أخبار عربي ودولي

بسبب تصريحاتها حول “إسرائيل”..النواب الأميركي يصوّت على إبعاد إلهان عمر

بسبب تصريحاتها حول “إسرائيل”..النواب الأميركي يصوّت على إبعاد إلهان عمر

الاحد5فبراير2023أصدر مجلس النواب الأميركي،الخميس، قراراً يقضي بإبعاد النائبة الديمقراطية في الكونغرس الأميركي، إلهان عمر، عن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، بعد تصويت 218 عضواً تأييداً للقرار، في مقابل 211 صوتاً ضدّه.

وأصرّ الجمهوريون في مجلس النواب على أنّه لا ينبغي لعمر أن تكون عضواً في اللجنة، في ضوء التصريحات السابقة التي أدلت بها بشأن “إسرائيل”، والتي انتقدها أعضاء من الحزبين مراراً، ووصفوها بأنّها “معادية للسامية”.

أمّا الديمقراطيون فانتقدوا، بدورهم، الدفع من أجل عزل إلهان عمر عن اللجنة. ورأوا أنّ “الأمر يرقى إلى مستوى الانتقام السياسي من تصريحاتها”.

الأمر الذي يؤكد أن الديمقراطية في الولايات المتحدة عبارة عن مسرحية هزلية ، وأن إبعاد إلهان عمر يؤكد العنصرية الأمريكية تجاه أصحاب البشرة السمراء.  

وفي خطابٍ ألقته قبل التصويت، أكّدت عمر أنّ دورها وصوتها لن يتضاءلا إذا لم تكن عضواً في لجنة الشؤون الخارجية، لولاية واحدة، بل سيصبح صوتها أعلى وأقوى.

وأكّدت عمر أنّها تتبوّأ منصبها من أجل أن تكون صوتاً ضد الأذى في جميع أنحاء العالم، ولتدعو إلى عالم أفضل.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن استُبعدت عمر أيضاً عن لجنة شؤون أفريقيا في مجلس النواب، بعد أن صوتت الأغلبية الجمهورية في الكونغرس على هذا القرار، الذي اتخذه رئيس المجلس كيفن مكارثي، وأرجعه إلى “موقفها المعارض لإسرائيل”.

واتهمت عمر مكارثي، بعد القرار، بأنّه “عنصريّ ومعادٍ للأجانب”.

وكان مكارثي وعد ببذل جهوده من أجل إقصاء إلهان عمر عن اللجنة. وقال، في تصريحات صحافية: “أتذكر ما قالته عن إسرائيل. لقد وعدتُ العام الماضي بأنّها لن تكون في الشؤون الخارجية بعد الآن”.

يذكر أن النائبة الديمقراطية إلهان عمر انتقدت في أكثر من خطاب السعودية لقيادتها تحالف دولي للعدوان على اليمن ، كما انتقدت اغتيال إسرائيل للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة ، ولها الكثير من المواقف المشرفة..

إلهان عمر ورشيده
إلهان عمر ورشيده

أقرأ أيضا:إسلام أباد تدفع ثمن التحول نحو المعسكر الروسي

الميادين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى