اخبار محلية

صنعاء تؤكد: السبيل الوحيد لعودة الهدوء في البحر هو عودة الهدوء لغزة

صنعاء تؤكد: السبيل الوحيد لعودة الهدوء في البحر هو عودة الهدوء لغزة

صنعاء تؤكد: السبيل الوحيد لعودة الهدوء في البحر هو عودة الهدوء لغزة

الأربعاء13ديسمبر2023 _ قال عضو الوفد الوطني المفاوض وعضو المكتب السياسي لأنصار الله، عبد الملك العجري، بأنّه لو احتشدت أساطيل الأرض إلى البحر الأحمر، لن تجلب الأمان لـ”إسرائيل” ولا للسفن الإسرائيلية ولا إلى تلك السفن المتجهة إلى الكيان.

وقال عضو المكتب السياسي لأنصار الله، عبد الملك العجري، مساء اليوم الأربعاء، أنّه ما من سبيل “لمنع توسّع التصعيد إلا بالدفع نحو وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزّة”.

وأضاف العجري في منشورٍ له على موقع “إكس” للتواصل الاجتماعي، إنّ “السبيل الوحيد لعودة الهدوء في البحر الأحمر مرتبط بعودة الهدوء إلى قطاع غزّة”.

كما أشار إلى أنّه لو احتشدت أساطيل الأرض إلى البحر الأحمر فإنها “لن تجلب الأمان لإسرائيل ولا للسفن الإسرائيلية ولا إلى تلك السفن المتجهة إلى الكيان”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، كشف رئيس وفد صنعاء المفاوض المتحدث باسم حركة “أنصار الله”، محمد عبد السلام، أنّه بعد تنفيذ القوات البحرية اليمنية عمليات في البحرين الأحمر والعربي “تلقينا اتصالاتٍ من دولٍ فاعلة تؤكد دعمها وقف إطلاق النار في غزّة”، والتزامها بالعمل على إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضا:المجتمع الدولي يستجيب لمطالب صنعاء

واليوم، ذكر قائد سلاح البحرية الإسرائيلية السابق، اليعيزر ميروم، أنّ القوات المسلّحة اليمنية تفرض حصاراً بحرياً كاملاً على “إسرائيل”، وهذا الأمر أدّى إلى تعطيل خروج ودخول 95% من البضائع إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق ما قال.

وخوفاً من القوات اليمنية، أصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أمس، “تعليمات عاجلة إلى موانئ البلاد لإزالة المعلومات المتعلّقة بوصول السفن ومغادرتها من مواقعها الإلكترونية”، بحسب ما ذكر موقع “غلوبز” الإسرائيلي.

يُشار إلى أنّ القوات المسلحة اليمنية مُستمرة في منع السفن من الجنسيات كافة المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، من الملاحة في بحر العرب، والبحر الأحمر، حتى رفع الحصار عن غزة وإدخال ما يحتاجه أهلها من غذاء ودواء.

وأمس الثلاثاء، أكّد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، في بيان، أنّ القوات البحرية نفّذت عملية ضد سفينة “أستيرندا” التابعة للنرويج وتمّ استهدافها بصاروخٍ مُباشر.

وتؤكّد صنعاء أنّها تعمل على ضمان الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر، وأنّ ما تقوم به من هجمات محصور في “منع السفن من التوجّه إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، إلى حين السماح بإدخال المساعدات إلى غزة”.

واحتجزت القوات البحرية اليمنية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي سفينة “غالاكسي ليدر” الإسرائيلية بعد تنفيذ عملية عسكرية في البحر الأحمر، حيث اقتيدت السفينة إلى الساحل اليمني.

وجاءت عملية احتجاز السفينة الإسرائيلية تنفيذاً لما أعلنه قائد حركة أنصار الله، السيد عبد الملك الحوثي، بشأن استهداف السفن التي ترصد القوات اليمنية أنها إسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب.

في السياق نفسه، نفذت القوات المسلحة اليمنية عملية بحرية جرى خلالها استهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب.

اقرأ أيضا:الانتقالي يشترط مشاركته في التحالف الأمريكي ضد صنعاء باعتراف إسرائيل بالجنوب العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى