اخبار محليةالكل

الزميل أحمد الكبسي في “قابل للنقاش” يستجوب الاستاذ محمد صالح النعيمي عضو المجلس السياسي الاعلى

أعده للنشر: محمد علي المطاع

 

الارتباط الحزبي والمنصب السياسي، ومشروع بناء الدولة اليمنية الحديثة، وما الذي استوعبته الرؤية الوطنية ومحدودية الموارد والخبرات وتأثيرها على تنفيذها، وامكانية اللحاق بمصاف الدول المتقدمة، وتناغم عمل المجلس السياسي الأعلى، وتحرير مارب، والعدوان على اليمن، وتقسيم اليمن والدول المتربصة به لاعادته للهيمنة السعودية، والمخطط الصهيوني والتطبيع..

كل هذه كانت محاور حلقة برنامج (قابل للنقاش) في قناة اليمن اليوم، بتاريخ 18/12/2020م، استجوب فيها الزميل أحمد الكبسي، الاستاذ/ محمد صالح النعيمي عضو المجلس السياسي الأعلى، في حلقة لم يغب عنها التذكير بالوفاء لأهل الوفاء، والتطرق للارتزاق والمرتزقة، والإشارة للخيانة والخونة وما حملته من مواجع وآلام شخصية وهموم عامة وصدمات مواقف الساسة.

“صوت الشورى أون لاين” ولما جاء في الحلقة النقاشية، يعيد نشر اللقاء لأهميته:

 

 

> مشاهدينا أينما كنتم طيب الله بالخير اوقاتكم… واهلاً ومرحباً بكم جميعاً في مستهل حلقة جديدة من برنامج قابل للنقاش… ومرحباً بضيفي الكريم في الاستديو محمد صالح النعيمي عضو المجلس السياسي الاعلى وأيضاً رئيس الدائرة السياسية لحزب اتحاد القوى الشعبية.

>> بعد اختيارنا في المجلس السياسي، تركنا العمل التنظيمي.

> لكن ما زلت الاحظ انكم تزورون الحزب وتناقشوا مع قياداته.

>> بالأمس كنت في اجتماع معهم، لكن أنا خارج تشكيل الامانة العامة.

>  هل تجهز نفسك لتكون اميناً عاماً؟

>> لا… هذا شأنهم.

> هل قدمت استقالتك؟

>> انا استقلت من الدائرة السياسية وعضوية الامانة، اما الاستقالة من الحزب فلا.

> مرحبا بك سيدي الكريم والآن نبدأ الحلقة بفقرة استجواب، مشروع بناء الدولة اليمنية الحديثة  هو الرد الابلغ عمقاً على العدوان.

>> هذا صحيح وهذه هي الحقيقة  وهذا المشروع للحاضر والمستقبل وهذا نتيجة لتضحيات الشعب اليمني، وهذا ما يستحق وما يليق بالشعب اليمني.

> سنأتي الى ذلك بالتفصيل، ولكن الآن أريد اجابة مختصرة بنعم او لا،  الرؤية الوطنية الحديثة لم تستوعب متطلبات المرحلة الراهنة و ظروفها.

>> ليس الى هذا الحد.

> محدودية الموارد وندرة الخبرات الفنية تحول دون تنفيذ الرؤية الوطنية بالشكل المطلوب.

>> هناك محاولات ايضاً للنجاح، وكلامك فيه نسبة كبيرة من الحقيقة.

> ما تمر به اليمن  يجعلها اكثر مرونة وقابلية للحاق بمصاف الدول المتقدمة.

>> هذا صحيح.

 

> المجلس السياسي الاعلى يعمل بشكل متناغم.

>> صحيح.

> تحرير مارب يمثل ضربة قاصمة لتحالف العدوان.

>> بالتأكيد.

> العدوان على اليمن أساء الى سمعة  السعودية دولياً بشكلٍ غير مسبوق؟

>> بل دمرها.

> البلدان المتربصة باليمن فشلت في تقسيم اليمن وإعادته الى الهيمنة السعودية.

>>  إن شاء الله.

>  المخطط الصهيوني اسهم في خلق حركة تحرر وطنية عربية.

>> بالتأكيد  هذا.

> استمرار التطبيع مع العدو الصهيوني،  هو استمرار للحرب في اليمن؟

>> بالتأكيد هذه العلاقة،  والمشروع والحرب على اليمن مرتبط بها.

> اذاً  كل هذه الأسئلة واكثر قابلة للنقاش مع ضيفي الكريم الاستاذ محمد صالح النعيمي عضو المجلس السياسي الاعلى بعد الفاصل.

> أهلاً بكم مشاهدينا الكرام من جديد في هذه الحلقة التي تجمعني بالأستاذ محمد صالح النعيمي عضو المجلس السياسي الاعلى،  مرحباً بك سيدي الكريم من جديد.

>  بالحديث عن مشروع بناء الدولة اليمنية الحديثة التي تمثل حسب حديثك  رد قوي على مشروع تحالف العدوان الذي أراد من خلاله تفتيت مؤسسات الدولة كنت قد تحدثت في صحيفة الثورة في الـ2018، قلت اذا كان  الرد الطبيعي  على العدوان العسكري ومرتزقته هو بثبات المجاهدين من الجيش واللجان الشعبية عسكرياً وصمود شعبنا في مواجهة الحصار بكل أشكاله، فمشروع بناء الدولة وحمايته هو الرد الأبلغ عمقاً على عدوان دول التحالف.. برأيك في ظل حالة الانقسام الموجودة اليوم:  صنعاء، عدن، مارب، حضرموت، هل نحن قادرون على ان نبني مشروع دولة حقيقية؟  أم  ان  تحالف العدوان استطاع ان يحقق أهدافه غير المعلنة؟

>>  إذا أردنا ان نناقش في هذا الكلام علينا ان نناقش الموضوع من ثلاثة أبعاد، البعد الأول هو بناء الدولة اليمنية وفق الرؤية الوطنية، هو استحقاق لتضحية الشعب اليمني بما يليق بكرامته وعزته وحاضره ومستقبله.. البعد الثاني بطبيعة الحال والرد الأبلغ على العدوان هو بمواجهة التحدي بالتحدي، فما على هذا الشعب العظيم وقيادته السياسية  إلا أن يبنوا هذه الدولة التي تليق بالشعب اليمني حاضره ومستقبله…. فالشعب اليمني قاد هذه المعارك وهذه التضحيات من أجل بناء دولته ومن أجل سيادته الوطنية ووحدته الوطنية ايضاً..  والبعد الثالث، بالتأكيد كان هناك في بداية العدوان رهان على الترويج الإعلامي والغاية من وراء العدوان  الى آخره.. لكن كل هذه الخيارات سقطت، وهذه الشعارات كلها هدمت، هدمها العدوان، وكشفت عورته وكشفت اوراقه السياسية الحقيقية التي تستر من وراءها بالعدوان،  وصارت هذه الحقائق واضحة أمام الشعب اليمني بكل فئاته وبكل مكوناته وبكل جغرافيته، ولهذا سقط  هذا الرهان الذي كان يراهن عليه.

> ألا ترى بأننا نمضي في ترسيخ سلطة الأمر الواقع؟

>> ليس بهذا المفهوم، بالعكس الدولة اليمنية الحديثة التي نسعى الى بنائها وترسيخ مفاهيمها وقيمها على أساس القانون والمواطنة المتساوية.

> بمعنى  آخر مشروع تحالف العدوان هو تمكين القوى من المحافظات الجنوبية، من المحافظات النفطية مارب وشبوة وغيرها، نحن أمام تمكين لهذه القوى وبالتالي الجلوس في هذا المربع يعزز من هذه القوى في تلك المواقع؟

>> عندما توقف أزيز الطائرات والمدفعية ستسقط هذه الاوراق كلها، لآن الشعب اليمني كشف هذه الأوراق وكشف خلفياتها وغاياتها وأهدافها وماذا تريد من اليمن واليمنيين ووحدته واستقراره.

> أقصد أنا حينما نتحدث عن بناء دولة، وما يتعلق بالرؤية الوطنية وغيرها من المشاريع المقدمة،  نحن أمام حالة من التشطير كما يقول البعض، بالأمس نقابة المحامين  تحدثت بأن التعديلات التي تتم في مجلس النواب لقوانين كثيرة ضمن ما يسمى بالمنظومة العدلية هي قوانين تسن لترسيخ حالة التشطير؟

>> لا لترسيخ مثل هذه المفاهيم، إذا كانت التعديلات القانونية تخدم مصلحة اجراءات التقاضي فلا مانع، لأن عندنا مئات الآلاف من القضايا معلقة من عشرات السنين، لذا من الضروري تحديث هذه القوانين بما يتناسب مع الوصول الى العدالة في أسرع وقت وفي سياق ملتزم ومتكامل الأبعاد، ربما أخذوا رأي المحامين على أساس تعديل القانون الخاص بالمرافعات،  فالمرافعات بالمحاماة هي ضياع للوقت وضياع للجهد وضياع للحق والحقيقة في القضايا بين المتخاصمين، اذا  لا يعيبنا ان نطرح أي شيء يعزز سيادة القانون والعدل بشكل سليم.

>  افهم حضرتك انك مع ما اعترضت عليه نقابة المحامين، وتحديداً أن نذهب إلى وكلاء الشريعة ونعود إلى الماضي؟

>>  لا بأس في هذا، حتى في اطار تعقيد قانون المرافعات وتطويل وتمييع للحقيقة بمعنى ان القضية التي قد تحسم في جلسة جلستين تأخذ  لها عشرات الجلسات، في إطار التقاضي، اذاً كلها على حساب من، على حساب الحق والعدل والمصلحة العامة للمواطن واذا اردنا ان نزيل هذه الشوائب من القوانين وهذه التعقيدات لا يضيرنا من هذه النظرة ولا يمكن ان نجعل من القضية الشخصية ونرفعها وكأنها قضية تمس الوطن وتمس وحدته.

> الناس يقولوا الأولى بالسلطة في المنظومة العدلية ان توقف رسوم التقاضي رسوم ترسيم الدعاوى التي حرمت الكثير من حقوقهم من ان يذهبوا للمطالبة بحقوقهم؟

>>  وهذا تطرقت له بصيغة أخرى.

> تطرقت لها فيما يتعلق بالقضاياالشخصية لكن في الدعاوى المدنية لا يزال الأمر على ما هو عليه؟

>>  لا فيه هناك قدموا فيما يخص هذا الجزئية على اساس شاهدين عاجز غير قادر ان ادفع الرسوم.

> ما فيش هذا يحتاج أنك معدم وهذا يشتي منك ان معدم وبالتالي هذا تشتي….

>>  لا شاهدين فقط في الجلسة يأتي بشاهدين اني لا اقدر اسدد الرسوم.

> عموماً اليوم مع محدودية الامكانيات الكثير يتحدثوا محدودية الامكانيات اعاقتنا عن انجاز مشاريع كثيرة في كل القطاعات ومؤسسات الدولة هل ستظل كما يقال العين بصيرة واليد قصيرة؟

>>  بالتأكيد عندما نواجه في اطار التخطيط في الخطة وامكانياتها وقدراتها لا يوجد مرتبات اصلاً على اساس نقول للموظفين أصلاً، لكن الشعب اليمني ابتدع مسارات استثنائية في التاريخ البشري، ست سنوات وموظف الدولة يعمل بلا راتب، ست سنوات والمواطن هذا يواجه كل التحديات والمعاناة الشخصية والخاصة بكل ابعادها بكل تفاصيلها بكل جزئياتها ومع ذلك صمد، ومع ذلك يعمل في كل الميادين العامة يعمل ليل نهار.. لو تنظر في بعض المؤسسات التي لنا علاقة بها ونحن مشرفين عليها في اطار التخطيط في إطار المراجعة اذا قلت لك بيشتغلوا في اليوم 18 ساعة أو 16 ساعة هذه هي حقيقة، ومع ذلك صمدوا، إذاً ما الذي يواجه العجز في الموازنات والامكانيات، هو الارادة والايمان.

>  موضوع البدائل طالما نتحدث عن عجز عجز عجز ومحدودية امكانيات، لا يوجد أي بدائل؟

>>  الارادة والايمان النضالي في تحقيق هذه المهمة في عمله في وظيفته هو الذي يغطي المهمة في عمله في وظيفته هو الذي يغطي الامكانيات بنسبة كبيرة.. بالتأكيد انك لا يمكن تعمل شيء إلا بموازنة خاصة بها لكن في هناك نسبة شيء كبير من الارادة والتنظيم مكان الموازنات.. بمعنى أعمل بلا مقابل.

>وهذا امر صعب بالحديث عن العمل بلا مقابل؟

>>  هكذا بيعملوا، حقيقة هناك مئات وعشرات بل آلاف يعملون بهذه الطريقة.

>  البعض يقول انك تفتح الباب الآخر لأن يمد الموظف يده؟

>>  هذه الظاهرة هي من ضعفاء النفوس، وضعفاء النفوس….

>  لكن هو في الأخير يشتي يعيش هو وأسرته؟

>>  باقلك هذه ظاهرة حتى تحصل في هذه المشاهد السعودية نفسها تشكو…..

>  كنا نشكو والناس يمدو أيديهم وفيه مرتبات، الآن لا يوجد مرتبات ما هو الحل؟

>>  قلت هذه النسبة.

>  طيب.. فيما يتعلق بالرؤية الوطنية التي تحدثت انت عنها بانها تشمل اثنى عشر من الغايات والاهداف والمبادرات في كل ما تحتاجه الدولة اليمنية لانتشال اليمن من الوضع الكارثي الذي وصل إليه.. بالترتيب للمرحلة الاولى مرحلة التعافي.. كيف تنظر إلى هذه المرحلة وانجازها مقارنة بالتقارير التي رفعت اليكم وهناك مؤسسات ووزاراتها تقييمها صفر.

>>  عندما وضعنا خطة عشرية وضعناها على أساس في وضع طبيعي لا يوجد أي إشكال ولا فيه أي تحديات ولا فيه أي موانع، ولكن وصلنا إلى شهر 4  وجاءت جائحة فيروس كورونا عطلت المؤسسات يمكن اربعة أشهر أو ثلاثة أشهر ما بين تعطيل جزئي وبين تعطيل كامل.. والثانية الموازنات التي كانت مرصودة ايضاً ما توفرت ولا تيسرت حسب التحديات نتيجة الحصار نتيجة العدوان نتيجة الحرب.

>  يعني انتوا وضعتوا الخطة وانتوا عارفين أن هناك عدوان؟

>>  بالتأكيد وضعنا هذا الاهتمام.. ومع ذلك كنتيجة لما شرحت سابقاً تحقق منها الى حد الآن ما يصل الى 49% ضمن خطة 2020.

>  مرحلة التعافي معناها لم تكتمل، سنستمر في مرحلة التعافي؟

>>  بالتأكيد لا.. سنأتي في مرحلة تحول الآن في خطة 2021- 2025، خطة التحول هذه سيستمر معنى التعافي سيستمر معنى تحسين الاقتصاد…

>  ألا ترى بأنه سنغير عناوين والوضع كما هو عليه كما عمل التحالف غير من عنوان عاصفة الحزم الى اعادة الأمل والحال هو على ما هو عليه؟

>>  لا ياسيدي.. لو تنظر الآن كيف مؤسسات الدولة شغالة في اطار تحليل الوضع الراهن من خلال التخطيط مثل خلية النحل، وهذا شيء لم يكن معهوداً في الماضي ولا الجدية.

>  يعني انت تتحدث بأن جائحة كورونا أعاقت مسألة تنفيذ الخطط؟

>>  بالتأكيد.. أعاقت نعم.. إضافة إلى الموازنة بشكل ….

>  وهذه كانت مفاجأة للناس حتى عندما تحدث الرئيس مهدي المشاط قال بإنه، واعتذر للشعب، وكانت صراحة وشفافية من الرئيس الذي كان له جرأة ان يظهر للشعب ويتحدث بهذا الأمر.. لكنه قال بأن جائحة كورونا، الأمر ان الناس استغربوا كثيراً والجائحة لم نعترف بها كيمنيين وذهبنا ومارسنا أعمالنا واختلطنا ولم نذهب حتى الى المشافي؟

>>  سياسة الدولة رأت انها تتخذ هذا المسار والنتيجة كلها مرت على الشعب اليمني وعانى الشعب اليمني وفقدنا اعزاء ومع ذلك تجاوزنا هذه الازمة.

>  هل هذه الأزمة هي التي اعاقت التزام الحكومة؟

>>  لا لا.. هذه جزء.

>  ما الذي وراء الكواليس الذي اوقف خطتكم لصرف نصف مرتب كل شهرين؟

>>  انا وضعت تقديراتي على حسابات واقع ما فرضه عليّ العدوان، لكن خطط العدوان الاقتصادية كل يوم في تطور كل يوم يبتدع وسيلة من الوسائل، كل يوم يحاصرنا بشيء.

>  هل نجح في الضغط عليكم؟

>>  بالتأكيد ناجح.. ناجح، ولهذا لا توجد موازنات، ولهذا نرى الآن لا توجد مرتبات للدولة.. بالتأكيد هذا الحصار الاقتصادي كان له تأثير يمكن يساوي اضعاف الصواريخ والطيران.

>  أنتم في المجلس السياسي الأعلى ستتفرجون للشعب يموت ببطء أما انكم ستسكتون حتى تنجح خطة العدوان في تحويل حالة من السخط الشعبي تجاهكم؟

>>  المجلس السياسي الاعلى والقيادة العسكرية تعمل ليل ونهار انها تستعد في سبيل افشال واسقاط وكما ترى الشيء الذي لا يعلن اكثر مما يعلن.

>  تعتقد بأنه أنتم لديكم القدرة على إيلام السعودية لوقف الحصار مثلاً؟

>>  هذه الاجابة قد اجاب عليها العدوان على مستوى ما قد وصل اليه العدو ليس فقط العدو المباشر والعدو المخطط والعدو الداعم والعدو اللوجستي كم قد تأثر على مستوى سمعتهم كدول وعلى مستوى اقتصادهم وعلى مستوى الواقع، وعلى مستوى أيضاً افشال صفقة القرن وكذا الشعب اليمني اسهم اسهاماً كبيراً في افشال صفقة القرن بصموده وثباته وانتصاراته الميدانية.

>  يعني سيتحدث البعض الاخوة عن افشال صفقة القرن وبالامس كل دول تهرول لتطبيق هذه الصفقة؟

>>  بطبيعة الحال نحن في اطار مقاومة العدوان ومقاومة الصهيونية اسهمنا اسهام كبير في افشال صفقة القرن.. والشعب الفلسطيني انجزنا الشيء الكبير والعظيم بوحدته ورفضه لصفقة القرن.

>  طالما وانكم تؤلمون السعودية والامارات وأدوات هذا العدوان الامريكي الصهيوني على اليمن.. لماذا لا تتوقف هذه الأنظمة وهي تخسر يومياً من خلال الضربات التي تقول بإنها لا تعلن؟

>>  هذه الانظمة هي عميلة قرارها ليس بيدها، هي تؤدي وظيفة مأمورة لا تستطيع ان تقدم ولا تؤخر في شيء.. انظر الى الشعب السعودي في تويتر كيف يصيح ويبكون بعض الموظفين ثلاثة أشهر بدون راتب، الشعب السعودي شعب عظيم وشعب عريق وقع بازمة طاحنة لأن كل مقدراته وكل اقتصاده صارت وقود للحرب وأخذها ترامب.

>  طيب.. بالحديث عن ان لديكم القدرة على ايلام السعودية وعلى ان تحققوا ضربات نوعية.. الى متى ستستمر السعودية في هذا المستنقع، مستنقع الحرب على اليمن برأيك؟.

>>  حتى يتم الانتصار الحاسم إن شاء الله.

>  ما هي ابعاد هذا الانتصار في الحاسم؟

>>  الانتصار الحاسم على تحرير كل شبر من الاراضي اليمنية وايقاف السعودية عند حدها، وتعترف بالواقع والوقائع وإن شاء الله الشعب السعودي سيسهم في هذا.

>  الحديث عن تحرير كامل الاراضي اليمنية يفهمها السعوديون بشكل آخر، وايضاً اليمنيون، تتحدث وكأنك تقول بأنه ستحررون جيزان ونجران وعسير، أم انكم في المجلس السياسي الأعلى مقرون باتفاقية جنيف؟

>>  كل شيء له مساراته.. علمتنا التجارب علمتنا الحياة علمتنا الست السنوات ان نعطي كل شيء مساره وفي وقته وفي ما يتناسب معه.

>  هل تعتقد ان الامر يستدعي السرية أم ان لديكم ما تحدثون به الشارع اليمني حول هذا الأمر؟

>>  الشعب اليمني بتضحياته قد حسم هذه القرارات في اشياء كثيرة.

>  بأي اتجاه؟

>>  حينها ستعلن.

>  من الشارع اليمني من يتحدث عن تحرير مكة من آل سعود؟

>>  هذا شيء آخر.

>  الشارع متقدم عنكم كسياسيين في مطالبه؟

>>  الشعب اليمني له آراءه وله حق في كل ما يشعر به من ضيم ومن ظلم دول تسخر كل امكانياتها وتسخر كل ما انتجه العقل البشري من اسلحة متطورة وحديثة في تدمير بلدك وفي تدمير بنيتك وفي قتل الاطفال والنساء والبيوت وصالات الاعراس والعزاء والمساجد والجامعات وكل شيء في الحياة ومستشفيات ماذا تريد من الشعب اليمني ان يرمي لهم بالورد.. الشعب اليمني له حق وله حقوق سيناضل من أجلها ويدافع عنها وينتزعها.

>  المعركة برأيك هي معركة صفرية، يا أنا يا أنت؟

>>  ليس بهذه الصيغة، لكن هناك مسارات سنحددها، لا نستهلك الاوقات ولا نستهلك الأوراق.

>  أنت كنت قلت في تصريح لك لموقع العربية عقب تشكيل المجلس السياسي الاعلى في 2016 قلت ان تشكيل المجلس السياسي الأعلى جاء بعد ان يئس الشعب اليمني والقوى السياسية من تعسر الحل السياسي.. اليوم ما هو مستقبل الحل السياسي بعد اربع سنوات من تشكيل هذا المجلس؟

>>  مستقبل الحل السياسي في الميدان الشعب اليمني بالنسبة لنا كموقف سياسي الحل السياسي ايدينا ممدودة للحل السياسي اليمني ومهما اختلفنا سنقبل بعضنا البعض والتاريخ سيحاسب من يجب ان يحاسب.. في هناك تمييز ما بين من مع العدوان ومن هو شريك في العدوان وفي قرار العدوان وفي كل جرم وجرائم العدوان، وهناك مستويات من هذه الجرائم ومن هذه الاصناف من الانتماء الى العدوان والمحسوبين عليه.. إذاً كل الشعوب بتحصل في هذه الصراعات والحروب الداخلية والاعتداءات.. ولكن هناك في الآخر فئتين من هذه القوى بيكون لها مسارها ومصيرها والشعب اليمني سيلتف ويوحد ارادته ويتحد على بناء دولتهم وبناء تنميتهم إن شاء الله واستقرارهم.

>  منذ اطلاق الرئيس المشاط لمبادرة الحل السياسي الشامل هل طرأ أي موقف؟

>>  للاسف المشهد السياسي في اليمن والعدوان مركب، بمعنى العمالة والارتزاق والصهيونية والامريكية مركبة، وكل خادم يقود خدم من تحته وهكذا حتى تصل على مستوى.. هذه المسارات متحكم فيها هذا الشيء، اضافة إلى ان هناك مجموعة الآن من ما يسمى بالقيادات السياسية رهنت الحل السياسي ومستقبل الشعب اليمني بمصالحها الشخصية والذاتية.. لا يهمها أن يتوقف عدوان، ولا يهمها ان يتحقق سلام، ولا يهمها أن يموت الشعب اليمني ما دامت مصالحهم مستمرة من الامريكان ومن السعودية ومن الامارات.

>  وجالسين في فنادق وخلاص؟

>>  أي نعم.

>  بالعودة إلى حديثنا عن بناء الدولة وعن الرؤية الوطنية…..

>>  بمعنى انا اريد من عبدالوهاب الآنسي والمخلافي وياسين سعيد نعمان ان يقدموا ابناءهم في الجبهات حتى يقدموا شهداء لنقول لهم هنا يكون لنا رأي في هذا، اما ولا زال ابنائهم وأسرهم في الجامعات وفي أرقى فنادق اوروبا وإلا امريكا ولا دول الخليج وتركيا هذا الشعب اليمني سيحاسبهم.

>  هؤلاء كانوا زملائك في يوم من الايام، وكنت تجلس معهم على طاولة واحدة.. هل فكرت بأنهم ممكن يخونوا البلاد إلى هذا الحد؟

>>  لا والله.. انا صدمت وبالذات في الدكتور ياسين سعيد نعمان وصدمت فيه صدمة كبيرة وما كنت اتصور ياسين سعيد نعمان بهذه العقلية وبهذا الفهم وهذا الوعي رجل اكاديمي رجل سياسي رجل….

>  طيب.. اعتقد ان اعادة تشكيل الخارطة السياسية عن حاجة اسمها مشترك أم حالة تمايز جديدة؟

>>  المشترك طبعاً.. هم حاولوا يقتلوه في وقتها بعد 2011 حزب الإصلاح والتحق بهم ياسين والعتواني وكان كل عملهم في تلك السنوات الاخيرة هي تسخير المشترك لمصالحهم ومفاهيمهم واجنداتهم التي كانوا يعملون من اجلها ونحن لم نكن مستوعبين بالشكل المطلوب حتى ما قبل العدوان في حوار نوفمبيك تكشفت الأوراق في هذا.

>  ظليتم ……

>>  كنا نقاوم في اطار المشترك وفي الهيئة التنفيذية.

>  ما هي الورقة التي انهت شيء اسمه لقاء المشترك؟

>>  الاوراق السياسية.. نحن قدمنا ورقة الهيئة التنفيذية التي هي ممثلة من كل الاحزاب السياسية، وسميناها ربيع الثورة وخريف المشترك.. وجن جنون ياسين سعيد نعمان في حينه على هذا العنوان وعبدالوهاب الآنسي لماذا كتبنا هذا العنوان… كتبنا فيها حقائق والتاريخ سيكشفها التاريخ إن شاء الله في الفترة القريبة.

>  بالعودة الى موضوع الرؤية الوطنية وبناء الدولة كنت قد ذكرت في اللقاء السابق ان الموازنات والبرامج في اطار الرؤية الوطنية حددت مداخل ومخارج الاموال التي تصرف وأين بالتحديد، ولا يستطيع أحد ان يصرف الف ريال إلا في إطار الرقابة والمحاسبة.. تعتقد بأنك صائب فيما طرحت، أما أنك مبالغ في هذا الوصف؟

>>  سنصل الى هذا المسار، مثلاً عندما نحقق في إطار إعادة موازنة الدولة بشكل عام بدل البنود إلى برامج ومشاريع بمعنى موازنة الدولة ستعتمد على هذا الاساس لا يوجد مثلاً هذا بند وهذا تصرف من البند كذا ومخرجات البند في اطار المشاريع البرنامج هذه تكلفته محدودة ومعلومة وهناك آلية للمحاسبة لهذه النفقات والانجاز مقابلها.. بمعنى انني رصدت مبلغ ما لانجاز شيء ما، إذاً المبلغ مساوٍ للانجاز، وهنا ستوجد لجان ستحدد النظام في هذه المصروفات اين نفقت وماذا انجزت وستكشف اذا هناك اختلالات اولاً بأول.

>  الآن هل استطعتم ضبط مثلاً الصناديق والجهات الايرادية؟

>>  هذه الجزئية.. نحن في اطار ثلاث مسائل لنظام الموازنة مثلاً، نريد لها وقت ونريد له جهد ونريد له اجراءات كثيرة خاصة بحوكمة المالية وفي نفس الوقت اجراءات متكاملة حتى تعيد وتلغي كل المرتكزات التي كانت تعتمد عليها الموازنات في اطار البرامج والمشاريع المساعدة، وهذا بما فيها أيضاً التعديلات التشريعية ايضاً لانها مرتبطة بالقوانين، هذه القوانين مرتبطة بالبنود نريد نغيرها إلى انها تتحول لتكون وفق نظام البرامج والمشاريع.. وهذا نظام دولي ونظام عالمي ناجح في هذه المسارات، بل اؤكد لك أن اليوم يمكن 30 الى 40% من الفساد سيحسمها هذا النظام في خط الموازنات، قد ربما لا يتحقق إلا في عام 2022 أو 2023.

>  يعني بعيد المدى أو متوسط المدى؟

>>  نعم.. ونحن نعمل من اجل الوصول إلى هذه المسافة.. وإن شاء الله في طريقنا إلى ان نصل إلى هذه الحقيقة.

>  مسألة محدودية الموارد سيتم تنفيذ مشروع الرؤية الوطنية وندرة الخبرات الفنية وقلت المهارات، كيف يمكن تفادي هذه المشكلة وبطء التنفيذ؟

>>  بالتأكيد فيما يخص ندرة الخِبرة فقد وضعنا برنامج بناء القدرات، وهذا المسار هناك ورش مستمرة وهناك دورات خاصة بالتدريب والتأهيل للكوادر المتخصصة، والمسار هذا قد قطعنا فيه جزء ولو كان نسبي، يني محدود، لكن مسار 2021 يقطع مسار افضل واكبر واروع مما كان، وقد اعدت البرامج الخاصة بالتدريب والتأهيل.. فيما يخص ندرة الموارد بالتأكيد أولاً نحن في اطار اعداد الخطة، سيحكمها ترشيد وتنظيم وكما قلت لك ان الارادة عن القيادات الادارية هي التي بتغطي العجز الى حد ما.. لن نقول انها ستغطي نسبة كبيرة لكنها بتغطي وهذا قدرنا كيمنيين ان نخوض هذه المنهجية حتى نحقق الاعتماد على الذات في التخطيط وفي الارادة وفي العمل وفي الامكانيات.

>  البعض يتحدث بأنكم تستخدمون الخطط للاستهلاك الاعلامي ودغدغة مشاعر الجماهير بدليل انك قلت ان ما يحصل لليمن اليوم هو حصل لغيرها من الدول ووصلوا الى دول متقدمة مثل راوندا وغيرها من الدول في افريقيا نتيجة التحديات التي خلقت فرص كما تقول في احدى خطاباتك تحديداً في لقاء مع قناة الإيمان.. ألا ترى بأنك تجاوزت كثيراً الوضع القائم؟

>>  لو حضرت ياسيدي الورش التي عقدناها قبل اسابيع لكان الرد على هذا التساؤل ابلغ مما يوجب مني لو تذهب إلى أي مؤسسة الآن أو وزارة من الوزارات وتنظر كيف نشاطها وكيف فاعليتها وكيف في اطار الادارة في اطار التخطيط في اطار المراجعة، لكن هذا بحد ذاته لم يحصل في تاريخ البلد، لم يحصل الى حد الآن، واقول لك انها قد قدمت المؤسسات الى تحرير وضعها الراهن.

>  هذا كلام الناس وليس كلامي: منذ ابريل 2019 وتحديداً يوم ان سلمتوا لرئيس الوزراء الآلية التنفيذية للرؤية الوطنية.. يقول الناس لم نشهد امور ملموسة، وهذا ربما دعاكم إلى أن تغيروا نوع من الاولويات.

>>  أولاً، ربما ان هناك خطط التحول ليست زر كهرباء تطفي أو تولع مثلاً خطط التحول تحتاج إلى زمن …..

>  نتحدث عن مظهر الشارع العام في مسألة الرؤية الوطنية ومظهر الشارع العام.. ما الذي انجز على هذا المستوى؟

>>  هناك محاولات، هناك تحسين الخدمات وهناك محاولات تثبيت الخدمات كما يجب في بعض الاماكن حتى لا تتدهور، كما قلت لك ان الموازنات غير موجودة وحقوق الموظفين غير متوفرة، إذاً هذا البقاء على المؤسسات بهذا الشكل وبهذا الأداء، في حد ذاته انجاز، لا يوجد مرتبات اصلاً، كيف اثبت هذه المؤسسات وادارتها وخدماتها والمرتبات غير متوفرة.

>  في لقاء سابق لك مع قناة عدن كنت قد قلت بأن المجلس السياسي الأعلى يعمل بشكل مؤسسي وراقي ومتناغم في أداء اعضائه، في حين ان هناك من جلس في مكانك وهو الفريق سلطان السامعي، قال بأنكم لم تجتمعون منذ ستة أشهر.. ألا ترى بأن هناك مفارقة في الحديث؟

>>  في هناك ظروف، نحن في اطار عدوان، وفي هناك ظروف بالتأكيد، هناك أي شيء قد يكون ربما له مبررات، ومع ذلك الواقع قد ربما لا نعصم انفسنا من أية اخطاء أو أي قصور لكن في الانسجام وفي التنافس هذه حقائق.

>  لكن في العمل المؤسسي اذا لم تجتمعوا الهيئة المجلس السياسي بكامل أعضائه مشكلة يعني قد يفهم البعض هكذا؟

>>  قد يفهم لكن في واقع الأمر قد يكون ظروف هناك تحكم هذه الأشياء أمنية وغيرها.

>  تحول دون التئام المجلس السياسي الأعلى..

طيب.. بالحديث عن مارب ومع اقتراب الجيش واللجان الشعبية من تخوم المدينة.. ما هي مألات هذه المواجهة التي يضع تحالف العدوان كل قواه وكل قدراته وضغوطه على ايقاف الجيش واللجان الشعبية عن هذا الفتح؟

>>  مهما قدم وقدم ومهما ضغط ووفر من امكانياته للمرتزقة والعدوان الشعب اليمني والجيش واللجان الشعبية حسب قراره هو في مسار تحرير والتحرر من هذه الهيمنة ومن هذه الضغوط العسكرية واللوجستية.. الجيش واللجان الشعبية هو وقت لا غير وسيحرروا مارب بإذن الله.

>  لا تراجع عن هذا الامر حتى وان مورست ضغوط دولية؟

>>  نحن عندنا المفاعيل، طرحنا قبل شهور قبل ستة شهور مبادرة من 9 نقاط وهذه قلنا لهم قبل قرار التحرير على اساس كخيار رفضت وما امامنا إلا التحرير ونحن ماضون في هذا الأمر.

>  مع التقدم لم تتغير مواقف مرتزقة العدوان او دول العدوان؟

>>  هم لا يريدون البقاء على كل شيء لا يريدون مصلحة الشعب اليمني ولا يريدون صيانة الدماء اليمنية.. يريدوا يستحوذوا على كل شيء ويريدوا انهاء كل شيء على اساس انهار من الدماء لا يهمهم العدوان، ربما لانهم قد يقاتلوا بالشعب اليمني أو بفئات من بعض الشعب اليمني.

>  بالنسبة لما نسمع عنه عن ضغوطات دولية.. هل صحيح بأن غريفيث يتحدث عن ايقاف هذا؟

>>  كل الدول تعمل بكل قوة وبكل فاعلية على اساس ايقاف تحرير مارب وايقاف معركة مارب وهذه كلها وساطات.

>  مقابل ماذا؟

>>  هم يريدون الوقت على اساس التهدئة.

>  عندما يتصل غريفيث ويتحدث عن ضرورة ايقاف مقابل ماذا وهو يدري بأنه مطار صنعاء مغلق ويعرف بأن السفن محتجزة؟

>>  العدوان إلى حد الآن لا يريد ايقاف العدوان وانما للتهدئة، والتهدئة مرفوضة بالنسبة لنا، هم يريدون تهدئة طويلة مثلاً ستة اشهر، سنة مثلاً، ونحن رافضين للتهدئة.

>  تهدئة مع فتح المطار والموانئ؟

>>  هذه يقولوها، لكن في اطار المناورات حقهم، هم يريدون يعيدوا ترتيب اوراقهم ويريدوا يرتبوا ما هو أهم على الشعب اليمني، ونحن قدرنا ان نمضي في مساراتنا اما سلام شامل وكامل وعادل أو مواصلة معركتنا حتى النصر.

>  وأنتم تتقدمون باتجاه محافظة مارب الجيش واللجان الشعبية من يواجهكم في مارب تحديداً.. الناس يريدوا يعرفوا تحديداً الناس يقولوا مليشيا حزب الاصلاح وناس يقولوا جيش وطني، يعني كثير من التسميات؟

>>  هذه كلها تقريباً 90% هم كوادر الاصلاح.

>  انتم في مواجهة مليشيا الاصلاح؟

>>  نعم..

>  منذ احداث فتح وتحقيق النصرالكبير في نهم وأنت واحد من وجهاء هذه المديرية، وحدث ما حدث حينها عندما تم اختطاف شقيقك واقتياده الى سجون مرتزقة العدوان وتصفيته هناك.. هل حدث شيء جديد في هذا الموضوع، فيما يتعلق بأبناء نهم المنضوين تحت راية تحالف العدوان هل تغير موقفهم في هذا الأمر؟

>>  هناك عناصر عادت كثيرة مغرر بهم، نسبة كبيرة من ابناء عادت الى حضن الوطن، وهناك اشخاص وعناصر ما زلت مسلمة امرها وقيادتها وقدرها إلى ادلجة حزب الاصلاح، ومن هذه الادلجة جعلوا قدرهم ومصيرهم ان يكونوا في هذا المسار في هذا الحطب في هذا الوقود النار لا يهمهم شعب ولا يهمهم قيم ولا يهمهم تاريخ ولا يهمهم اصالة ولا يهمهم ايضاً اخوة ولا يهمهم نخوة قبلية تخلوا عن هذه القيم كلها ورهنوا انفسهم لمشروع حزب الاصلاح ومسارات حزب الاصلاح وعمالة حزب الاصلاح.. حزب الاصلاح فيه هناك تقريباً فئتين داخل حزب الإصلاح فئة مؤدلجة وهذه قدرها كما كان مسار منهجية الخوارج وفيه هناك فئة لا زالت بين المنزلتين.

>  هل أحد اقربائك والتي كانت تجمعك به الروابط التنظيمية وهو علي سيف النعيمي هل هو من ضمن هؤلاء الذين بين المنزلتين؟

>>  لا.. هذا يؤدي دوره الوطني في موقعه.. موفق أن شاء الله في عمله.

>  فيما يتعلق بالدور السعودي في المرحلة، السعودية كانت قد اتهمت أو تحديداً المؤسسة الدينية السعودية اتهمت الاخوان المسلمين بأنهم إرهابيين.. ما هو وضع العلاقة اليوم برأيك؟

>>  هذه العجائب او الفضائح التي يمارسها أو يتقبلها حزب الاصلاح ان يمارس عليه بهذا الشكل من الاتهام والاذلال والتخوين والتشهير وهو لا زال يمضي في كفة اجندة القيادة السعودية، شيء مخزي وشيء مقرف بالنسبة كسياسي وبالنسبة كمشاعر إنسانية وكمشاعر قيادة سياسية ان تقبل على نفسها وتقبل على عناصر حزبها هذا الذل وهذه المهانة وهذه العمالة وهذا الارتهان.. يعني قتلوهم بغاراتهم بالطائرات ويكفروهم ويهيونهم سياسياً وإعلامياً ومع ذلك لا زالوا خدم في ابواب قصورهم.

>  السعودية منذ ان شنت العدوان على اليمن بدأت تعاني عسكرياً وأمنياً بعد ان أضحى الجيش واللجان الشعبية أكثر خبرة في تهديد أمن السعودية واستهداف اراضيها.. سياسياً اساءت الحرب السعودية على اليمن الى سمعة السعودية دولياً بشكل لا سابق له، كيف تقرأ ذلك؟

>>  السعودية، اصلاً مشروعها وتكوينها وشرعيتها التي تعتمد عليها وبقائها هي في اطار الاجندة الصهيونية الامريكية هذا الدور وهذا المنهج وهذه الوظائف هي في سياق هذه المنهجية وتتناقض مع الاستقرار والعلاقة الحسنة والجوار الحسن بين الشعب اليمني والشعب السعودي ولهذا هي بالنسبة للسياسة السعودية لا تعمل على اساس مصلحة الشعب السعودي ولا مصلحة الأمة العربية.. هي تؤدي وظيفتها مربوطة بوجود اسرائيل وتمكين اسرائيل ضمن الاحتلال والهيمنة على المنطقة لقد كشفت الاوراق كلها التي كان في الماضي نتحدث عن هذا الشيء ومن تحدث عن هذا الشيء يقول هذا خيالي وهذا عايش في عالم الأوهام والمؤامرات، الآن كل هذه الاوراق ماكان يقول خيال الآن صارت حقيقة.

>  كنت قد قلت في لقاء لك مع قناة الميادين في اكتوبر 2016 بأنه فشل وقف اطلاق النار أمر ليس نهائي وانه لديكم من الاوراق والخيارات ما لم يستنفد، هل ما زال لديكم من الاوراق ما لم تستنفذوه حتى الآن؟

>>  المسارات العسكرية والجبهات والصمود الشعب اليمني على كل المستويات والانتصارات العظيمة التي كانت في واقعنا في 2016 وما هو الموجود الآن في 2020 وماذا سيكون في عام 2021 وماذا سيكون في عام 2025، ستكون مساراتنا في مرحلة تختلف عن ما قبلها في نجاح وفي التقدم وفي الصمود والثبات.

>  يؤخذ عليك بأنك في تصريحاتك تمدح ايران بشكل كبير، ذكرت بأن لايران دور ايجابي ماضي وحاضر ومستقبل ليس على مستوى اليمن بل على مستوى كل البلدان العربية التي كان هناك مساعي لتفتيتها وتقسيمها منذ سنين.. البعض يقول ان الدور الايراني هو سبب ايضاً فيما يحصل من نزاعات في المنطقة؟

>> هل اقدح الامارات على اساس انها طبعت واذم ايران على اساس انها تدعم المقاومة.

>  البعض يتحدث بأن اليمن باتت مسرح صراع بين السعودية وايران العراق كذلك؟

>>  الصراع في المنطقة هو مرتبط ارتباطاً كاملاً باسرائيل وتحضير لهيمنة اسرائيل على المنطقة وما واقعنا اليوم الذي صار مكشوفاً لا يريد اجتهاد ولا مبررات على اساس بعد الحجة والمنطق والرأي، بانت الآن كل الاوراق تقول اما ان تبيع فلسطين وتخضع للنظام العربي حتى النظام العربي الآن ومقولة بن غوريون لا يمكن ان تستقر اسرائيل ولا تتحسن الا عندما تتحول دول المنطقة الى فسيفسا هذا الكلام في القرن الماضي انظر اليوم الآن الدولة المركزية قاوموا الوحدة العربية باسم الدولة القطرية الآن بيقاوموا ويفتتوا الدولة القطرية باسم المناطقية باسم الاثنية باسم الطائفية، كله كل هذا، يفتتوا الدولة المركزية الآن، انظر ما حصل العراق الآن الاقاليم مشروع الاقاليم هو جزء من تفتيت الدولة المركزية القطرية نتكلم عن الدولة القطرية من أجل ان تكون هذه الدولة ليس لها كرامة ولا تمتلك كرامة ولا تستطيع حتى الشعوب ان تقاوم حتى أي احتلال أو أي ظلم أو أي تعسف أو أي انحراف لماذا لأنه قد صارت مفتتة باسم الاقليم، انظر السودان يمزقوه بهذا الشكل قسموه إلى دولتين والدولة الثانية عادهم يقسموها إلى كانتونات وهكذا، المنطقة تمر بمؤامرة، اذاً هل نستسلم بهذا الشكل ونقول نؤيد من يدعم وكلها بأموال خليجية دمروا سوريا والعراق وليبيا واليمن باموال خليجية وبمليارات مئات المليارات ويحشدوا ويعسكروا كل الموبقات التاريخية من متطرفين ومن فسدة ومن كل هذه الجرئم التاريخية  الى هذه الشعوب والى هذه المنطقة لماذا على اساس يفتتوا هذه الدول من أجل هيمنة اسرائيل.. اذاً من يدعم هذا الشيء انظر ليش منعوا المرتبات على السودان والشعب السوداني الا لما يطبع مع اسرائيل وانظر الآن بيساوموا والحسابة كما يقال تحسب، اذاً المستقبل هو مستقبل الشعوب ومستقبل الشعب هو التحرير ايماننا بالله سبحانه وتعالى.

>  انت ما زلت المنسق العام للتجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة، ما هي خياراتكم لمواجهة هذه المشاريع والهرولة للانظمة العربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني؟

>>  الآن حصحص الحق اتضحت حقائق امام الرأي العام والشعوب, الشعوب هنا هي في اطار تحرك الدورة الطبيعية لتحرك الشعوب، ستنظر بعد خمس سنوات ستنظر ربما بعد عشر سنين ان كل الشعوب في دور آخر غير ما هي اليوم.

>  نحن امام مشروع جديد مثلاً؟

>>  بالتأكيد .. بالتأكيد.. لن تمر هذه الانظمة بهذه الجريمة ببيع فلسطين ببيع الدم العربي ببيع الثروات العربية لترامب وغيره وغيره ونتنياهو، الآن ياسيدي الآن بيشتغلوا محمد بن زايد ومحمد بن سلمان في الدعاية الانتخابية لنتنياهو هل هناك ما هو احقر من هذا الشيء كل ما يعملوه كل هذه الابواق الاعلامية والمواقف السياسية هي دعاية انتخابية لثبات نتنياهو في رئاسة وزراء اسرائيل فأي حقارة وصلنا الى هذا المستوى من الضعف والادراك.. إذاً الشعوب سيأتي دورها نتيجة هذا الهبوط وهذا السقوط المدوي الشعوب ستؤدي دورها وستتحرك الشعوب، حركة الشعوب ليست كحركة الافراد وقرار الافراد، حركة الشعوب وقرار الشعوب له دورته الطبيعية التي تنضجها وتحركها.

>  مع قدوم بايدن إلى البيت الابيض ورحيل ترامب الذي تمكن وبطرق مختلفة من حلب البقرة السعودية.. هل ترى ان بايدن سيتغير، سيغير من السياسة الامريكية في المنطقة مع السعودية تحديداً؟

>>  سيغير المكياج في ادائه.. اما الثوابت فهي ثوابت لهم جميعاً، كان يتميز ترامب….

>  هو كان له وعود يعني له وعود فيما يتعلق بالحرب على اليمن؟

>>  الحرب على اليمن اعلن من واشنطن في عهد باراك اوباما وهو كان نائبه ماذا كان موقف الحزب الديمقراطي مثلاً.. اخي ثوابتهم بالنسبة للمنقطة هي ثوابت واحدة فقط يختلف الاداء والاسلوب، اما يتقدم بصورة مكياج يحسن هذه الصورة هذا المكياج أو بصورة قبيحة بدون المكياج.. ترامب يشتغل عيني عينك، الذي بيشتغلوا  في السر وتحت الطاولة ترامب كشف اللعبة هذه وطلع من فوق الطاولة عيني عينك وما فيش أي مشكلة كان تميز ترامب بوضوحه وشفافيته ما كان يمارس مثلاً السعودية يأخذوا مئات المليارات كان يأخذوها بالسر قلهم انا باحميكم جيبوا كذا هاتوا كذا.

>  قبل ان يغادر ترامب ادرج حركة انصار الله ضمن قائمة القلق الامريكي الخاص وهو تقييم لوزارة الخارجية الامريكية هي تنفيذا كما يقول البعض لادراجها ضمن قائمة الارهاب.. هل سيؤثر ذلك على مستوى أي مفاوضات سياسية مقبل، على مستوى أي حل سياسي قادم؟

>>  حركات التحرر لا يمكن ان ترهن قرارها وارادتها ونضالها بقرار العدو ما يقوله ترامب والا السياسة الامريكية والا الصينية والا الغربية هذا شأنهم، لكن أنت مشروعك اذا ربطته برضا العدو عنك او غضبه عنك هذا يعتبر نقص في مشروعية نضالك ومشروعية تحركك الذي تدعي انك تناضله، اذاً لا يهم أياً كان قرار ترامب ما دام مسار التحرر سيمضي الى آخر مساره بإذن الله كل ما يتطلبه الشعب اليمني ويعيد التوازن للعلاقة بين الشعوب والدول.

>  بعد التطبيع الأخير للمملكة المغربية ضمن مسلسل التطبيع، هل ما زلنا أمام سلسلة من انظمة الخيانة والعمالة سنسمعها قريباً أم أنها آخر اوراق التوت؟

>>  نعم لا.. لا زالت وستكشف وتسقط الاوراق وكما قلت لك دورة الشعوب ستتحرك في الحاضر وفي القريب العاجل وقد تتفاوت من مكان الى آخر لكن أي شعب أي دولة لا تقيم النضال ضد اسرائيل ولا تشرعن النضال ضد اسرائيل هي عميلة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى