اخبار محليةالكل

المزيمع بديل مؤقت لهادي.. وترتيبات لمجلس رئاسي يضم “اتباع” التحالف

كشفت مصادر رفيعة في حكومة هادي، الأربعاء، عن تعيين التحالف بديلاً مؤقتاً عن هادي لإدارة مهام “الشرعية”.

يأتي ذلك تزامناً مع انهيار الحالة الصحية لهادي، وسط أنباء عن قرب الإعلان عن مجلس رئاسي جديد.

وأكدت المصادر ،أن الرياض أسندت لقائد قوات المشتركة للتحالف، مطلق بن سالم الأزيمع، مهمة الإشراف رسمياً على سلطة “الشرعية” بدلاً عن هادي الذي دخل في غيبوبة منذ أيام في أحد مستشفيات الرياض، بعد إصابته بجلطة دماغية.

وأوضحت أن الأزيمع عقد خلال الساعات الماضية اجتماعاً عاجلاً مع نائب هادي ومسؤولين في حكومة المناصفة، لمناقشة الترتيبات النهائية لنقل السلطة.

ويجري التحضير منذ أسابيع لإزاحة “الشرعية” وأدواتها في اليمن، بإشراف ودعم إماراتي سعودي أمريكي، بعد وضع اللمسات الأخيرة لإنهاء سلطة هادي والإصلاح.

الى ذلك كشفت وكالات دولية مقربة من الحكومة الأمريكية، الأربعاء، عن عزل هادي فعلياً من رئاسة “الشرعية”.

جاء ذلك، تزامناً مع ترتيبات سعودية إماراتية لإنشاء مجلس رئاسي يضم بعض اتباع التحالف منها قوات طارق والإنتقالي.

وأكدت الوكالات الدولية أن التحالف أنهى مهمة هادي بعد فشل أدواته في تحقيق أي نصر يذكر على الأرض للعام الثامن على التوالي.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة الإعلان عن الشخصية البديلة عن هادي، مبينة أن نهاية هادي قد تشهد آخر تواجد فعلي لحزب الإصلاح، بعد تقليص نفوذه السياسي والعسكري من المشهد اليمني.

وكانت مجموعة الأزمات الدولية قد أكدت في تقرير سابق أن خسارة مأرب، آخر معقل لحكومة ” الشرعية “، تمهد بالزوال السياسي لـ” هادي “، موضحة أنه يجري التحضير لعزله، بعد إقتراب قوات صنعاء من السيطرة الكاملة على المحافظة الإستراتيجية.

ووفق “YNP” تأتي هذه التطورات، في ظل مساعي دولية للإطاحة بأدوات تحالفها في اليمن، والبدء بمرحلة جديدة قد تشمل إيقاف الحرب.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى