أخبار عربي ودولي

إيران تدمر مواقع جوية للكيان الصهيوني وتحقق معادلة جديدة مع العدو

إيران تدمر مواقع جوية للكيان الصهيوني وتحقق معادلة جديدة مع العدو

الأحد14أبريل2024_ أعلن حرس الثورة الإيراني مساء أمس السبت تنفيذ عملية “الوعد الصادق” ضد الكيان الصهيوني بعشرات المسيرات والصواريخ ردا على الاعتداء الصهيوني على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وذلك بعد حوالي عشرة أيام من صبر إيران على المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لإدانة الكيان الصهيوني على ذلك الاعتداء إلا أن الإدانة لم تتم ، وبعد تشكيك الدول العربية المطبعة مع كيان العدو الصهيوني في الرد الإيراني .

وبعد استيلاء الحرس الثوري الإيراني على سفينة إيرانية بالقرب من مضيق هرمز يوم الجمعة الماضية ، جاء الرد المزلزل لإيران على الكيان الصهيوني.

حيث أعلنت مساء أمس القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة في إيران استهداف الأراضي الفلسطينية المحتلة بعشرات الصواريخ والمسيّرات، رداً على عدوان الكيان الصهيوني ضد القنصلية الإيرانية في دمشق.

 وأكد البيان الصادر عن قيادة حرس الثورة أنّ العملية التي تحمل اسم “الوعد الصادق” تأتي “في إطار معاقبة النظام الصهيوني على جرائمه”، بما في ذلك الهجوم على القسم القنصلي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق واستشهاد القادة العسكريين والمستشارين الإيرانيين.

وأوضح البيان أنّ العملية تمت بموافقة المجلس الأعلى للأمن القومي وتحت إشراف الأركان العامة للقوات المسلحة وبإسناد رجال الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومساندة وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة.

وتابع البيان أنّ أبطال حرس الثورة ردوا على جرائم الاحتلال وهاجموا الأهداف العسكرية المهمة لـ”جيشه” في الأراضي المحتلة ودمروها بنجاح.

وطمأن البيان الشعب الإيراني بأن حرس الثورة وبقية القوات المسلحة الإيرانية ستدافع حتى الرمق الأخير عن المصالح القومية وستحبط محاولات الأعداء لزعزعة أمن واستقرار البلاد.

بدورها، أكدت الخارجية الإيرانية أنّ القوات المسلحة الإيرانية قامت بهجمات عسكرية على قواعد عسكرية  تابعة للاحتلال الإسرائيلي انطلاقاً من حقها المشروع في الدفاع عن نفسها وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وقالت إنّ الهجوم جاء رداً على الاعتداءات المتكررة للكيان الصهيوني واستهداف المستشارين العسكريين الإيرانيين المدعويين من قبل الحكومة السورية، ولاسيما الهجوم الأخير  على الأماكن الدبلوماسية الإيرانية في دمشق.

واستطردت بأنّ اعتماد إيران على الإجراءات الدفاعية لأعمال حقها في الدفاع المشروع يعكس نهجها المسؤول تجاه حفظ السلام والأمن الإقليمي والدولي، في حين يواصل الكيان الصهيوني جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، إضافةً إلى مواصلته اعتداءاته العسكرية المتكررة على دول الجوار وإشعال المنطقة أكثر.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن 3 موجات من الطائرات المسيّرة انطلقت من إيران نحو “إسرائيل”، وقال الناطق باسم “جيش” الاحتلال إنّ إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيّرة، مساء السبت.

وذكرت مصادر إسرائيلية لإذاعة “الجيش” أنّ الهجوم الإيراني على “إسرائيل” سيتضمن صواريخ “كروز” أيضاً، وليس طائرات مسيرّة فقط، وهو ما أكده حرس الثورة في إيران، عبر قوله إنّ “الرد يشمل عشرات المسيّرات والصواريخ”.

وأكد المحلل السياسي في موقع “والاه” الإسرائيلي، باراك رافيد، نقلاً عن مسؤول أمني وصفه بـ “الكبير” في كيان الاحتلال، أنّ الهجوم الإيراني يتضمن مئات من الطائرات الهجومية من دون طيار.

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى مسيّرات انطلقت من اليمن، وأعلنت بلدية “حيفا” المحتلة حالة الطوارئ في ظل هذه الأحداث.

وقدّرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أن تحاول إيران مزامنة هجوم الطائرات من دون طيار مع صواريخ أسرع، والتي سيتم إطلاقها لاحقاً، موضحةً أنّ الطائرات المسيّرة البطيئة يمكن استخدامها لتشتيت انتباه الدفاعات الإسرائيلية.

ووفقاً لمصدر أمني، أصدرت حكومة الاحتلال تعليمات تضمنت الدخول لملاجئ أكثر حمايةً من الصواريخ الدقيقة.

وتفاعلت حالة هلع وقلق في الجبهة الداخلية، التي أُصدرت فيها إجراءات مشددة وفقاً لتقديرات أمنية، إذ كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ كلّ السياسيين الإسرائيليين تلقوا أوامر بالبقاء في “إسرائيل” وإلغاء سفرهم إلى الخارج.

باقري مع العميد علي حاجي

 من جهته أعلن رئيس هيئة الأركان المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، عن استهداف إيران لموقعين عسكريين إسرائيليين مهمين، وهما: المقر الاستخباراتي الإسرائيلي في جبل الشيخ، وقاعدة نوفاتيم العسكرية، وتدميرهما، ضمن العملية التي شنتها أمس على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشار باقري إلى أنّ الهجوم الذي تم بصواريخ بالستية وصواريخ كروز، “تم التخطيط له بحيث تم استهداف القاعدة الجوية التي انطلقت منها الطائرات الإسرائيلية التي اعتدت على قنصليتنا”.

كما أكّد تحقيق إصابات مباشرة في الهجوم الذي “حاولنا أن يكون عقابياً، ولم نستهدف فيه سوى القواعد العسكرية”.

وعن الدور الأميركي في الأزمة الجارية قال باقري، إنّ “أميركا كانت تعلم باستهداف قنصليتنا في دمشق، وهي من أعطت الضوء الأخضر لكيان الاحتلال”.

وأضاف: “إذا قام الكيان الصهيوني بالرد على عملية إيران، فإن ردّنا المقبل، سيكون بالتأكيد أوسع بكثير من هذه العملية”.

من جهته، قال قائد حرس الثورة في إيران اللواء حسين سلامي، إن الإيرانيين اتخذوا “معادلة جديدة مع الكيان الصهيوني”، وهي الرد على أي اعتداء تتعرّض له الأراضي الإيرانية، معلناً البدء بـ”صفحة جديدة من الاشتباك مع العدو الصهيوني”.

وأكد سلامي أنّ “تجاوز المنظومات الدفاعية الصهيونية والأميركية في المنطقة، وإصابة الأهداف المحددة، لم يكن أمراً سهلاً”، إلا أنّ الخطط العسكرية الإيرانية “كانت إبداعية وتمكّنت من اختراق طبقات المنظومات الدفاعية الصهيونية وحلفاء إسرائيل الأميركيين والفرنسيين”.

وختم سلامي بتأكيده نجاح العملية العسكرية، نجاحاً تخطّى توقّعاتهم، محذراً “إسرائيل” من القيام بأي فعل، لأن “الرد سيكون أشد وأقسى”

أقرأ أيضا:الرد الإيراني على الكيان الصهيوني وتوقعات الحرب الكبرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى