أخبار عربي ودولي

موسكو: الأعطال لتي طالت نورد ستريم قد تكون تخريبة

 اعتبرت شركة نورد ستريم إيه جي، مشغل خط أنابيب الغاز الروسي إلى ألمانيا، اليوم، أن الأعطال التي حدثت في ثلاثة خطوط لأنابيب الغاز البحرية لنظام السيل الشمالي في آن واحد “غير مسبوقة.. ومن المستحيل تقدير مدة تنفيذ إصلاحاتها”.

وأفادت الشركة الروسية، في بيان، بأنه بعد التعاون مع خفر السواحل، تبين أن الحادث وقع في المنطقة الاقتصادية الدنماركية جنوب شرق بورنهولم، لافتة إلى أن خفر السواحل قام بإنشاء منطقة آمنة بطول خمسة أميال بحرية كإجراء أمني، مؤكدة أنه “ليس من الممكن حتى الآن تقدير مدة استعادة عمل البنية التحتية لنقل الغاز”.

وكانت الشركة قد أعلنت أمس الاثنين، وقوع حادث في خط الأنابيب بمياه الدنمارك بالقرب من جزيرة بورنهولم وقد تكون أعمال تخريبية، لافتة إلى إنشاء منطقة آمنة، يبلغ نصف قطرها خمسة أميال بحرية.

وأوضحت أن الضغط على الخط “إيه” التابع للتيار للسيل الشمالي- 2 المملوء بالغاز التقني، انخفض بشكل حاد، مشيرة إلى أنه “تم على الفور إخطار السلطات الساحلية في ألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا وروسيا.. وأن التحقيق جار لمعرفة الأسباب”.

إلى ذلك، ذكرت السلطات البحرية الدنماركية، في بيان بشأن تسرب الغاز بالقرب من جزيرة بورنهولم، أن التسرب “قد يشكل خطورة على الملاحة”، حيث يمر السيل الشمالي 2 جنوب شرقي الجزيرة.

ويمثل خط الأنابيب إحدى النقاط الساخنة في حرب الطاقة المتصاعدة بين أوروبا وموسكو منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل سبعة أشهر، وتسبب في ارتفاع أسعار الغاز بالأسواق الدولية، وفي تسجيل مستويات تضخم غير مسبوقة.

ويعتبر نورد ستريم خط أنابيب مزدوجا، بدأ في نقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر بحر البلطيق منذ نوفمبر 2011، بإجمالي 55 مليار متر مكعب سنويا وعلى مدار 50 عاما، وفقا للاتفاقات المبرمة.

صوت الشورى:وكالة الأنباء القطرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى