اخبار محلية

اطلعت العليمي على التفاهمات..السعودية تنتظر موافقة صنعاء لتمديد الهدنة و التوقيع على إطار عام للحل السياسي الشامل

اطلعت العليمي على التفاهمات..السعودية تنتظر موافقة صنعاء لتمديد الهدنة و التوقيع على إطار عام للحل السياسي الشامل

الخميس6أبريل2023 قال العربي الجديد عن ما أسماها بـ مصادر يمنية رسمية، اليوم الخميس، إنه سيتم الإعلان خلال ساعات عن اتفاق لتمديد الهدنة في البلاد حتى نهاية العام الحالي وتوسيعها لتشمل إجراءات إنسانية واقتصادية.

ونقل موقع “العربي الجديد”، عن المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن هويتها، قولها إن اللقاء الذي جمع فجر اليوم الخميس أعضاء مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، كان لإطلاعهم على التفاهمات التي توصلت إليها السعودية مع حكومة الإنقاذ ومع أنصار الله بصنعاء  خلال الفترة الماضية، خاصة أنهم لا يعلمون شيء عن تلك التفاهمات ولم يشتركوا فيها.

وأضافت المصادر أن اتفاق تمديد الهدنة سيعلن خلال ساعات بعد موافقة صنعاء، ويترافق معه التوقيع على إطار عام للحل السياسي.

وكشفت المصادر أن الاتفاق يتضمن تمديد الهدنة حتى نهاية ديسمبر القادم، إضافة إلى فتح مطار صنعاء الدولي أمام رحلات أوسع واستئناف تصدير النفط من الموانئ اليمنية وتوحيد العملة وصرف مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين حسب كشوفات 2014.

أقرأ أيضا:محمد عبدالسلام يلتقي المبعوث الأممي عصر اليوم بمسقط

 كما يتضمن الاتفاق فتح الطرقات في تعز وبقية المناطق، وإطلاق سراح الأسرى ضمن الاتفاق الموقع بين الحكومة اليمنية وأنصار الله في سويسرا وتوسيع القائمة لتشمل عدداً أكبر.

وذكرت المصادر أنه سلم وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان ، رشاد العليمي وفريقه ملخصاً يتضمن رؤية السعودية لإحلال السلام في اليمن بناء على التفاهمات مع صنعاء في مسقط، ينطلق من تشكيل لجان تفاوض مشتركة للمجلس الرئاسي وصنعاء خلال ثلاثة أشهر تكون مهمتها الإشراف على إطلاق عملية سياسية شاملة خلال مرحلة انتقالية يعلن خلالها التحالف الذي تقوده الرياض انسحابه الكامل من اليمن وصولاً إلى عقد مفاوضات يمنية يمنية شاملة. ومرّ عام كامل على الهدنة الأممية التي أعلنت بين أطراف الحرب في اليمن ودخلت حيّز التنفيذ في الأول من شهر رمضان الماضي، والذي صادف 2 أبريل 2022، لكنها انتهت في أكتوبر الماضي ، واستمرت بدون اتفاق على تمديدها حتى الآن

أقرأ أيضا:مجلس الأمن يؤكد دعمه القوي لعقد محادثات سياسية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى