبر على ورق

ونقل موقع “الميادين نت” أن السفير في وزارة الخارجية اليمنية عبدالله سلام الحكيمي، أنّ “برنامج محادثات ستوكهولم شكل اختراقاً في المفاوضات بين الأطراف اليمنية”, مشيراً إلى أن “عدوان التحالف السعودي الظالم على اليمن فشل في تحقيق أيّ انجاز عسكري”.

وخلال لقاء معه عبر برنامج “حوار الساعة” على شاشة “الميادين”, أعلن الحكيمي أن التفاهمات في ستوكهولم “لا زالت حبراً على ورق، وغارات العدوان مستمرة في الحديدة”, مؤكداً أن “المأسآة اليمينة لا تعود أسبابها الى اليمنيين”.

وأضاف: “آن الأوان ليتوقف العدوان بعد فشل الحسم العسكري، الاميركيون أدركوا أن لا طائل من استمرار العدوان على اليمن”.

واعتبر الحكيمي أن “الحرب على اليمن تظافرت فيها عوامل محلية وإقليمية ودولية”, قائلاً إن “مصالح الفساد تقاطعت بين دول العدوان مع بعض اليمنيين”.

وفي هذا الإطار, أكد الحكيمي أنّ “الميليشيات السلفية والمتطرفة يتمّ دعمها بأسلحة ثقيلة من دول العدوان”, محذراً من أنّ “ما يسمّى بقوى الشرعية تستفيد من الدعم المالي ضمن منظومة تفشى فيها الفساد”.

تأثير سلبي على الأمن الاقليمي

إلى ذلك, أشار الحكيمي إلى أنّ “القوى الشرعية التي استطاعت كسب مصداقيتها من دعواتها لوقف اطلاق النار بشكل دائم من طرف واحد، فيما فشلت كل الضغوطات العسكرية الكبيرة أن تحقق أيّ انجاز في الحديدة”.

واعتبر السفير في وزارة الخارجية اليمنية أن “حركة انصار الله صمدت وأثبت وفدها المفاوض حيوية ومرونة في ستوكهولم”, مشيراً إلى أن “الحرب على اليمن ليست من مصلحة السعودية التي أدركت ذلك متأخرة”.

وختم الحكيمي كلامه بالقول إنّ “الدول الغربية الحليفة للسعودية والامارات كانت شريكة في العدوان على اليمن”, محذراَ من التأثير السلبي لإنهيار الدولة في اليمن على الأمن الإقليمي وما أبعد, ومؤكداً أن “السعودية والامارات يمولون العدوان على اليمن بينما الغرب يقطف ثمار المصالح لوحده”.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى