اخبار محلية

وفد سعودي برئاسة الفرحان في طهران لمناقشة آليات افتتاح السفارة وغدا بصنعاء

وفد سعودي برئاسة الفرحان في طهران لمناقشة آليات افتتاح السفارة وغدا بصنعاء

السبت8أبريل 2023 تعمل المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية على إغلاق العديد من الملفات العالقة مع دول الجوار ، وذلك للتفرغ للرؤية الاقتصادي لـ محمد بن سلمان ولي العهد السعودي 2028 ــــــ 2030 حسب العديد من المتابعين.

وفي هذا الإطار تعمل المملكة على إغلاق ملف عدوانها على اليمن ، من خلال الانسحاب من اليمن ورفع الحصار ودفع مرتبات الموظفين ، ودفع التعويضات، لذلك من المقرر أن يصل وفد سعودي للتوقيع على الاتفاق غدا الأحد إلى صنعاء برئاسة محمد آل جابر سفير بن سلمان إلى اليمن ، خاصة بعد أن وصل ظهر اليوم السبت الوفد العماني الوسيط إلى صنعاء برفقة رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام .

وفي إطار إغلاق المملكة لملفاتها العالقة ،وصل اليوم وفد سعودي إلى إيران،برئاسة الأمير فيصل الفرحان وزير الخارجية السعودي ،للتحضير لإعادة افتتاح السفارة السعودية في طهران، والقنصلية في مشهد.

وأكّدت وكالة الأنباء السعودية “واس” أنّ وصول الفريق التقني السعودي إلى طهران، هو إنفاذ للاتفاق الثلاثي المشترك لكلٍ من السعودية وإيران والصين، “واستكمالاً لما اتفق عليه الجانبان خلال جلسة المباحثات”.

وفي وقت سابق، وقّع وزيرا خارجية إيران والسعودية، على بيان مشترك، في ختام محادثاتهما في العاصمة الصينية بكين، نصّ على بدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات وتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي.

وبحسب البيان، اتفق وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، على استئناف تبادل زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص.

يذكر أن إيران والسعودية أعلنتا في 10 آذار/مارس الجاري، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات  الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين، وذلك استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ. وكانت زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للصين، قد أدّت إلى إجراء مفاوضات “جديدة وجادة للغاية” بين وفدي إيران والسعودية، وفق ما صرّح أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

أقرا أيضا:الوفد العماني يصل صنعاء تمهيداً لوصول الوفد السعودي

أقرأ أيضا:الفرحان وعبداللهيان يلتقيان ببكين وأكدا على تعزيز العلاقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى