اتحاد القوى الشعبيةاخبار محلية

الأمانة الجماهيرية لاتحاد القوى الشعبية تنفذ الورشة التدريبية الثانية حول فن التفاوض السياسي

الأمانة الجماهيرية لاتحاد القوى الشعبية تنفذ الورشة التدريبية الثانية حول فن التفاوض السياسي

الأمانة الجماهيرية لاتحاد القوى الشعبية تنفذ الورشة التدريبية الثانية حول فن التفاوض السياسي

 الاثنين19فبراير2024_ أقامت الأمانة الجماهيرية باتحاد القوى الشعبية اليمنية بمقرها اليوم بصنعاء الورشة التدريبية الثانية حول مهارات التفاوض السياسي ، وذلك لرفع قدرات ومهارات عشرة متدربين من كوادر الحزب من الشاب والشابات في هذا المجال .

وفي افتتاح الورشة رحب الأستاذ إبراهيم الحبيشي أمين الامانة الجماهيرية بالاتحاد ،بالأستاذ حميد عاصم عضو الوفد الوطني المفاوض وأكد أن هذه الورشة تأتي ضمن خطة الأمانة الجماهيرية لبناء قدرات القيادات الوسطى للحزب لإكسابهم مهارات التفاوض السياسي، خصائصه ومفهومه ومقوماته ومراحله ومبادئه واستراتيجياته.

من جانبه أكد الأستاذ محمد سلطان أمين عام الأمانة العامة لاتحاد القوى الشعبية اليمنية على أهمية تنفيذ مثل هذه الورش التدريبية ، مؤكدا أن على الكوادر الحزبية أن تكون مطلعة على مختلف مجالات العمل السياسي ، لاسيما فن التفاوض السياسي.

وقال أن المفاوضات السياسية هي نوع من أنواع الدبلوماسية ، والتي لها أثر مهم في صياغة القرار السياسي، لتسوية النزاعات، كما تعزز العلاقات الدولية ولها دور مهم في نطاق السياسية الخارجية، كما أنها تعمل على تحقيق التوافق بين وجهات النظر المتباينة للدول.

مشدد على أهمية إقامة مثل هذه الورش التدريبية لرفع مختلف كوادر الحزب خاصة في مختلف المحافظات والمديريات.  

بعد ذلك ألقى الأستاذ حميد ردمان عاصم، وكيل أول محافظة صنعاء ، وأمين الدائرة الجماهيرية والشعبية في التنظيم الوحدوي ، وعضو الوفد الوطني المفاوض ، محاضرة قيمة عن فن التفاوض السياسي ، استعرض خلالها مراحل التفاوض السياسي مع المرتزقة ومع سفراء الدول الداعمة لتحالف العدوان على اليمن في مختلف المراحل ، بدأ من جنيف واحد وجنيف 2، ومفاوضات الكويت التي استمرت لحوالي تسعين يوما ، وكذلك مفاوضات السويد في  اتفاق ستوكهولم 2018،برعاية أممية ، وما نتج عنه من اتفاق وصولا إلى انتقال المفاوضات إلى مسقط والتفاوض المباشر مع السعودية برعاية عمانية   ووصول السفير السعودي إلى صنعاء في رمضان الماضي ومختلف الاتفاقات التي تمت في صنعاء ومسقط.

مشيرا بان كل الاتفاقات كانت جاهزة للتوقيع غير أن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية على الخط أفشل كل التفاهمات التي كانت موجودة ، أو بالأصح أجل الاتفاق النهائي خاصة مع الموقف اليمني المشرف والشجاع في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وما يتعرض لها من عمليات إبادة جماعية على يد قوات الاحتلال الصهيوني .

هذا وقد الأستاذ حميد عاصم  عضو الوفد الوطني المفاوض العديد من المفاهيم والاستراتجيات التي يجب أتباعها أثناء التفاوض السياسي ، ومعرفة نقاط الضعف لدى الخصم ، وكيفية استغلالها ، كما تم الرد على العديد من أسئلة واستفسارات المشاركين.

وفي ختام الورشة تم تكريم الأستاذ حميد عاصم بشهادة تقديرية من قبل الأستاذ محمد سلطان أمين عام الأمانة العامة للاتحاد والأستاذ إبراهيم الحبيشي أمين الأمانة الجماهيرية للاتحاد ، والأستاذة أروى رباد أمين أمانة المرأة بالاتحاد.

اقرأ أيضا:ندوة “القضية الفلسطينية في فكر وأدبيات اتحاد القوى الشعبية” صوت الشورى ينشر أوراق العمل كاملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى