أخبار عربي ودولياخبار محلية

ما سبب إلغاء الأردن للقمة الرباعية بحضور بايدن؟

ما سبب إلغاء الأردن للقمة الرباعية بحضور بايدن؟

بايدن يزور تل ابيب في ابرز صور الدعم الغير محدود

ما سبب إلغاء الأردن للقمة الرباعية بحضور بايدن؟

الاربعاء18أكتوبر2023  كان من المقرر أن تعقد اليوم الأربعاء بالعاصمة الأردنية عمان قمة رباعية تجمع العاهل الأردني عبدالله الثاني مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصل اليوم تل أبيب في دعم غير محدود للكيان الصهيوني .

غير أن القمة ألغيت في آخر لحظة،  بعد المجزرة الإرهابية التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين في القصف المباشر على المستشفى الأهلي المعمداني .

مضمون الشرح الذي قدمه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي فجر الأربعاء وتحديدا عبر محطة الجزيرة القطرية هو ذلك الذي يختصر تفاصيل وكواليس مسألة إلغاء القمة الرباعية بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن في عمان بالإشارة ضمنا  الى سؤال وجهه الأردن للأمريكيين  مباشرة بعد الإعلان عن مجزرة المستشفى المعمداني في غزه.

السؤال  هو ذلك الذي يستفهم بعد هذه المجزرة هل يمكن أن يتفق معكم على دور للقمة الرباعية في عمان بإعلان وقف الحرب ؟.

الجواب الأمريكي بالمقابل كان واضحا بمعنى أن اللقاء الرباعي سيعقد في عمان للتشاور وليس من اجل  وقف الحرب.

 ومن هنا  وحسب مصادر رسمية اتخذ العاهل الأردني  الملك عبد الله الثاني وبعد إجراء اتصالات تشاوريه مع الرئيسين محمود عباس وعبد الفتاح  السيسي قرارا أعلن عنه الصفدي بعدم انعقاد تلك القمة.

شرح الصفدي  وجهة نظر بلاده بعد سلسلة أسئلة إستجوابية طرحتها مذيعة نشرة الأخبار بعد منتصف الليل  على قناة الجزيرة .

والفكرة حسب الوزير الأردني هي أن اللقاء الرباعي لم يحقق الهدف الأردني المفترض أو العربي الثلاثي منه والهدف هو وقف الحرب .

وبالتالي تم  اتخاذ قرار بعدم انعقاد القمة على أساس التشاور مع كل من مصر والسلطة الفلسطينية و حتى الإدارة الأمريكية .

ايمن الصفدي

و بالمحصلة أتخذ  الأردن القرار  فعلا وهو قرار يؤشر  على عدم وجود جدوى أو  وإنتاجية من انعقاد  القمة الرباعية واتفقت  كل من  عمان ورام الله والقاهرة و في الانطباع الأول أن عدد الضحايا الكبير من شهداء مجزرة المستشفى المعمداني سيحيل القمة الرباعية إلى اتهام مباشر للسلطة ولكل من مصر والأردن بمباركة العملية العسكرية.

 او بالخضوع للتطور الأمريكي تجاه مسار الأمور وهو أمر قدرت العاصمتان  الأردنية والمصرية انه من الصعب احتماله أو التعاطي معه ليس في ظل الموقف الرافض للحرب  العسكرية الإسرائيلية أو للتهجير القسري  وسيناريوهاته فقط ولكن في ظل المزاج الشعبي الحاد في البلدين.

 هذا وتشهد العديد من العواصم لحالة غضب شعبية غير مسبوقة جراء الجريمة الإرهابية بحق مستشفى المعمداني والتي ارتكبها الكيان الصهيوني .

حيث خرج مئات الآلاف من اليمنيين إلى الساحات والميادين في مظاهرة الغضب الشعبي تنديدا بجرائم جيش الاحتلال الصهيوني وتجديد الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المجاهد حتى نيله حريته وكافة حقوقه المشروعة، وأبرزها إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.

دعم امريكي غير محدود لاسرائيل

رأي اليوم

اقرأ أيضا:الجماهير الفلسطينية الغاضبة في الضفة تطالب محمود عباس بالرحيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى