أخبار عربي ودوليالكل

وفاة أمير الكويت

توفي أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء، عن عمر 91 عاماً، بحسب ما أعلن الديوان الأميري، بعد خضوعه للعلاج بإحدى مستشفيات الولايات المتحدة الأميركية مع تدهور حالته الصحيّة منذ تموز/يوليو الماضي.

ولد صباح الأحمد الجابر الصباح في مدينة الجهراء يوم 16 حزيران/يونيو 1929، وهو أمير دولة الكويت الـ15، والإبن الرابع من الأبناء الذكور لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح.

تولّى العديد من المناصب في الدولة وكان له دور بارز خلال الحرب العراقيّة الكويتيّة عام 1990، إلى أن عيّن عام 1992 بمنصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجيّة، ثم أصبح في 13 تموز/يوليو 2003 رئيساً لمجلس الوزراء.

في 29 كانون الثاني/يناير 2006 أصبح صباح الأحمد الجابر الصباح أميراً للكويت، بعد وفاة الأمير جابر الأحمد الصباح، ونقل مجلس الأمة سلطات الأمير سعد العبدالله السالم الصباح إلى مجلس الوزراء، وبايعه أعضاء مجلس الأمة بالإجماع.

وسمّى الشيخ صباح الأحمد الصباح مباشرة بعد توليه منصبه، أخيه غير الشقيق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وليّاً للعهد.

كما أنهى أمير الكويت الراحل، تقليداً متوارثاً في الأسرة الحاكمة، حين عيّن ابن أخيه ناصر محمد الأحمد الصباح، رئيس الديوان الأميري، في منصب رئيس الوزراء، حيث جرت العادة أن يتولى ولي العهد هذا المنصب.

اختارته الأمم المتحدة عام 2014 “قائداً للعمل الإنساني”، كما تمّ تسمية الكويت “مركزاً للعمل الإنساني”، تقديراً من المنظمة الدوليّة لـ”جهودها وأميرها في خدمة الإنسانيّة”.

أطلق في نيسان/أبريل 2016 مبادرة لاستضافة مباحثات السلام اليمنيّة برعاية الأمم المتحدة.

حاول أمير الكويت أكثر من مرة لعب دور الوساطة بين قطر والدول الخليجيّة عقب إعلان مقاطعة بعض العواصم الخليجية للدوحة عام 2017، لكنها باءت جميعها بالفشل.

ساء وضعه الصحيّ في الآونة الأخيرة، وكان يعاني من مشاكل في القلب، حيث سبق أن خضع لعمليّة جراحيّة في عام 2000 ثمّ عام 2007 في الولايات المتحدة، إلى أن تدهور وضعه الصحي منذ أكثر من شهرين ونقل للعلاج في أميركا.

ونعى العديد من الرؤساء والشخصيّات السياسيّة حول العالم أمير الكويت، فيما يتفاعل الكويتيون على مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة منذ لحظة إعلان وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث تحوّل اسمه إلى ترند في البلاد وعدد من الدول العربيّة.

المغردون عزوا بأمير الكويت، ونشروا له العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي تبرز العديد من محطات حياته.

(عن “الميادين نت”)

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى