أخبار عربي ودولي

طهران ترد عبر الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق النووي واشنطن تعتبره “غير بناء”

صوت الشورى / متابعات

 أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن الرد الأخير الذي قدمته طهران في إطار المحادثات المتعلقة بالاتفاق النووي “ليس بناء”، مما يحد من احتمال العودة إلى الالتزام بهذا الاتفاق حسب ما تناقلته وكالات الانباء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل: “يمكننا أن نؤكد أننا تلقينا رد إيران عبر الاتحاد الأوروبي”، وحاليا “نحن بصدد دراسته وسنرد عليه عن طريق الاتحاد الأوروبي، لكنه للأسف غير بناء”.

وكان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد أعرب قبل أيام عن أمله بإحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني “في الأيام المقبلة”.

وقدّم الاتحاد الأوروبي في الثامن من أغسطس ما أسماه “نصا نهائيا” لإحياء الاتفاق الذي أبرم في العام 2015 وانسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أحاديا.

وقد اقترحت إيران تعديلات عليه، وردت عليها الولايات المتحدة عبر الوسطاء.

وكانت طهران قد أرسلت بأجوبتها بشأن الرد الأمريكي على مسودة الاتفاق النووي عبر الاتحاد الأوروبي.

 وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر الكناني في تصريحات نقلتها وكالة إرنا الرسمية أن رد بلاده يتضمن رؤية “بناءة” لإنهاء المفاوضات النووية وردا على “نص مشروع اتفاقية رفع العقوبات”.

وقال “بعد تلقي الرد الأمريكي، قام فريق الخبراء من جمهورية إيران الإسلامية بفحصه بعناية، وتم تجميع ردود إيران، بعد تقييمها على مستويات مختلفة، وجرى تسليمها إلى المنسق الليلة”.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده تعمل “بعناية وبسرعة” لفحص النص المقترح حول الاتفاق النووي وتجهيز الإجابة عليه.

وكان منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أعلن في وقت سابق أن واشنطن تعتبر قرار إيران بتقديم بعض التنازلات هو خطوة إيجابية في المفاوضات للعودة إلى خطة العمل الشاملة.

وأكدت الولايات المتحدة في 24 أغسطس الماضي أنها ردت على مقترحات إيران بشأن إحياء الاتفاق النووي من خلال وسطاء من الاتحاد الأوروبي، وسط زخم لإعادة إحياء الاتفاقية التي وقعت في عام 2015.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى