أخبار عربي ودولياخبار محلية

شخصيات سياسية أردنية تطلق مبادرة لنصرة الشعب الفلسطيني

شخصيات سياسية أردنية تطلق مبادرة لنصرة الشعب الفلسطيني

شخصيات سياسية أردنية تطلق مبادرة لنصرة الشعب الفلسطيني

الثلاثاء17أكتوبر2023 عشية القمة الرباعية المزمع عقدها غدا الأربعاء بالعاصمة الأردنية عمان تجمع الملك عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن والمصري عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمد عباس ،  أعلنت مئات الشخصيات السياسية والوطنية الأردنية إطلاق المبادرة الوطنية لنصرة المقاومة الفلسطينية مستنكرة الهستيريا التي أصابت الغرب في الدعم اللّامُتناهي لدولة الكيان الصهيوني ومشيدة بالمقاومة التي ترفع شرف الأمة مما استوجب القتل والدمار والوحشية وحرب الإبادة للأهل في قطاع غزة.

 واستنكرت المبادرة في بيان تأسيسي مواقف الأنظمة العربية المتخاذلة وطالبت بإلغاء كل أشكال التطبيع مع الكيان الغاصب كما طالبت الحكومة الأردنية بالعودة إلى الموقف القومي حينما وضع الملك حسين اتفاقيات وادي عربة في كفة ومعالجة فرد وقائد فلسطيني واحد في كفّة فيما يُباد اليوم شعب بأكمله ونحن نتفرّج عليه ولن تتّخذ إجراءات ملموسة وضاغطة لوقف المجازر.

 وشدّدت المبادرة في بيانها على أن الأردن أرض الحشد والرباط ولا يمكن أن يقبل شعبه ان يذبح الفلسطينيون دون أن يحرك ساكنا وأشارت إلى أن الأردن سيكون أول من يدفع فاتورة الهزيمة لا قدر الله لان العصابة الصهيونية تعلن أن الأردن هو الوطن البديل.

واقترحت المبادرة على الدولة الأردنية القيام بواجبها في الدفاع عن وجودها بما يقتضي الانحياز للقيادة الفلسطينية وقطع جميع العلاقات مع العدو وطرد سفيره فورا ووقف كافة أشكال التعاون الاقتصادي في مجال المياه والطاقة والكهرباء وسكة الحديد وخطوط النقل والمطارات والتنسيق الأمني.

مسيرات شعبية في الاردن

 واعتبرت أن هذه الاتفاقيات التطبيعية ستستخدم يوما ضد الأردنيين كما استخدمت ضد الأهل في غزة.

وحذّرت المبادرة من وقوع البلاد في فخ الخطاب الدبلوماسي الذي يُساوي بين الضحية والجلاد وبين العدو الصهيوني والأخ الفلسطيني وعلى الدولة أن تسمح للأردنيين بالتعبير عن مشاعرهم ضد الاحتلال والهمجية اليهودية.

 ويعتبر بيان المبادرة الأشد لهجة في التحذير لا من مغبّة الصمت إزاء المذابح في غزة خصوصا من خارج الأطر الحزبية حيث وقّع العشرات من النشطاء والسياسيين والوزراء السابقون على هذا البيان  إضافة إلى العديد من القضاة والجنرالات المتقاعدين وأعضاء البرلمان.

وبين الأسماء التي وقعت على بيان المبادرة الوزير السابق امجد المجالي والسفير موسى بريزات وبينها أيضا سالم الفلاحات وعاصم العمري وعبد الرزاق بني هاني والشيخ عاطف المجالي وعصام السعدي وموفق المحادين وعمر الفزاع ومروان الفاعوري.

وتم التوقيع على البيان مختلف الفعاليات السياسية والعشائرية والمناطقية في الأردن وتخصيص منبر إلكتروني للتوقيع عليه.

وصدر بيان المبادرة قبل ساعات من استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن في عمان وفي ظل اشتداد المعارك ضد قطاع غزة وحالة احتقان شعبية أردنية غير مسبوقة.

الموقف الأردني اليوم يؤكد تقدم الموقف العربي ليوازي الموقف الرسمي والشعبي للشعب اليمني الذي أعلن منذ اليوم الأول دعمه لعملية طوفان الأقصى، ووقوفه في وجه العدوان الذي يواجهه قطاع غزة.

رأي اليوم

اقرأ أيضا:المقاومة ترسل رسائل نارية لجيش الاحتلال الصهيوني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى