أخبار عربي ودوليالكل

الحرب الروسية الأوكرانية.. السلاح أم الدبلوماسية.. لمن الكلمة الأخيرة ؟!

ما تزال حبال الحرب الدائرة في أوكرانيا تمتد الى مسافات ومنحنيات أبعد من المتوقع في ظل متغيرات ميدانية وسياسية متسارعة..

 

فبعد مائة يوم من التطورات الحرب أوكرانيا تشهد تسارعات مضطردة في المسارين العسكري والدبلوماسي، في وقت أشار فيه الرئيس الأوكراني إلى تغير في الموقف الروسي خلال المفاوضات السياسية.

 

في سياق المساعي الدولية لخفض التصعيد، أُجريت مكالمة هاتفية ثلاثية مطولة بين كل من المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وفي المسار ذاته أكد مستشار الرئيس الأوكراني استمرار المفاوضات بين الوفدين الأوكراني والروسي وكان لافتا تصريح الرئيس الأوكراني بأن روسيا تبنّت نهجا مختلفا عن توجّهاتها في المفاوضات السابقة مشيرا إن موسكو التي كانت تكتفي بإصدار إنذارات ابدت بعض التحولات الإيجابية في المفاوضات.

 

ميدانيا، تتخذ التطورات العسكرية منحى تصعيدياً على مستوى التصريحات والعمليات العسكرية منها ما صرح به  سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي بالقول إن القوافل التي ستنقل السلاح إلى أوكرانيا ستكون هدفا مشروعا للقوات الروسية، وأضاف أن موسكو حذرت واشنطن من خطورة مدّ أوكرانيا بالأسلحة.

 

كما كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير 3687 منشأة عسكرية أوكرانية منذ انطلاق العملية العسكرية هناك

 

 فيما ذكرت المواقع الاخبارية أنه سمع دوي انفجارات عدة في خيرسون و لفيف التي شهد مطارها قصفا عنيفا

 

وفي تصعيد خطير ومواجهه تعد الاولى من نوعها مع حلف الناتو  قصف الجيش الروسي معسكرا غرب أوكرانيا يعمل فيه مدربون أجانب تابعين للحلف قدموا من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا ودول البلطيق لتدريب الاوكرانيين

 

وافادت الانباء ان الصواريخ الروسية على المعسكر خلف تسعة قتلى و57 جريحا في الموقع العسكري.

 

انسانيا توقع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، احتدام القتال وتفاقم المأساة الإنسانية في أوكرانيا في الأيام القادمة مضيفا ان عدد الضحايا المدنيين مستمر في الارتفاع وستشهد الأيام القادمة مزيدا من المآسي

 

الى ذلك قالت سلطات مدينة سومي الأوكرانية: لن تكون هناك ممرات إنسانية في المنطقة ،  من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ان حجم المساعدات الأمنية التي قدمتها بلاده لأوكرانيا تجاوز 1.2 مليار دولار مؤكدا ان العالم مصمم على محاسبة بوتين بسبب الحرب في اوكرانيا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى