أخبار عربي ودولياخبار محلية

جهود دولية لتمديد هدنة غزة..الساعات القادمة تكشف ذلك

جهود دولية لتمديد هدنة غزة..الساعات القادمة تكشف ذلك

جهود دولية لتمديد هدنة غزة..الساعات القادمة تكشف ذلك

الأثنين27نوفمبر2023    نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن مصادر مطلعة قولها إن هناك محادثات بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبر الوسطاء لتمديد الهدنة في غزة لـ 4 أيام إضافية، في حين أكد مسؤول قطري لأسوشيتد برس أن إطالة أمد الهدوء في مصلحة الطرفين.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دخلت الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ لمدة 4 أيام، برعاية قطرية مصرية أميركية.

ووفقا لوول ستريت جورنال فإن الوسطاء يبحثون إمكانية إطلاق سراح المزيد من المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال مقابل التمديد الهدنة وإطلاق المزيد من الأسرى الفلسطينيين وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

بدورها، نقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي قوله إن حكومة بنيامين نتنياهو ستوافق على يوم إضافي من الهدنة مقابل كل 10 محتجزين إضافيين يتم إطلاق سراحهم.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي إن حكومته مستعدة للإفراج عن 3 من الأسرى الفلسطينيين مقابل كل محتجز إسرائيلي، بشرط أن تكون الأيام الإضافية محددة بـ5 أيام.

في المقابل، أظهرت حماس استعدادا مشابها، لكنها أشارت إلى أنها بحاجة للوقت لجمع معلومات عن مدنيين إسرائيليين في غزة.

وتقبل حماس إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين من النساء والأطفال على أساس 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل محتجز إسرائيلي، لكنها تشترط الإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين لإطلاق سراح العسكريين الإسرائيليين.

ولم توافق إسرائيل على هذه الصيغة ولم ترفضها بشكل مطلق أيضا، وإن كانت تحظى بدعم عائلات الإسرائيليين الأسرى في غزة والعديد من المسؤولين الأمنيين السابقين.

مصلحة للجميع

وفي سياق متصل، قال مسؤول قطري إن لكل من إسرائيل وحماس مصلحة في إطالة أمد الهدوء على الرغم من الخلافات بينهما

وأضاف المسؤول القطري في تصريحات لأسوشيتد برس، أن الدوحة تركز على ما هو ممكن على الفور مثل الحفاظ على وقف إطلاق النار ومنع نشوب حرب إقليمية.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تود أن تمتد الهدنة المؤقتة لفترة أطول حتى يتم إخراج جميع المحتجزين الإسرائيليين.

وأضاف أن الإسرائيليين وافقوا على مواصلة وقف القتال لتحرير مزيد من المحتجزين ولدخول مزيد من المساعدات، كما أن حماس مهتمة أيضا بالمضي قدما في تمديد الصفقة.

والثلاثاء تنتهي عند الساعة 7:00 صباحًا بالتوقيت الفلسطيني الهدنة الإنسانية التي بدأت الخميس لمدة 4 أيام، جرى خلالها تبادل عشرات الأسرى بين إسرائيل وحماس، إضافة إلى إدخال مواد إغاثية إلى قطاع غزة بما فيها الوقود.

وحال اكتمال العملية اليوم الاثنين، تكون إسرائيل أطلقت 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) 50 مدنيا إسرائيليا، ضمن اتفاق الهدنة الذي يشمل أيضا إدخال مساعدات إنسانية ووقود لقطاع غزة.

اقرأ أيضا:حماس تضع أصابعها  في أعين الجيش الإسرائيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى