اخبار محليةالكل

تحت شعار “معاً لتيسير المهور وتحصين الشباب” صنعاء تحتضن عرساً جماعيأً لـ7200 عريس وعروس برعاية هيئة الزكاة

خاص – محمد علي المطاع

احتضنت العاصمة صنعاء اليوم الخميس حفل زفاف جماعي لـ7200 عريساً وعروس حضرته جماهير غفيرة من المواطنين للمشاركة والتهنئة والتبريك، وبدأت مراسيم الاحتفال صباح اليوم الخميس في جامع الشعب حيث القيت قصيدة شعرية للشاعر معاذ الجنيد، وكلمة للشيخ شمسان أبو نشطان، اضافة الى كلمة للسيد عبدالملك الحوثي.

ثم توجه المحتفى بهم وضيوفهم لتناول طعام الغداء تبعها جلسات مقيل في قاعات معدة لذلك.

وأقيم الحفل برعاية من الهيئة العامة للزكاة تحت عنوان “معاً لتيسير المهور وتحصين الشباب”، والتي جاء في منشور صادر عنها أن هذا المشروع هو أحد المشاريع التي تقوم بها الهيئة ضمن سلسلة من المشاريع في إطار المصارف الشرعية لايصال الزكاة لمستحقيها.

وقال المنشور ان نطاق المشروع يشمل جميع محافظات الجمهورية وأن المستهدفون هم ابناء الفقراء والمساكين، وأبناء الشهداء والجرحى والمعاقين والأسرى المحررين وذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم اختيارهم وفقاً للتكامل والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير.

وأضاف المنشور ان من اهداف المشروع: احياء لسنة عظيمة من سنن ديننا الحنيف. وتعزيز قيم ومعاني التكافل والتعاون، وتمكين المستهدفين من الزواج لتكوين اسر، تشجيع المجتمع لاحياء مثل هذه المبادرات، التمسك بالعادات والتقاليد والموروث الشعبي العريق التي تعبر عن اصالة وهوية الشعب اليمني. تعزيز ثقة المكلفين بتوجه الهيئة، التوسع في نطاق الاستهداف من منطلق انساني ليشمل عدد من ابناء الجاليات المقيمة في بلادنا، الوصول بوثيقة تيسير الزواج الى مستوى التطبيق المجتمعي الشامل، اضافة الى تحقيق المشاركة المجتمعية الشاملة.

وأشار المنشور الصادر عن الهيئة ان مشروع العفاف يعد مرحلياً ويندرج ضمن قائمة اولويات الهيئة ويستهدف فئة الشباب من الفقراء والمساكين الذين منعتهم ظروفهم المعيشية من الزواج.

من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان أن الهيئة حرصت أن يكون كل المستهدفين في العرس الجماعي ممن التزموا بوثيقة تيسير المهور وتكاليف الزواج.

وقال في مداخلة له على قناة المسيرة، اليوم الخميس، : “هناك 24 مشروعاً في الأعراس الجماعية والتمكين الاقتصادي”، مضيفًا “أطلقنا 22 برنامجاً في الحرف الميكانيك والنجارة وغيرها سيتم بعدها تمكين الشباب من بناء مشاريع مستقلة سنعمل على دعمها ونعول على انتشال مئات الأسر الفقيرة من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي”.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للزكاة تقوم بالشراكة ومذكرات تفاهم مع التعليم الفني والمهني، ولديها حظائر للأغنام وخلايا نحل من أجل الاهتمام بهذه الثروة.

وأكد أبو نشطان أن الهيئة أطلقت حملة “دثروهم” للعناية بآلاف الفقراء الذين يبيتون في الشوارع، مشيرًا إلى أن هناك تجهيز لإنشاء مستشفى الزكاة التخصصي لزراعة الكلى ومن أولوياته الاهتمام بالأسر الفقيرة بالإضافة إلى تدخلات كثيرة لدعم المستشفيات بالأجهزة وغيرها.

ودعا أبو نشطان كل الشرفاء والخيرين ورجال المال والأعمال للقيام بواجباتهم الدينية والوطنية تجاه مسألة الزكاة.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى