أخبار عربي ودولي

بوتين: على الغرب معاملتنا باحترام ولوكاشينكو يبدو أن أوروبا جن جنونها

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة أن يعامل الغرب بلاده باحترام،جاء ذلك خلال اجتماع عقده بوتين مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في سوتشي اليوم الاثنين.

و أكد لوكاشينكو أن مينسك لن تتحدث مع الغرب إذا لم يظهر احتراما، وقال بوتين معلقا “يجب أن يعاملونا باحترام”.

 وأضاف لوكاشينكو أن مينسك لن تتحدث مع الغرب إذا لم يظهر احتراما، وقال: “من يريد أن يعيش بسلام معنا ويحترمنا، فنحن منفتحون على هؤلاء. لكن لن يتسامح أحد مع الإذلال”، وأضاف: “روسيا بلد عملاق. أي نوع من الإذلال يمكن أن يكون هناك؟”يقصد في أوروبا.

وتابع الرئيس البيلاروسي: “أوروبا يبدو وكأنه جن جنونها.. ناهيك عن أولئك الموجودين وراء المحيط.. عليهم أن يفكروا جيدا. لقد قلت لهم ثلاث مرات إن مستقبلهم معنا، مع روسيا، حيث يوجد كل ما يحتاجون إليه، ولديهم ما يمكننا شراؤه منهم مثل التكنولوجيا وما إلى ذلك”.

وأكد لوكاشينكو أنه ليس لديه أدنى شك في صحة موقف روسيا وبيلاروس وحتمية انتصارهما في مواجهة عقوبات الغرب، وقال “قضيتنا عادلة، وسننتصر! ليس لدينا خيار آخر”.

كل الخيارات متاحة بما فيها تجهيز الطائرات النووية

وأوردت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء أن وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكاي قال إن كل الخيارات أمام بلاده متاحة، بما فيها تجهيز الطائرات النووية.

وتابع قائلا “خطواتنا في مجال الأسلحة النووية ستعتمد على التهديدات من الغرب لبلادنا وروسيا”.

وأضاف الوزير البيلاروسي أن مينسك ستحتاج إلى ضمانات أمنية في حالة إبرام اتفاقيات سلام بين موسكو وكييف.

وكان بوتين وجه تهديدا مستترا باستخدام الأسلحة النووية، في خطاب ألقاه الأربعاء وأعلن فيه تعبئة جنود الاحتياط .

 ونقلت رويترز عن الكرملين اليوم أن الأخطاء التي ارتكبت في عمليات التعبئة سيصار إلى تصحيحها.

من جهة أخرى، قال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي إن سفراء الدول الأعضاء في التكتل وجهت إليهم دعوة لحضور اجتماع مجموعة الاستجابة للأزمات اليوم لمناقشة المخاوف بشأن تصعيد الحرب في أوكرانيا.

كما أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن إطلاق تدريبات للقوات الجوية الحليفة والشريكة للحلف في منطقة بحر البلطيق تركز على الدفاع والردع.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤولين غربيين أن العواصم الغربية رفعت درجة اليقظة والردع النووي، ووضعت خططا طارئة في حال مضى بوتين قدما في تهديداته النووية ضد أوكرانيا.

وقال مسؤولان غربيان للصحيفة إن الضربة النووية الروسية ضد أوكرانيا في حال تمت لن تؤدي على الأرجح إلى رد فعل مماثل لكنها ستؤدي إلى ردود فعل عسكرية تقليدية من الدول الغربية لمعاقبة موسكو، وفق تعبير المسؤوليْن.

وذكرت فايننشال تايمز أن دول حلف شمال الأطلسي نقلت رسالة بشكل خاص إلى موسكو بشأن رد الفعل في حال استخدام أسلحة نووية.

كما نقلت عن مسؤول أميركي رفيع تأكيده أن بلاده وجهت إلى موسكو رسائل وصفها بأنها أكثر دقة من رسالة الناتو، بشأن ردة الفعل الأميركية في حال استخدام روسيا أسلحة نووية.

النووي الروسي واحتمالات استخدامه في حرب أوكرانيا

وقد ناقش المسؤولون الأميركيون مع نظرائهم الأوكرانيين عدة سيناريوهات بشأن استخدام محتمل للأسلحة النووية، وفق ما صرح به هذان المسؤولان الأميركيان.

تحذيرات أميركية

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد -في مقابلة لقناة “سي بي إس نيوز” بثت مساء الأحد- تقارير تفيد بأن بلاده أرسلت تحذيرات سرية إلى روسيا لثنيها عن خيار الحرب النووية، معتبرا أن عواقب أي استخدام روسي محتمل للأسلحة النووية ستكون مروعة.

وأضاف بلينكن أن الطريقة الوحيدة للرئيس الروسي للخروج من هذه الحرب التي بدأها هي أن “ينهيها بنفسه”، مؤكدا أن الولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها كي لا تتسع هذه الحرب.

 صوت الشورى: الجزيرة+RT+وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى