اخبار محلية

تواصل يمني سعودي مباشر والمبعوث الأمريكي خارج التسوية

تواصل يمني سعودي مباشر والمبعوث الأمريكي خارج التسوية

السبت8أبريل2023 أكد متابعين للشأن اليمني أن المبعوث الأمريكي خارج التسوية،وهذا يعكس الدور الأمريكي المتضائل في المرحلة المقبلة.

المبعوث الأمريكي إلى اليمن

فالاتفاق مباشر:سعودي ــــــــ يمني بين السعودية وكل الأطراف اليمنية،بدون وسيط أو تدخل خارجي، والمبعوث الأممي ديكور لإضفاء الشرعية الدولية، وأنه يكفي المبعوث الأمريكي حضور ندوات عن اليمن في واشنطن.

إلى ذلك قال مصدران لـ”رويترز” مساء أمس الجمعة، إن مبعوثين سعوديين وعمانيين يعتزمون السفر إلى العاصمة صنعاء  مطلع الأسبوع المقبل للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار مع المسؤولين في صنعاء لإنهاء الصراع المستمر منذ 8 سنوات في اليمن.

وأفاد المصدران المشاركان في المحادثات بأنه إذا تم التوصل إلى اتفاق، فقد تعلن أطراف الصراع في اليمن عن اتفاق قبل عطلة عيد الفطر التي تبدأ في 20 أبريل، وذلك بحسب ما ذكرته الوكالة.

وأضاف المصدران أنَّ المناقشات تركز على إعادة فتح الموانئ والمطارات اليمنية بالكامل، ودفع رواتب موظفي القطاع العام، وعملية إعادة الإعمار، والانتقال للحل السياسي الشامل.

واستأنفت السعودية محادثاتها المباشرة مع الوفد الوطني المفاوض الصيف الماضي بعد تعثر تجديد اتفاق الهدنة الذي توسطت فيه الأمم المتحدة. ولم ترد الحكومتان السعودية واليمنية حتى الآن على طلبات للتعليق.

وبحسب “رويترز”، تعد زيارة المسؤولين السعوديين إلى صنعاء مؤشراً على إحراز تقدم في المحادثات التي تتوسَّط فيها سلطنة عمان بين الرياض وصنعاء ، ويتم هذا بالتوازي مع جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

كما أنه مؤشر على أنَّ الخلافات الإقليمية آخذة في الانحسار في أعقاب اتفاق السعودية وإيران على إعادة العلاقات الشهر الماضي، وفقاً لـ”رويترز”.

أقرأ أيضا:مطلع الأسبوع..وفد سعودي عماني بصنعاء لتوقيع الاتفاق و عبد السلام: الجهود متواصلة لإنهاء العدوان ورفع الحصار عن اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى