اخبار محلية

السياسي الأعلى يناقش المفاوضات الجارية وروسيا تؤكد أهمية ضمان وقف إطلاق النار بشكل مستدام

السياسي الأعلى يناقش المفاوضات الجارية وروسيا تؤكد أهمية ضمان وقف إطلاق النار بشكل مستدام

الأحد26فبراير2023 أكد المجلس السياسي الأعلى أن تحذيرات قائد الثورة السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي في خطابه الأخير واضحة لكل الحريصين على إحلال السلام في اليمن والمنطقة ويجب ألا تستمر المماطلة والتأخر في فهم الرسائل.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس، اليوم الأحد، برئاسة الرئيس مهدي المشاط، وقف فيه أمام آخر المستجدات بشأن الملف السياسي.

وأشار المجلس إلى التمسك بأولوية الملف الإنساني في أي حوارات باعتباره استحقاقاً إنسانياً وقانونياً للشعب اليمني.

واستمع المجلس إلى إيضاحات من الرئيس المشاط عن آخر المباحثات الجارية بشأن مختلف مواضيع المشاورات التي تمت مع الوفود التي زارت صنعاء ووقف أمام العراقيل والمعوقات القائمة والسيناريوهات التي تدرسها القيادة في الحفاظ على سيادة اليمن وانتزاع حقوق الشعب اليمني عبر مختلف المسارات والخيارات.

وجدد المجلس السياسي الأعلى، التأكيد على وحدة اليمن ورفضه لكافة التواجد العسكري الأجنبي على الأراضي اليمنية بما فيها الأمريكي والبريطاني والسعودي والإماراتي، وأن للشعب اليمني الحق في التعامل معه باعتباره عدواناً واحتلالاً، واتخاذ كل الخيارات لنيل الحرية الكاملة والاستقلال التام.

الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف،

وحمّل المجلس السياسي الأعلى دول تحالف العدوان المسؤولية الكاملة عن نهب الثروة الوطنية وحرمان الشعب منها على مدى السنوات الثمان، وقطعه لمرتبات كافة موظفي الدولة وتوقف الخدمات وأكد رفضه وإدانته للمساعي الأمريكية في عرقلة التفاهمات بشأن صرف مرتبات الموظفين من ثرواتهم الوطنية.

 من جانب آخر التقى رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، مساء السبت، في السفارة الروسية بمسقط الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية إلى الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا، نائب وزير الخارجية لروسيا الاتحادية، ميخائيل بوغدانوف الذي يقوم بزيارة عمل إلى سلطنة عمان.

عبدالسلام والعجري مع الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية

وتم خلال المحادثات مناقشة الوضع العسكري والسياسي والإنساني في اليمن بالتفاصيل، وفي الوقت نفسه، شدد الجانب الروسي على ضرورة تكثيف الجهود لكافة القوى السياسية اليمنية من أجل ضمان وقف إطلاق النار بشكل مستدام وطويل الأمد. وشدد الجانب الروسي على أن ذلك سيؤدي الى تهيئة بيئة مواتية لإقامة عملية التفاوض البناءة والشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل تسوية شاملة للأزمة في اليمن وتعزيز السلام والأمن في المنطقة ككل.

أقرأ أيضا :رئيس منظمة فكر يؤكد أن الاتفاق بين صنعاء والرياض سيكون قرب رمضان المبارك

الصورة أرشيفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى