أخبار عربي ودوليالكل

الأمم المتحدة : عدد اللاجئين والنازحين بالعالم تجاوز 68 مليونا شخص

مع تفاقم أزمة اللاجئين في العالم جراء النزاعات الدولية وتوسع رقعة الفقر في العالم قالت الأمم المتحدة في تقرير لها إن عدد اللاجئين والنازحين بالعالم تجاوز 68 مليونا شخص .

مشيرة إلى أن عدد اللاجئين والنازحين في العالم ارتفع بشكل قياسي للسنة الخامسة على التوالي في 2017، حيث بلغ 68,5 مليون شخص يشكل الفلسطينيون خمس عدد اللاجئين في العالم، فيما ينحدر البقية بشكل خاص من سوريا وأفغانستان والسودان وبورما والصومال .

وقالت هذه الزيادة التي سجلت العام الماضي والمقدرة بـ3,1 ملايين شخص تخطت إلى حد كبير تلك المسجلة في 2016 والمقدرة آنذاك بنحو 300 ألف شخص.

وذكر التقرير السنوي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين تضاعف بشكل كبير مقارنة مع عدد النازحين .

وأمام هذه المعضلة كشفت تقارير دولية عن مسودة القرارات المتوقع أن يصادق عليها قادة دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم عن أنهم قد يدعمون فكرة إقامة “منصات إنزال” لاستضافة المهاجرين الذين يتم إنقاذهم من البحر .

فيما يدور حاليا نقاش محتدم في أوروبا، حيث تصر إيطاليا على أنها تحتاج إلى المزيد من الدعم للتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى شواطئها من شمال إفريقيا، بينما تعارض الدول الشرقية فكرة إعادة توزيع المهاجرين .

إلى ذلك أعلانا كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل عن سعيهما للتوصل إلى موقف موحد بشأن ملف المهاجرين وعرضه على قمة الاتحاد الأوروبي المرتقبة بعد أقل من عشرة أيام .

مشددان على ضرورة المسارعة في إعادة طالبي اللجوء إلى البلد الأوروبي الذي وصلوا إليه أولا.. مؤكدان أنهما سيسعيان لصياغة إصلاح مقبول من الجميع في وقت تزداد التباينات بين دول الاتحاد الأوروبي حيال هذا الملف.

وفي المقابل أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لن يسمح بأن تتحول بلاده إلى “مخيم للمهاجرين” في الوقت الذي تواجه فيه إدارته انتقادات شديدة بسبب فصل الأطفال عن آبائهم على الحدود الأمريكية المكسيكية حيث يقول الأطباء إن هذا الإجراء قد يصيب الأطفال بصدمة مزمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى