أخبار عربي ودولياخبار محلية

مندوب إسرائيل ووزير خارجيتها يردا على خطاب أمين عام الأمم المتحدة بوقاحة

مندوب إسرائيل ووزير خارجيتها يردا على خطاب أمين عام الأمم المتحدة بوقاحة

  مندوب إسرائيل ووزير خارجيتها يردا على خطاب أمين عام الأمم المتحدة بوقاحة

 الثلاثاء24أكتوبر2023   دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -اليوم الثلاثاء- إلى “وقف إطلاق نار إنساني” في قطاع غزة، وقال إن هجمات المقاومة الفلسطينية لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة، في حين اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن عدم تحرك المجلس لإنقاذ سكان غزة “لا يغتفر”.

جاء ذلك في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، بعد تصاعد المواجهات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

وقال غوتيريش “من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، وأن هذه الهجمات لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة”.

وأضاف “من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، وتسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الإفراج عن الرهائن، أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فورا”.

وأعرب عن “قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نراها في غزة”، مضيفا “لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي”.

 كلمة غوتيريش مساء اليوم أغاضت الكيان الإسرائيلي حيث  وصف سفير الكيان الصهيوني لدي الأمم المتحدة ،تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة التي طالب فيها بوقف العدوان الإسرائيلي علي أهالي غزه بأنها غير أخلاقيه ،بينما طالبه وزير الخارجية الإسرائيلي يطالبه بالاستقالة .

في هذا الإطار قال عضو مجلس النواب المصري مصطفى بكري في تدوينة له على منصة اكس: بأمارة إيه تتحدث إسرائيل عن الأخلاق ، الأمين العام قال الحقيقة ، لكنكم انتم الذين لاتعرفون معني الأخلاق أو الالتزام بالقوانين والأعراف الدولية ، وإلا بماذا نسمي حرب الإبادة التي تشن ضد الشعب الفلسطيني ويكفي ماقالته الأسيرة الإسرائيلية التي أفرج عنها ، ووصفها لطريقة التعامل الأخلاقية لرجال حماس معها ، بينما راحت توجه الإدانة لجيش الاحتلال .!!

بينما انتقدت مذيعة الجزيرة منتهي الرمحي موقف وخطاب سفير فلسطين في الأمم المتحدة قائلة في تدوينة لها على منصة اكس : على مدى سنوات وأنا أتابع وأغطي جلسات الأمم المتحدة في نيويورك تلك المتعلقة بمناقشة القضية الفلسطينية وما زال الحال كما هو :

المتحدث الفلسطيني : بالمنطق والقوانين الدولية يبدأ ..ويقرأ من ورق أمامه بطريقة  أقل ما تفعله أنها تصيبك بالملل ، بينما المتحدث الإسرائيلي :بصورة مؤثرة جداً يبدأ  ،وبتعداد أسماء حقيقية لإسرائيليين يلون خطابه ،ويروي قصة محزنة مؤثرة تجعلك ترغب في البكاء “يا حرام “.

وأضافت قائلة السؤال :

متى سيتعلم المسؤولون الفلسطينيون كيف يروون قصص شعب فلسطين وهي أكثر من قصص الإسرائيليين بالآلف  المرات ؟متى سيتعلمون مخاطبة الرأي العام العالمي وهم أصحاب الحق ؟

 اقرأ أيضا:عملية نوعية لـ القسّام من البحر وتشتبك مع قوات العدو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى