اخبار محلية

الوفد العماني يصل صنعاء تمهيداً لوصول الوفد السعودي

الوفد العماني يصل صنعاء تمهيداً لوصول الوفد السعودي

صنعاء8أبريل2023 أكدت مصادر للميادين بأنّ الوفد العماني وصل صنعاء، وذلك لاستكمال محادثات تمديد الهدنة بعد توسيع بنودها وشروطها.

هذا وقالت مصادر مطلعة للميادين، عن وصول وفد عماني رفيع، إلى العاصمة صنعاء ، يرافقه رئيس وفد الوطني الوطني المفاوض محمد عبد السلام، لاستكمال محادثات تمديد الهدنة، بعد توسيع بنودها وشروطها.

وأشارت مصادر الميادين إلى أنّ زيارة الوفد العماني تمهّد لوصول وفد سعودي، على رأسه السفير السعودي محمد آل جابر، إلى صنعاء، للتفاوض مع حركة أنصار الله، والاتفاق على تمديد الهدنة.

كذلك، قالت مصادر يمنية أخرى، للميادين، إنّ “الوفد العماني يستكمل في صنعاء محادثات تمديد الهدنة بعد توسيع بنودها وشروطها”.

وأمس الجمعة، قال مصدر خاص للميادين، إنّ وفداً سعودياً برئاسة السفير السعودي وبرفقة وفد عماني، سيصل خلال اليومين المقبلين، إلى العاصمة اليمنية صنعاء.

بدوره، أطلع السفير السعودي في اليمن، رئيس وأعضاء مجلس القيادة على تفاصيل تفاهمات الرياض  مع صنعاء ونتائجها.

ولفتت المصادر إلى أنّ “الرؤية السعودية للحل تنصّ على تمديد الهدنة القائمة في اليمن عاماً آخر بالتفاهم مع صنعاء”، مضيفةً أنّ “الرؤية  تنصّ على تمديد الهدنة، في مقابل تسليم المرتبات وتوحيد العملة وفتح ميناء الحديدة كاملاً”.

بالتزامن، أكّد رئيس الوفد الوطني المفاوض، محمد عبد السلام، مواصلة الجهود عبر المفاوضات، لإنهاء العدوان على اليمن ورفع الحصار عنه.

وأضاف عبد السلام: “أملنا أن يتحقّق ذلك، وأن يُجبَر الضرر، وتتكلل الجهود باتفاق سلام يلبّي مطالب شعبنا اليمني العزيز، من صعدة إلى المهرة”.

أما عضو المكتب السياسي في حركة أنصار الله محمد البخيتي، فكشف في حديث إلى الميادين، أنّ “هناك تفاهماً مع السعودية”، من دون الخوض في تفاصيله.

وفي وقتٍ سابق، أكّد عضو المكتب السياسي في حركة “أنصار الله” اليمنية، عبد الوهاب المحبشي، أنّ “الاتفاق الإيراني السعودي إيجابي، وسيكون له انعكاس على الملف اليمني”.

ورحّبت إيران قبل أيام، بالانفتاح النسبي الناجم عن وقف إطلاق النار في 2 نيسان/أبريل 2022 والسلام المحدود الذي شهده اليمن عقب حربٍ طويلة شنّتها الولايات المتحدة، والتي أثّرت عواقبها المباشرة وغير المباشرة في المدنيين والنساء والأبرياء.

أقرأ أيضا:الوفد السعودي سيرأسه السفير آل جابر والبخيتي يؤكد لن نقبل بتواجد إماراتي في أي شبر باليمن

أقرأ أيضا:تواصل يمني سعودي مباشر والمبعوث الأمريكي خارج التسوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى