اخبار محلية

المبعوث الأممي إلى اليمن يلتقي سفراء الدول الدائمة العضوية لمناقشة سبل تمديد الهدنة

ناقش المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ،أمس الأحد، مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية لدى اليمن، سُبل إنهاء الصراع وإحلال السلام في اليمن.

جاء ذلك في بيان نشرته حساب السفارة الصينية في اليمن على تويتر، وأعاد مشاركته مكتب المبعوث الأممي الذي لم يصدر عنه بيان منفصل بشأن الاجتماع.   وذكرت السفارة الصينية في بيانها: “اليوم شارك القائم بأعمال سفارتنا شاو تشنغ في الاجتماع بين المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ والسفراء والممثلين للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن”. وأضافت: “قدم الأطراف الاقتراحات من أجل حل القضية اليمنية بنشاط وحيوية” دون توضيح أكثر.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط قد قال في كلمته مساء أمس بمناسبة الذكرى الـ 60 لثورة 26سبتمبر”لا نتمنى أي تصعيد أو تعقيد، لكنه محتمل جدا في حال لم نجد عقلاء في الكرف الآخر يشاركوننا الحرص على السلام والاحترام لمطالب شعبنا”  

أما رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام، فقد أوضح في تغريدة له أمس الأحد على تويتر، أن صرف مرتبات جميع الموظفين وإنهاء الحصار على مطار صنعاء وميناء الحديدة وتثبيت وقف إطلاق النار هي خطوات ضرورية لاستقرار حقيقي يلمسه الشعب اليمني، وأنها مطالب حق وليست مِنة من أحد، مشدداً بأن غير ذلك لن يكون له أي معنى.

كلام رئيس الوفد الوطني يأتي في سياق الرد على دعوات تحالف العدوان لتمديد الهدنة، والتي ستنتهي في الثاني من شهر أكتوبر المقبل.

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن هناك دلائل على أن أنصار الله أو“الحوثيين” كما أسماهم لن يوافقوا على تمديد الهدنة التي تنتهي أوائل أكتوبر المقبل.

مجددا في كلمته أمام الدورة الـ77 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، “التزام المملكة بدعم كافة الجهود الرامية لتثبيت الهدنة، وتمكين مجلس القيادة الرئاسي من أداء أدواره، وصولاً إلى تحقيق السلام المستدام بين “الأشقاء” في اليمن.

 إلى ذلك قال حسين العزي نائب وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ أن مطالب صنعاء لا تنطوي على تعجيز، ولا تستدعي تنازلات من احد، لأنها حقوق إنسانية خالصة للشعب اليمني، وقال في تغريده له اليوم على “تويتر” إن الاستمرار في إعاقة هذه الحقوق الإنسانية كمنع الاستفادة من ثروات الشعب اليمني النفطية والغازية، أو المنع من السفر أو حجز سفن الوقود وغير ذلك، لا يليق بأحد ويعمق الإشكاليات.

صوت الشورى:المهرة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى