اخبار محلية

الانتقالي يشترط مشاركته في التحالف الأمريكي ضد صنعاء باعتراف إسرائيل بالجنوب العربي

الانتقالي يشترط مشاركته في التحالف الأمريكي ضد صنعاء باعتراف إسرائيل بالجنوب العربي

 الانتقالي يشترط مشاركته في التحالف الأمريكي ضد صنعاء باعتراف إسرائيل بالجنوب العربي

  الاربعاء13ديسمبر2023 _ أكدت صحيفة القدس العربي عن تلقى الحكومة الموالية لتحالف العدوان على اليمن ،أمس الثلاثاء لدعوة من الولايات المتحدة للمشاركة في تحالف عسكري متعدد الجنسيات لمواجهة هجمات القوات المسلحة اليمنية أو ما أسمته بهجمات جماعة  «أنصار الله» (الحوثيون) في البحرين الأحمر والعربي ومضيق باب المندب، في الوقت الذي أعلنت فيه صنعاء عن استهداف سفينة نفط نرويجية كانت متجهة صوب إسرائيل، مؤكدين استمرار منع مرور كافة السفن المتجهة صوب الموانئ الإسرائيلية حتى يتم السماح بإدخال الغذاء والدواء لقطاع غزة. كما أكدوا أن «رهان إسرائيل ومن يقف خلفها» على من وصفتهم بـ «مرتزقة» هو «رهانٌ على انتهازيين فاشلين»، في نبرة تحد واضحة؛ ما يؤكد أن اليمن بات قريبًا من أن يشهد حربًا مختلفة عن «حرب السنوات الثماني».

كما أن دخول قوات الحكومة في تحالف دولي لمواجهة صنعاء في البحرين الأحمر والعربي يؤكد أن ثمة مخططًا للذهاب باليمن بعيدًا في حرب مختلفة بالتأكيد ستنتقل من البحر إلى ضرب أهداف برية، وبذلك ستشمل الحرب الخريطة اليمنية، ممتدة إلى المحيط الإقليمي.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية كشفت، مؤخرًا، أن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي (الانفصالي) أبدى استعدادًا للمشاركة في حماية السفن المتجهة إلى إسرائيل وصد هجمات صنعاء مقابل اعتراف إسرائيل بحق جنوب اليمن في تقرير المصير.

والتقى وفد عسكري من التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، الاثنين، بعضو مجلس القيادة الرئاسي، طارق صالح، وناقش اللقاء، وفق وسائل إعلام محلية، «جهود وجاهزية القوات البحرية وخفر السواحل  التابعة لطارق صالح المدعومة إماراتيا ، وسبل دعمها وتطويرها لتعزيز دورها في تأمين حدود اليمن البحرية وحمايتها من التهديدات».

 صنعاء تؤكد الاستعداد لمواجهة كل الاحتمالات

تشكل موافقة الحكومة اليمنية الموالية لتحالف العدوان على اليمن، على المشاركة في تحالف دولي لمواجهة هجمات صنعاء تحديًا جديدًا وخطيرًا لجهود السلام في اليمن والمنطقة عمومًا، لكن يبدو أن اليمن سيدفع ثمنًا آخر وباهظًا مقابل إصرار صنعاء استهداف إسرائيل؛ لكن ذلك الثمن لن يقتصر على اليمن في ظل ما صارت إليه قوة القوات اليمنية المسلحة لصنعاء بعد ثماني سنوات من الحرب خرج منها التحالف دون تحقيق أهدافه.  

 وحسب مصدر للقدس العربي ، فإن مجلس القيادة اليمني تلقى تأكيدات بتزويد القوات البحرية اليمنية بزورقي مدفعية وزوارق دورية سريعة، لتأمين المياه الإقليمية من هجمات صنعاء، مشيرًا إلى أن «المشاركة للحكومة اليمنية الموالية لتحالف العدوان ستكون بدعم وإسناد من السعودية والإمارات، وعبر غرفة عمليات مشتركة مرتبطة بقوة العمليات المتعددة الجنسيات التي سيتم تشكيلها لحماية الملاحة في البحر الأحمر».

 وفي أول تعليق من صنعاء على ذلك : قال رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، في تدوينة على منصة إكس، إن «رهان إسرائيل ومن يقف خلفها على مرتزقة هنا أو هناك يعملون على إعاقة عمل القوات المسلحة اليمنية فهو رهانٌ على انتهازيين فاشلين أسقطوا أنفسهم أولًا بخيانة اليمن، وزادوا سقوطًا بخيانة قضية فلسطين»، على حد تعبيره.

وقال: «فلسطين قضية جامعة وأي تقاعس أو حياد فضلاً عن اتخاذ مواقف سلبية فهو انخراط مجاني وغبي مع إسرائيل ضد فلسطين وغزة».

 وأعلنت صنعاء السبت منع جميع السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني الإسرائيلي من أي جنسية من المرور «إذا لم يدخل قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء»، مؤكدين في وقت لاحق أن البحر الأحمر صار منطقة محرمة على السفن المتجهة إلى إسرائيل.

وفي أول رد إسرائيلي على ذلك، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، في تدوينة على منص إكس: «سلاح البحرية أكمل عملية جعل السفن الحربية الحديثة الأربع من طراز «ساعر 6» عملياتية: لأول مرة – سفينة صاروخية من هذا الطراز أبحرت إلى منطقة البحر الأحمر».

وقال أوفير جندلمان، متحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، في إيجاز صحافي: «بشأن هجمات صنعاء على سفن شحن دولية، فإن هذه الهجمات تشكل تهديدًا على التجارة الدولية وعلى إسرائيل وسيتم التعامل مع هذا التهديد بالقوة».

فيما علقت الخارجية النرويجية على ذلك، وفق وسائل إعلام، وأدانت بشدة هجمات  صنعاء على السفن النرويجية في البحر الأحمر، داعية الأطراف الفاعلة للمساهمة في وقف التصعيد.

وأجرت واشنطن في الأيام القليلة الماضية محادثات مع حلفائها في المنطقة لإنشاء قوة عمل بحرية لمرافقة السفن التجارية في البحر الأحمر، «وذلك بعد سلسلة حوادث تعرضت لها سفن تجارية في البحر الأحمر وباب المندب»، وفق وسائل إعلام أمريكية.

 اقرأ أيضا:قائد البحرية الصهيونية : اليمن حاصرنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى