اخبار محلية

صنعاء تفرج عن 181اسيرا سعوديا وسودانيا مقابل  706 أسير يمني

صنعاء تفرج عن 181اسيرا سعوديا وسودانيا مقابل  706 أسير يمني

الأثنين20مارس2023  بعد عشرة أيام من انطلاق المفاوضات الشاقة في برن بسويسرا، بين حكومة الإنقاذ بصنعاء والحكومة اليمنية الموالية لتحالف العدوان بقيادة السعودية بمشاركة عدد من كبار القادة العسكريين السعوديين ، أكد مراسل الميادين بأنّه تمّ التوقيع على اتفاق في برن لتبادل 880 أسيراً، يشمل 706 أسرى يمنيين، مقابل 181 من السعوديين والسودانيين.

وقال مراسل الميادين في جنيف، بأنّ “الأطراف اليمنيين وقّعوا، اليوم الاثنين، في العاصمة السويسرية برن، على اتفاق لتبادل الأسرى والمحتجزين”.

وأشار مراسل الميادين إلى أنّ “الاتفاق يشمل 880 أسيراً من الطرفين، من بينهم جنود سعوديون وسودانيون، وقيادات عسكرية”.

وفي هذا الإطار، أعلن رئيس لجنة الأسرى في حكومة الإنقاذ بصنعاء، عبد القادر المرتضى، أنه “تمّ الاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل تشمل 706 من أسرانا، مقابل 181 من أسرى العدوان بينهم سعوديون وسودانيون”.

وأضاف المرتضى، أنه “سيتم تنفيذ صفقة التبادل بعد 3 أسابيع، على أن يتم عقد جولة أخرى بعد شهر رمضان لاستكمال تنفيذ بنود بقية الاتفاق”.

وإفراج صنعاء عن هذا العدد من الأسرى السعوديين والسودانيين يثبت للمجتمع الدولي بأن هناك عدوان دولي على اليمن بقيادة المملكة السعودية ، عكس ما تروج له الرياض بأن هناك حرب أهلية بين اليمنيين.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام، بـأنّ المفاوضات الجارية في جنيف برعاية الأمم المتحدة  تتجه نحو التوصل إلى صفقة إنسانية.

 هذا وكانت المفاوضات بدأت قبل 10 أيام في برن السويسرية، برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، وشارك فيها ضباط سعوديون. وكانت حكومة الإنقاذ بصنعاء قد أفرجت عن 42 أسيراً من أسرى التحالف السعودي. وبعد ذلك، تقدّمت الحكومة بعرضٍ جديد لقوى التحالف السعودي، عبر الأمم المتحدة يقضي بالإفراج عن 200 أسير من كل طرف.

أقرأ أيضا :مصادر تؤكد إمكانية عقد صفقة تبادل واسعة للأسرى خلال الساعات المقبلة

أقرأ أيضا:الرئيس الإيراني يزور قريبا الرياض وملف اليمن سيطرح بقوة في المباحثات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى