اخبار محلية

كبير مساعدي بايدن يلتقي بن سلمان وطحنون بن زايد لمناقشة الملف اليمني

كبير مساعدي بايدن يلتقي بن سلمان وطحنون بن زايد لمناقشة الملف اليمني

الاثنين8مايو2023 قال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة للمملكة أمس الأحد واستعرض ما وصفه البيت الأبيض “بالتقدم الكبير” في جهود السلام في اليمن .

في رحلة تهدف إلى تعزيز العلاقات المتوترة مع الرياض ، أجرى سوليفان أيضًا محادثات مشتركة مع ولي العهد ومستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان ومستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال “لتعزيز رؤيتهم المشتركة لمزيد من منطقة الشرق الأوسط آمنة ومزدهرة ومترابطة مع الهند والعالم “.

جاء اجتماع سوليفان بعد فترة تضررت فيها العلاقات الأمريكية السعودية بسبب تخفيضات إنتاج النفط من قبل أوبك + التي تقودها السعودية والخلافات حول مقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في 2018.

وقال بيان البيت الأبيض “استعرض التقدم الكبير في المحادثات لتعزيز الهدنة المستمرة منذ 15 شهرا في اليمن ، ورحب بالجهود الجارية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب ، فضلا عن تغطية مجموعة من القضايا الأخرى”.

وأضاف البيان أن سوليفان ، كبير مساعدي الأمن القومي في البيت الأبيض للرئيس جو بايدن ، شكر أيضا ولي العهد على دعم السعودية للمواطنين الأمريكيين أثناء الإجلاء من السودان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينغ سافر إلى عمان والسعودية في وقت سابق من هذا الشهر للسعي لدفع جهود السلام في اليمن.

وتدخل تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن عام 2015 في الحرب على أنصار الله الحوثيون في العاصمة صنعاء.

واختتم وفد سعودي ، يسعى إلى اتفاق وقف دائم لإطلاق النار لإنهاء التدخل العسكري في الحرب ، محادثات سلام في منتصف أبريل نيسان في صنعاء مع جماعة أنصار الله الحوثي التي قال كبير مفاوضيها إن المحادثات أحرزت تقدما وإن المزيد من المناقشات ستجرى.

يُنظر على نطاق واسع إلى الصراع في اليمن ، الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وجوع الملايين.  

وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير الجمعة الماضي إن إسرائيل تأمل في تحقيق انفراجة في الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية خلال زيارة سوليفان هناك،لكن بيان البيت الأبيض لم يشر إلى إسرائيل.

الجدير بالذكر أن صنعاء دائما ما تؤكد أن الولايات المتحدة هي من تعيق جهود السلام في اليمن ، خاصة مع كل تقارب بين صنعاء والرياض.

أقرأ أيضا:رئيس الاستخبارات:جاهزون للسلام وأيضا لأسوأ الاحتمالات

The new arab

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى