اخبار محلية

رئيس جهاز الاستطلاع المصري السابق لتلفزيون ON: اليمن يستهدف السفن المتجهة نحو إيلات وليس إلى قناة السويس ولا يستهدفون عشوائيا

رئيس جهاز الاستطلاع المصري السابق لتلفزيون ON: اليمن يستهدف السفن المتجهة نحو إيلات وليس إلى قناة السويس ولا يستهدفون عشوائيا

رئيس جهاز الاستطلاع المصري السابق لتلفزيون ON: اليمن يستهدف السفن المتجهة نحو إيلات وليس إلى قناة السويس ولا يستهدفون عشوائيا

الأثنين18ديسمبر2023_  علق اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع المصري سابقًا، على التوترات التي تشهدها الملاحة في البحر الأحمر مع استهداف القوات المسلحة اليمنية للسفن والناقلات البحرية الإسرائيلية ، وتأثير ذلك على حركة الملاحة في مضيق باب المندب.

وقال «سالم» خلال مداخلة عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، مساء السبت الماضي: «المشكلة هنا أنه يتم تصدير كل ما يحدث في حركة الملاحة في البحر الأحمر لأنصار الله الحوثيين في حين أنهم يتناسون أن ذلك كله يأتي في خضم أحداث غزة والعدوان الإسرائيلي عليه».

وأضاف: «إسرائيل هي صاحبة المصلحة الأولى فيما يجري الآن في باب المندب، إذ أن ما فعلته الشركات الملاحية الكبرى الأربع اليوم، هو بمثابة ضغط على المجتمع الدولي كله، رغم أن هناك 3 تحالفات بحرية تقودها الولايات المتحدة في تلك المنطقة، وكل تحالف مسؤول عن بقعة جغرافية معينة بداية من البحر الأحمر إلى بحر العرب ومنطقة باب المندب وقيادتها في البحرين، وهي نفس قيادة الأسطول الخامس، إضافة لمجموعة أخرى في التحالف تضم 32 دولة تتغير قيادتها كل 6 أشهر، ومصر قادت تحالف التأمين خلال فترة من الفترات».

هل يستطيع أنصار الله الحوثيون إغلاق مضيق باب المندب؟

 قوات التأمين موجودة وقادرة على القيام بعملية التأمين، وما يقوم به أنصا الله الحوثيين لا يمكن أن يكون سبباً في إغلاق باب المندب على الإطلاق، و قالوا إنهم يستهدفون السفن المتوجهة إلى ميناء إيلات وليس قناة السويس».

كيف يفرق الحوثيون بين السفن المتجه إلى إيلات وقناة السويس؟

ورداً على سؤال الحديدي عن طريقة التفريق بين السفن المتجه إلى إيلات وقناة السويس، قال: «يتم ذلك بسهولة، عبر أجهزة استخباراتية، مش شرط يكون أنصار الله الحوثيين، ممكن طرف آخر يقوم بالتبليغ، هناك جهاز مخابرات معين إقليمي تعرف مواصفات السفينة واتجاهها وإلى أين ستذهب؟ والحوثيون لا يقومون بالاستهداف العشوائي».

هل يكون رأس الرجاء الصالح الطريق البديل؟

وبين سالم أن الاستغناء عن الممر الملاحي في البحر الأحمر واستبداله برأس الرجاء الصالح، لا يمكن الاستمرار فيه طويلاً لكلفته الاقتصادية الباهظة.

 وقال اللواء المصري نصر سالم ما يحدث في البحر الأحمر  ليس ضد مصر بل ضد إسرائيل

وفي حال تأثر قناة السويس فيجب تحمل ذلك من أجل الأمن القومي المصري الذي يتعرض للتهديد من قبل إسرائيل، كما أن التحرك اليمني يسهم في إفشال المخططات الإسرائيلية ضد مصر.

اقرأ أيضا:البنتاغون يجدد دعم واشنطن لإسرائيل ويتعهد بتشكيل تحالف ضد صنعاء وخبير عسكري يمني يقدم قراءة لموقف أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى