أخبار عربي ودولي

توقف “نورد ستريم 1” المزود الرئيس لأوروبا بالغاز يزيد الأزمة تعقيدا مع اقتراب الشتاء

صوت الشورى/ متابعات

حمل الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الساسة الأوروبيين مسؤولية توقف خط “نورد ستريم 1” عن العمل، مما يرجح باشتداد الأزمة أكثر مع اقتراب الشتاء

قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، إنّ توقف خط “التيار الشمالي 1″ (نورد ستريم 1 ) المزود الرئيس لأوروبا بالغاز عن العمل يتحمل مسؤوليته الساسة الأوروبيون الذين اتخذوا قرروا فرض عقوبات على روسيا، فعرقلت بدورها عملية إجراء الصيانة الدورية له”.

وأوضح بيسكوف، في حديث إلى قناة “روسيا 1” أنّ “رفض أوروبا السخيف صيانة معدات خط أنابيب الغاز التيار الشمالي ليس خطأ شركة غازبروم، ولكنه خطأ السياسيين الأوروبيين المؤسف الذين قرروا فرض العقوبات”.

وأضاف “بموجب العقد عليهم صيانة تلك المعدات..  وعندما يصبح الجو أكثر برودة، يصبح الوضع أسوأ”.

وتابع: “غازبروم اكتسبت سمعتها كمورد موثوق به للغاز منذ عدة عقود، ونحن مقتنعون بأنها لم تتخذ خطوة واحدة من شأنها زعزعة هذه السمعة”، مؤكداً أنّ “أعمال الصيانة تجري في موعدها المحدد”.

يذكر أن شركة “غاز بروم” الروسية، أعلنت قبل توقف الإمدادات إلى أوروبا عبر خط “التيار الشمالي”، فترة غير محددة بسبب عطل في المحرك، وأخطرت شركة “سيمنز” الألمانية لإصلاحه.

و”التيار الشمالي”، هو الخط الرئيس لإمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا، وأخيراً عمل الخط بنسبة 20% من طاقته الإنتاجية، لغياب أعمال الصيانة، والتأخر في إعادة التوربينات التي يجري إصلاحها من قبل “سيمنز” الألمانية بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

يشار إلى أنّ قطاع الطاقة في أوروبا يواجه أزمة غير مسبوقة، وارتفاعاً في أسعار الكهرباء والغاز، في ظل محاولات بعض الدول الأوروبية تقليل اعتمادها على الغاز الروسي مع صعوبة إيجاد البدائل. المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى