اخبار محليةالكل

ايميلي ثورنبيري: الرساميل الخليجية جعلت بريطانيا عاجزة في مجال حقوق الإنسان وتخشى من إغضاب حلفائها الاقتصاديين

قالت وزيرة الخارجية البريطانية في حكومة الظل إيميلي ثورنبيري في مقابلة مع موقع “ميدل إيست آي” في إطار حديثها عن الاجندة الخارجية لحزب العمّال في حال فوز كوربن في الانتخابات المقبلة، كشفت ثورنبيري أن الحزب سيحظر مبيعات الأسلحة إلى السعودية إذا استمرت في استخدام الأسلحة التي تزودها بها بريطانيا في حربها على اليمن.

وقالت ثورنبيري “يجب ألا نبيع الأسلحة إلى حين إجراء تحقيق دولي مستقل في ما حدث”، لافتة إلى أن السعوديين يقصفون الأراضي الزراعية والمدارس وحفلات الزفاف والجنازات.

وانتقدت المسؤولة البريطانية أيضاً وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون لقوله أمام لجنة الدفاع مؤخراً بأن “انتقاد السعودية يعرّض الدفعة الثانية من مبيعات مقاتلات التيفون للسعودية للخطر”، مضيفة “عليهم أن يعلموا أنه في حال انتخبت حكومة عمالية ولم يتوقف بيع الأسلحة للسعودية لاستخدامها في اليمن ولم تغيّر السعودية سياستها فإننا سنوقف بيع الأسلحة للسعودية”.

وأكدت ثورنبيري أن الحكومة العمالية ستعيد لبريطانيا مكانتها وصوتها في العالم من خلال سياسة قائمة على حقوق الإنسان والقانون الدولي، مشيرة إلى أن الرساميل الخليجية المهمة للاقتصاد البريطاني جعلت بريطانيا عاجزة كونها تخشى من إغضاب حلفائها الاقتصاديين. ورأت أنه ليس بوسع البريطانيين قول أي شيء بشأن الحرب الباردة بين السعودية وإيران كونهم مرتبطين بجميع من في المنطقة.

م.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى