اخبار محليةالكل

الليلة.. خسوف جزئي للقمر ستشهده بلادنا من البداية حتى النهاية

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي ان اليمن ستشهد اليوم الاثنين السابع من أغسطس خسوف جزئي للقمر نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر على خط واحد .

وأوضح الفلكي الشوافي بأنه عادة يحدث ذلك عندما يكون القمر بدراً، ويشاهد الخسوف من معظم دول آسيا واستراليا وجزء كبير من افريقيا أوروبا، وبلدنا اليمن سوف تكون احدى الدول التي تشهد الخسوف من البداية حتى النهاية حيث يكون القمر فوق الافق لانه يشرق على محافظة الحديدة غرب اليمن قبل بداية الخسوف فلكياً بنحو 25 دقيقة.

وذكر أن القمر يبدأ فلكياً بالدخول تحت دائرة شبه ظل الأرض الساعة 6:50 مساءً بحسب توقيت مدينة صنعاء، وفي الساعة 8:22 يبدأ دخول القمر تحت ظل الأرض او ما يسمى الخسوف الجزئي بحيث يختفي جزء من القمر تحت ظل الأرض ويكون لحظتها جزء من سطح القمر قد تحول الى اللون الاحمر النحاسي.

وقال ”في الساعة 9:20 يبلغ الخسوف ذروته حيث يكون الخسوف لحظتها مشاهد بوضوح وظل الأرض يبلغ فقط نحو 24.6 % من ارتفاع القمر وتكون اجمالي مساحة سطح القمر التي تدخل تحت ظل الأرض خلال الخسوف كاملاً اقل من 20% من مساحة سطح القمر، بينما تكون بقية مساحة سطح القمر تحت دائرة شبه ظل الأرض مما يخفض انارته بشكل متدرج تصل الى اللون الأحمر النحاسي تجاه الجنوب، ويبدو القمر للمشاهد من مدينة صنعاء في الاتجاه جنوب شرق بزاوية راسية 40 درجة “.

وأضاف ” في تمام الساعة 10:18 سوف ينتهي الخسوف الجزئي فلكيا بخروج القمر من دائرة ظل الارض وعند الساعة 11:50 مساءاً سوف ينجلي الخسوف نهائيا بعد خروج القمر من دائرة شبه الظل للأرض”.

كما كشف الفلكي الشوافي، انه بعد اسبوعين من الخسوف والذي يوافق يوم الاثنين 21 أغسطس سوف يشهد العالم كسوف كلي للشمس ويعد الحدث الفلكي الأكبر خلال العام .

وأشار إلى أنه عادة ما يحدث الكسوف في بداية الشهر الهجري عندما يكون القمر محاقا ويقع بين الأرض والشمس ويتوافق الحدث مع ولادة هلال شهر ذو الحجة وبحسب توقيت مدينة صنعاء يبلغ الكسوف ذروته الساعة 9:25 مساءً ويشاهد من المحيط الاطلسي و أمريكا الشمالية بينما لا يمكن مشاهدته من اليمن و الشرق الأوسط .

من جانبه قال الفلكي اليمني أحمد الجوبي أن سماء اليمن ستشهد مساء اليوم الإثنين خسوفا جزئيا للقمر يكون مرئيا بكافة مراحله، وسيكون هذا الكسوف هو الثاني والأخير خلال العام الجاري.

وبحسب الفلكي الجوبي سيبدأ الخسوف الساعة 8:23 مساء بتوقيت صنعاء ويستمر لمدة ساعتين

وسيشهد عدد كبير من سكان المنطقة العربية ومعظم دول شرق أفريقيا وآسيا الوسطى هذه الظاهرة التي تُعد أحد أبرز الظواهر الفلكية في 2017، ويتمثل في خسوف جزئي للقمر، هو الثاني والأخير من نوعه لهذا العام.

ويعتبر هذا الخسوف هو الثاني والأخير للقمر هذا العام، حيث شهد العالم خسوفًا قمريًا شبه ظلي يوم 11 فبراير الماضي.

وسيشهد العالم يوم 21 أغسطس كسوفا كليا للشمس ويعد الحدث الفلكي الأكبر خلال هذا العام، وسيشاهد من المحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية بينما لا يمكن مشاهدته من اليمن والمنطقة العربية”.

(عن “وكالة مرصد للأنباء”)

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى